فوائد الأرجنين للجنس ولكمال الأجسام والأضرار وطريقة الاستخدام L-Argnine

مكمل الأرجنين L-Argnine هو حمض أميني ضروري شرطياً Conditionally Essential. ما المقصود بضروري شرطياً؟ أي أنه ضروري تناوله من الطعام في حالات محددة سوف أشرحها لك وسوف نتحدث عن أضرار  الأرجنين.

الأحماض الأمينية 20 حمضاً، منها 9 أحماض ضرورية لا يصنعها الجسم بداخله ويحتاج إليها من مصدر خارجي (طعام أو مكملات) و 5 أحماض غير ضرورية يصنعها الجسم بداخله. و 6 أحماض أمينية ضرورية شرطياً، بمعنى أن الجسم يصنعها بداخله بالفعل، ولكن تحت عدة ظروف. يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من الخارج مثل حالة المرض أو في حالة المولود المبكر..الخ. وهذه الأحماض الـ 6 الضرورية شرطياً هي:

  • Cysteine
  • Glycine
  • Glutamine
  • Proline
  • Tyrosine
  • و ضيفنا اليوم Argnine

يمكنك فهم المزيد عن أنواع الأحماض الأمينية وأيها ضروري وأيها غير ضروري بالضغط هنا

الجسم يصنع حاجته من الأرجنين ولكن في حالة التقدم في السن، ومرض السكر وضغط الدم  يزيد إنزيم Arginase في الجسم. وهذا الإنزيم يؤدي إلى تفكك الأرجنين وخلق عجز فيه داخل الجسم، وبالتالي نحتاج إلى زيادة كمية الأرجنين من مصدر خارجي. ولهذا هو ضروري شرطياً.

كيف يعمل الـ ل-أرجنين داخل الجسم؟

احدى وظائف الـ ل-أرجنين أنه يتحول داخل الجسم إلى غاز النيتريك أوكسيد. جميعنا سمعنا عنه عن طريق مكملات النيتريك أوكسيد مثل NO XPLODE على سبيل المثال.

النيتريك أوكسيد يعمل على توسعة الأوردة، وهذا بدوره يحسن من الدورة الدموية ويقلل من ضغط الدم. وهذا ربما أيضاً يجعل له فوائد للجنس من حيث تقوية الانتصاب وتنشيط الذهن والوقاية من أمراض القلب.

وللأرجنين عدة أدوار أخرى. منها تنظيف الجسم من الأمونيا الناشئة من تكسير البروتين، وله دور في تصنيع عدة أحماض بالجسم مثل الكرياتين و Agmatine و Glutamate وغيرهم..

فوائد الأرجنين:

الجسم السليم يصنع حاجاته من الـ ل-أرجنين. وفي حالة تناول دايت عالي البروتين، فأنت تأخذ حاجتك منه وزيادة. ويبقى السؤال هنا: هل مكملات الـ ل-أرجنين لها دور إضافي وعلاجي؟ هذا ما سوف أجيب عليه.

فوائد الأرجنين لكمال الأجسام:

هناك العديد من مكملات البري ورك آوت Pre Workout التي تحتوي على L-Argnine. أشهرها مكمل C4 من شركة Cellucor يحتوي على 1000 مجم ل-أرجنين ومكمل Nitraflex ومكمل Curse من شركة Cobra labs الذي يحتوي على 1000 مجم ل-أرجنين ومكمل Outrage من شركة Nutrex الذي يحتوي على 750 مجم ل-أرجنين.

الأرجنين

تأثير الـ ل-أرجنين المحتمل ليس بسبب دوره في زيادة النيتريك أوكسيد فقط، ولكن لدوره في تصنيع هرمون النمو (دراسة) و الكرياتين بالجسم. (دراسة)

هناك تضارب في الدراسات فيما يخص تأثير الـ ل-أرجنين على زيادة الطاقة والقوة بالتمرين. هذه الدراسة، وهي أشهر ما تناولت دور الأرجنين في تحسين الأداء الرياضي تقول الآتي:

بالرغم من تأثير الأرجنين ودوره الإيجابي في زيادة هرمون النمو والكرياتين والنيتريك أوكسيد، فهذا يعطي انطباع بأن المكمل له دور فعال في تحسين الأداء الرياضي. ولكن الدراسات التي وجدت هذا التأثير الإيجابي نادرة. فهناك لاعبي كمال أجسام يسيرون على رجيم منخفض السعرات تناولوا 8 جرام أرجنين يومياً. لم يظهر أي تأثير إيجابي على مكونات جسمهم من دهون وعضلات أو تحسن في أدائهم. أما مرضى القلب والذبحات الصدرية الذين تناولوا مكمل الأرجنين يومياً، وجد عندهم تحسن في الأداء الرياضي.

الخلاصة هنا، أن مكمل الأرجنين تأثيره ضعيف لتحسين الأداء الرياضي عند الشخص السليم، ولكن ربما يفيد مريض القلب أو ارتفاع الضغط أو الذبحة. وبكل تأكيد فإن الجرعة المتواضعة 1 جرام الموجودة بمكملات Pre-Workout لن تفعل لك أي شيء.

فوائد الأرجنين للجنس:

هناك وفرة في المكملات والأعشاب التي تدعي تحسين الصحة الجنسية وقوة الانتصاب، أشهرها MACA و Horny Goat Weed  و Tribulus واليوهيمبين وغيرها. الـ ل-أرجنين من المكملات الغذائية التي تم دراساتها بعمق كعلاج لضعف الانتصاب. وجدت هذه الدراسات أن الـ ل-أرجنين بمفرده تأثيره ضعيف لعلاج ضعف الانتصاب، ولكن إضافة بعض المكملات والأعشاب إلى الـ ل-أرجنين، وجدت تأثيراً ملحوظاً في علاج ضعف الانتصاب.

هناك دراسة على سبيل المثال وجدت أن الـ ل-أرجنين بمفرده لم يحسن مشكلة ضعف الانتصاب إلا عند 5% من الرجال المصابين بالضعف، ولكن عند إضافة عشب Pycnogenol تحسنت حالة ضعف الانتصاب عند 80% من الرجال.

الأرجنين

اليوهيمبين أيضاً من الأعشاب الفعالة في علاج ضعف الانتصاب. وجدت دراسة أن عند إضافتها للـ ل-أرجنين، تم علاج ضعف الانتصاب بشكل ملحوظ عند الرجال.

يوهيمبين

العلاج العشبي لضعف الانتصاب وتحسين القوة الجنسية موضوع يطول شرحه. ما يهمك من هذه المقالة أن الـ ل-أرجنين بمفرده ليس له تأثير ملحوظ على علاج ضعف الانتصاب. ونصيحتي الشخصية أن تزور طبيب وتتناول أدوية فعالة وسريعة المفعول مثل الفياجرا و Cialis. العمر قصير والزوجة بالها قصير أن تضيع وقتك في تجربة المكملات الغذائية.

ملحوظة هامة: لا تتناول الفياجرا مع الـ ل-أرجنين، فالإثنين لهما تأثير ملحوظ على خفض ضغط الدم، وتناولهما معاً يؤدي إلى خفض ضغط دمك بشكل خطير.

فوائد أخرى للـ ل-أرجنين:

قد يساعد في تحسين حالة وتقليل الآلام الصدرية لمرضى الذبحة الصدرية Angnia، ولكنه لا يعالج المرض نفسه.

يساعد على تخفيض ضغط الدم عند مرضى ضغط الدم.

يضاف لمكملات الرضع، حيث أنه يخفف من التهابات المعدة للأطفال المبتسرين.

يساعد في تخفيف آلام الأطراف الناشئة من ضعف وصول الدم لها.

يمكنك قراءة تقييم موقع مايو كلينيك لفوائد الأرجنين لكل حالة من هنا

طريقة استخدام الأرجنين 500:

الـ ل-أرجنين يباع في صورة كابسولات 500 مجم وكابسولات 1000 مجم

 ارجنين 500

أرجنين 1000

تكون طريقة استخدام الأرجنين 500 في حالة تناوله قبل التمرين، يتم تناول 3000 إلى 5000 مجم قبل التمرين بنصف ساعة.

في حالة تناوله للمساعدة في علاج أمراض القلب، يتم تناول 6 جرامات 3 مرات يومياً.

في حالة تناوله للمساعدة في تخفيف آلام الذبحة الصدرية، يتم تناول 3 إلى 6 جرامات 3 مرات يومياً.

في حالة تناوله لعلاج ضعف الانتصاب، يتم تناول 5 جرامات يومياً وليس قبل الجماع فقط.

استشير طبيبك قبل تناوله لعلاج أي مرض لأن هذا المكمل يتعارض مع العديد من الأدوية.

أضرار الأرجنين:

الـ ل-أرجنين آمن لمعظم الناس في حالة الإلتزام بالجرعات المطلوبة لكل حالة. ومن أضرار الأرجنين تكون:

  • مغص
  • إنتفاخ
  • إسهال
  • انخفاض ضغط الدم
  • أعراض حساسية
  • زيادة شدة أعراض الربو

في الغالب آمن أثناء الحمل والرضاعة، وهذا على المدى القصير فقط. لا توجد دراسات لأعراضه على المدى الطويل للحامل والمرضعة. تناوليه فقط عند الضرورة.

في حالة تعرضك لأزمة قلبية من فترة قريبة، ابتعد عن هذا المكمل لأنه قد يزيد من مخاطر الوفاة.

لا تتناوله قبل الجراحة بأسبوعين لأنه يؤثر على ضغط الدم.

لا تتناوله في حالة إصابتك بمرض كلوي لأنه يزيد من تراكم البوتاسيوم بالكلى.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.