أقراص شيتوكال Chitocal للتخسيس - الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام - Egyfitness Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

أقراص شيتوكال Chitocal للتخسيس – الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام

أقراص شيتوكال Chitocal هي أحد أشهر أدوية التخسيس الموجودة حاليًا حيث تدعي شركة دي بي كي للصناعات الدوائية المنتجة للشيتوكال فاعليته في انقاص الوزن عن طريق منع امتصاص الكربوهيدرات و الدهون و خروجها مع الفضلات عن طريق التبرز.
في هذه المقالة سنتعرف سويًا على كل ما يخص أقراص شيتوكال، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام.

ما هي أقراص شيتوكال؟

أقراص شيتوكال هي أحد مضادات السمنة. الشركة المُنتجة لشيتوكال تدعي أن تركيبته طبيعية تمامًا و فعالة في إنقاص الوزن و الوصول للوزن المثالي بدون أعراض جانبية. يتكون شيتوكال من فيتامين ج Vitamin C بالاضافة إلى الشيتوزان Chitosan الذي يتم استخلاصه من قشور البحريات مثل الجمبري و سرطان البحر و حامض الجيمينك أو جيمنيما سيلفستر Gymnema Sylvestre.

كيف تعمل أقراص شيتوكال؟

تعمل أقراص شيتوكال على انقاص الوزن بطريقيتين رئيسيتين:
• تعمل مادة الشيتوزان على منع امتصاص الدهون و الكربوهيدرات و اخراجها مع الفضلات عبر البراز حيث تتحد مع الدهون في الأمعاء و تمنع امتصاصها.
• تحتوي مادة جيمنيا سيلفستر على حمض الجميمنيك الذي يشبه في تركيبه الجلوكوز و بالتالي يتنافس معه على المستقبلات في الأمعاء. تقليل امتصاص الجلوكوز يقلل مستويات سكر الدم و بالتالي يُفيد مرضى السكري من النوع الثاني.

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مكونات أقراص شيتوكال

  • شيتوزان Chitosan: 500 ملليجرام
  • حمض الاسكوربيك Ascorbic Acid: 100 ملليجرام
  • جيمنيما سيلفستر Gymnema sylvestre: 50 ملليجرام

فوائد مكونات أقراص شيتوكال

الشيتوزان Chitosan

الشيتوزان هو مكمل غذائي يُصنع من قشور البحريات مثل الجمبري و الكركند. يدخل الشيتوزان في العديد من مكملات التخسيس و منها شيتوكال نظرًا لقدرته على تحفيز حرق الدهون. يقوم الشيتوزان بالارتباط مع الدهون التي يتم تناولها و اخراجها في صورة فضلات و بالتالي يقلل من كمية الدهون التي يخزنها الجسم.
و لكن الأدلة العلمية على فاعلية الشيتوزان قليلة.

في تقرير نُشر في قاعدة بيانات كوكرين Cochrane Database of Systematic Reviews عام 2008، راجع الباحثون 15 تجربة سريرية بإجمالي 1219 متطوع. هذه التجارب كان الهدف منها اختبار فاعلية الشيتوزان على البالغين الذين يعانون من البدانة أو الوزن المرتفع. بالمقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا العقار الوهمي Placebo، فالمتطوعين الذين تناولوا الشيتوزان فقدوا الكثير من أوزانهم بالاضافة إلى تحسن مستويات الكوليسترول و اعتدال ضغط الدم. و لكن معظم هذه التجارب كانت غير موثوقة. التجارب الموثوقة رجحت أن الشيتوزان له تأثير ضعيف على فقدان الوزن. (1)

في تقرير أخر نُشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية the American Journal of Clinical Nutrition في 2004 وجدت أن الشيتوزان غير فعال في خسارة الوزن. التقرير شمل 5 دراسات و تحاليل شمولية Meta-analysis بالاضافة إلى 25 تجربة سريرية و وجد أنه لا يوجد أدلة كافية على فاعلية الشيتوزان في تقليل وزن الجسم. (2)

حمض الاسكوربيك Ascorbic Acid

حمض الاسكوربيك أو فيتامين ج هو أحد أهم العناصر الغذائية لأجسامنا حيث يساهم في الحفاظ على ضغط الدم و صحة القلب بالاضافة إلى تحفيز المناعة. بالنسبة للتخسيس، فحمض الاسكوربيك يلعب دورًا في أيض الجزئيات الدهنية. الأشخاص الذين لا يتناولون كمية كافية من فيتامين ج لديهم دهون أكثر في مختلف أنحاء الجسم خاصة البطن بالاضافة إلى زيادة محيط الخصر.
في دراسة نُشرت عام 2005 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية وجدت أن نقص فيتامين ج يمكن أن يقلل من مستوى حرق الدهون بينما مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index BMI في الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من فيتامين ج يكون أقل.
الاستنتاج أن زيادة تناول فيتامين ج يُحسن من أكسدة الدهون، خاصة مع ممارسة تمارين متوسطة القوة و لكن الاعتماد الكامل على حمض الاسكوربيك في عملية التخسيس غير فعال. (3)

جيمنيما سيلفستر Gymnema Sylvestre

جيمنيا سيلفستر هو أحد أشهر الأعشاب الهندية التي لها فوائد عدة للتخسيس و لصحة الجسم بشكل عام.

تقليل الرغبة في تناول السكريات

جيمنيا سيلفستر يقلل الرغبة في تناول السكريات نظراً لوجود حمض الجيمنيمك Gymnemic acid الذي يُثبط مستقبلات السكر في براعم التذوق. في دراسة تمت على أشخاص صائمين وُجِد أن الأشخاص الذين تناولوا جيمنيا سيلفستر كانت لديهم رغبة أقل في تناول السكريات بالاضافة إلى تقليل تناول الطعام بشكل عام مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا جيمنيما سيلفستر. (4,5)

تقليل مستويات سكر الدم

جيمنيما سيلفستر له خصائص مضادة لمرض السكري. يتم استخدام مكملات جيمنيما سيلفستر مع أدوية السكري لتقليل مستويات سكر الدم حيث يقوم بتثبيط مستقبلات معينة في الأمعاء و بالتالي يقلل امتصاص السكر مما يؤدي إلى تقليل مستوى سكر الدم بعد تناول الوجبات.
الأدلة غير كافية لاثبات قدرة جيمنيما سيلفستر على استخدامه كدواء لمرض السكري و لكن بعض الدراسات تؤكد قدرته على تنظيم مستويات سكر الدم خاصة في مرضى السكري من النوع الثاني. (6, 7)

تحسين مستويات الأنسولين

بعض الدراسات تُشير إلى قدرة جيمنيما سيلفستر على تحفيز انتاج الأنسولين من البنكرياس و تعزيز تجديد الخلايا المنتجة للأنسولين مما يؤدي إلى خفض مستويات سكر الدم. (8,9)

تحسين مستويات الكوليسترول و تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب

جيمنيما سيلفستر يقلل مستويات الكوليسترول السئ LDL و الدهون الثلاثية Triglycerides. في الدراسات الحيوانية، جيمنيما سيلفستر يقلل مستويات السمنة حتى مع تناول وجبات عالية الدهون بالاضافة إلى تقليل الدهون السيئة في الدم و تثبيط تراكم الدهون في الكبد.
في الدراسات على الانسان فجيمنيما سيلفستر يقلل مستويات الدهون الثلاثية بنسبة 20.2% و مستويات الدهون السيئة LDL بنسبة 19%.
تقليل مستويات هذه الدهون يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب. (10, 11, 12)

خسارة الوزن

جيمنيما سيلفستر يساعد على انقاص الوزن في الحيوانات و الانسان. في دراسة تمت على مدار ثلاث أسابيع على الفئران وجدت انخفاض الوزن عند اعطاء الفئران مستخلص مائي من جيمنيما سيلفستر. دراسة أخرى وجدت أن الوزن المكتسب أقل من المعدل الطبيعي في الفئران عند تناول الفئران وجبات عالية الدهون.
في دراسة أخرى على 60 شخص بدين تناولوا مستخلص جيمنيما سيلفستر وجدت انخفاض وزن الجسم بنسبة 5% إلى 6% مع تقليل تناول الطعام. (13, 14)

فوائد و مميزات أقراص شيتوكال

  • المكونات طبيعية 100% و بالتالي الآثار الجانبية محدودة.
  • قد تساعدك أقراص شيتوكال على فقدان 5 إلى 7 كيلوجرام شهريًا مع اتباع نظام غذائي.
  • يساعد شيتوكال على التخلص من 72% من الدهون التي يتم تناولها.
  • ليس للمنتج أعراض جانبية كباقي منتجات التخسيس مثل عدم التحكم في البراز و البقع الزيتية و البراز الزيتي و تغير رائحة البراز و عدد مرات التبرز أو أي آثار جانبية هرمونية.
  • يساعد مرضى السكري على تحسين مستويات سكر الدم و خفض نسبة الكوليسترول.
  • يستخدم شيتوكال مع مرضى الفشل الكلوي لعلاج بعض المضاعفات مثل ارتفاع معدلات الكوليسترول و الأنيميا و انخفاض الشهية.
  • علاج تقرحات اللثة و مرض كرون Crohn’s Disease.
  • يستخدم شيتوكال لتحفيز الأنسجة على تجديد نفسها خاصة بعد العمليات الجراحية حيث يساعد على تحفيز التئام الجروح و إعادة نمو الأعصاب.
  • يستهدف شيتوكال الكربوهيدرات و الدهون معًا.
  • يمكن لمرضى القلب و الكبد و الكلى استعمال شيتوكال.

الأضرار و الآثار الجانبية لأقراص شيتوكال

أقراص شيتوكال مصنوعة من مواد طبيعية و بالتالي تُعتبر آمنة و لكن هناك بعض الأضرار و الآثار الجانبية التي ينبغي توخي الحذر مثل:

  • الإمساك و الإسهال و الانتفاخات و الغازات و الحساسية و الحموضة.
  • لا ينبغي تناول شيتوكال خلال مدة لا تقل عن ساعتين من تناول الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات أ، د ، ك ، ھ و الكاروتينات مثل لوتين و لوكوبين و الفلافونيدات مثل ابريفلافون و جينيستين نظرًا لأنه يحتوي على الشيتوزان الذي يمنع امتصاص الدهون من الأمعاء.
  • جيمنيما سيلفستر يؤدي إلى خفض مستوى سكر الدم و زيادة فاعلية أدوية السكري و بالتالي يجب الحذر من استخدام شيتوكال لفترات طويلة خاصة مع مرضى السكري.
  • قد يُزيد شيتوكال من تأثير الأدوية المضادة للتجلط.
  • مادة الشيتوزان ليست بدرجة عالية من الفاعلية في انقاص الوزن ما لم تُتبع بنظام غذائي.

كيف تتناول أقراص شيتوكال؟

  • إذا كنت تستعمل شيتوكال لإنقاص الوزن: تناول 3 كبسولات يوميًا مع الوجبات.
  • إذا كنت تستعمل شيتوكال لظبط سكر الدم: تناول كبسولتين يوميًا قبل الوجبات بمدة لا تقل عن ساعتين.
  • اشرب كمية كافية مع الماء مع شيتوكال و لا تتناوله على معدة فارغة لتجنب الامساك.

موانع استعمال أقراص شيتوكال

لا يجب استعمال شيتوكال في الحالات الآتية

  • الحساسية لأيًا من مكونات شيتوكال.
  • الحساسية من تناول قشريات البحر، حيث يتم استخلاص مادة الشيتوزان من قشور المأكولات البحرية.
  • حالات التهابات المعدة الشديدة.
  • الأنيميا و حالات الضعف العام للجسم.
  • تناول أدوية سيولة الدم مثل الوارفارين و الكومادين حيث يُزيد من حدوث النزيف و الكدمات.
  • يُمنع استعمال شيتوكال أثناء الحمل حيث يمكن أن يُعرض الجنين لتشوهات خلقية.
  • يُمنع استعمال شيتوكال أثناء الرضاعة الطبيعية حيث يمنع امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون في الطفل.
  • ممنوع استعمال شيتوكال للأطفال أقل من 12 عام.

سعر أقراص شيتوكال

تحتوي عبوة شيتوكال على 60 كبسولة جيلاتينية و سعرها في مصر 134.5 جنيه مصري و في السعودية حوالي 95 ريال سعودي.

الأسئلة الشائعة حول أقراص شيتوكال

هل شيتوكال أفضل أم اورليستات؟

  • شيتوكال يعمل عن طريق الارتباط بدهون الأمعاء و تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء و خروجهما مع البراز و بالتالي لا يؤثر شيتوكال على انزيمات و هرمونات الجسم. أيضًا، المادة التي يكونها شيتوكال ليس لها ملمس دهني و لا تسبب بقع زيتية أو براز سلس.
  • من ناحية أخرى، اورليستات يقوم بتثبيط الانزيمات التي تقوم بتكسير الدهون في الأمعاء و بالتالي تخرج الدهون مع الفضلات مما يقد يؤدي إلى مشاكل في التبرز مثل عدم التحكم في البراز و البراز السلس و البراز كريه الرائحة و البقع الزيتية المحرجة.
  • و لكن من ناحية الفاعلية، فاورليستات أقوى من شيتوكال.

هل شيتوكال آمن لمرضى الضغط؟

نعم، شيتوكال ليس له أضرار لمرضى الضغط و كذلك مرضى القلب و الكلى. و لكن يجب استشارة طبيبك قبل تناول شيتوكال.

ما هي بدائل شيتوكال؟

إذا كان شيتوكال غير مناسب لك، يمكنك استعمال أحد البدائل التالية:

رأيي في أقراص شيتوكال

يمكن استخدام أقراص شيتوكال للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول و كذلك مرضى السكري من النوع الثاني الذين يرغبون في ظبط مستويات سكر الدم. يمكنك استعمال شيتوكال للتخسيس و لكن يجب اتباع نظام غذائي حيث أن المواد الفاعلة في شيتوكال ليس لها تأثير كبير على عمليات الأيض مقارنة بمكملات أخرى وبالتالي فاعليته في حرق الدهون ربما لا تكون كبيرة.

الخلاصة

شيتوكال هو أحد الحلول التي يمكنك استعمالها لخفض مستويات الكوليسترول و تقليل الشهية و لكن فاعليته في حرق الدهون و التخسيس محل شك. هناك بدائل أقوى إذا كنت ترغب في فقدان الوزن أما إذا كنت ترغب في ظبط مستويات الكوليسترول و سكر الدم فربما يكون شيتوكال مناسبًا.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.