أقراص امينو 2222 لزيادة الكتلة العضلية الصافية للاعبي كمال الأجسام

قبل أن نتكلم عن مكمل الأمينو أسيد أو مكمل أمينو 2222  (Amino 2222)، يجب أن أشرح لك بشكل مبسط كل ما يتعلق بالأحماض الأمينية الغذائية وبعض وظائفها. و هذا الجزء ضروري حتى تفهم ما هو بالظبط هذا المكمل و كيف يساعدك في بناء العضلات و طريقة التعاطي و الجرعات الصحيحة و إذا كان مناسباً لك أم لا.

ما هي الأحماض الأمينية؟

الأحماض الأمينية Amino Acids هي لبنات أو أحجار بناء البروتين. فالأحماض الأمينية ترتبط ببعضها لتكوّن سلاسل تسمى بالـ Peptides أو الـ Polypeptides التى تكوّن البروتين. و البروتين في الجسم البشري و بروتين الطعام يحتوي على 20 نوعاً من الأحماض الأمينية.

جسم الإنسان يتكون من 20% بروتين. فجزء كبير من خلايا الجسم و الأنسجة و العضلات تتكون من البروتين. لذلك فالأحماض الأمينية تقوم بالعديد من المهام و الوظائف البيولوجية داخل الجسم، وذلك مثل: نقل و تخزين المغذيات، مساعدة أعضاء الجسم والأربطة والغدد و الشرايين على أداء وظائفها الحيوية. كما أن لها دوراً أساسياً فى إلتئام الجروح و بناء الأنسجة.

كما أن معظم الهرمونات و الإنزيمات التى تنظم العمليات الحيوية داخل الجسم عبارة عن بروتينات. و لو أخذت فى كتابة دور كل حمض أمينى و فائدته على حدى، لاحتجت إلى عدة مقالات أخرى.

– تنقسم الاحماض الأمينية إلى نوعين: نوع يسمى بالأحماض الأمينية الضرورية أو الأساسية و النوع الأخر هو الأحماض الأمينية غير الضرورية.

الأحماض الضرورية أو الأساسية Essential Amino Acids:

هى تلك الأحماض التى لا يستطيع الجسم تخليقها بداخله. و لابد من الحصول عليها من مصدر غذائي خارجي. فهى ضرورية لحياة الإنسان و صحته. و لا يمكن الاستغناء عنها، مثلما يمكنك الاستغناء عن الدهون أو النشويات.

و الجسم ليس لديه القدرة على تخزين البروتين أو الأحماض الأمينية. لذلك وجود نقص، و لو حتى فى واحد من الأحماض الأمينية الضرورية يسبب أضرار على صحة الإنسان و قد يؤدي إلى تكسير فى الأنسجة العضلية أو أعضاء الإنسان للحصول على هذا الحمض الأمينى الناقص.

و الأحماض الأمينية الضرورية عددها 9:

  1. Histidine
  2. Isoleucine
  3. Leucine
  4. Lysine
  5. Methionine
  6. Phenylalanine
  7. Threonine
  8. Tryptophan
  9. Valine

الأحماض الأمينية غير الضرورية Non Essential Amino Acids

هى الأحماض الأمينية الذى يستطيع الجسم تخليقها داخله، وذلك عن طريق تركيب الأحماض الأمينية بعضها ببعض، بشرط التغذية السليمة، مثل هذه الأحماض التي عددها 11 حمضاً:

  1. Alanine
  2. Arginine
  3. Asparagine
  4. Aspartic Acid
  5. Glutmic Acid
  6. Glutamine
  7. Glycine
  8. Proline
  9. Serine
  10. Taurine
  11. Cysteine

من أين يحصل الإنسان على الأحماض الأمينية؟:

المصدر الأساسي للأحماض الأمينية هو الطعام. هناك نوعين من البروتين الغذائى: البروتين الكامل، و هو يحتوى على الأحماض الأمينية الـ 20 بالكامل. و هو البروتين الحيواني، مثل اللحوم و الأسماك و الدواجن، البيض و اللبن و الواي بروتين. و هناك مصدرين نباتيين فقط بهما بروتين كامل و هو فول الصويا و حبوب الكينوا.

أما البروتين النباتي، فهو بروتين غير كامل. فهو ينقصه حمض أمينى أو اثنين. مثل المكسرات، البقوليات وبعض الخضروات. و يمكنك خلط أنواع مختلفة من مصادر البروتينات النباتية للحصول مصدر للبروتين الكامل. (يعني تناول فول مع بروكلي مثلاً، هذا ما يفعله النباتيون)

مكملات الأحماض الأمينية الغذائية:

مكمل الأحماض الأمينية، أو كما يطلق عليه لاعبو كمال الأجسام العرب “الأمينو”. هو مكمل غذائى طبيعى يحتوى على 9 من الأحماض الأمينية الضرورية Essential Amino Acids. و هى ليست أقراص سحرية أو منشطات هرمونية كما يتصورها البعض و كما تكتب عنها الصحافة و تحذر منها. فهي عبارة عن خلاصة الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة فى الطعام، و ليس لها أي دور خارق أكبر مما يقدمه لك الطعام.

فالأحماض الأمينية الأساسية فى المكمل الغذائى تكون فى شكلها الجزئى بعد تكسير البروتين. أما الأحماض الأمينية فى الطعام فتكون متصلة ببعضها فى شكل Peptides و فى حاجة إلى هضمها و تكسيرها حتى تصبح جاهزة لاستخدامات الجسم المختلفة.

فهناك مزاعم، أنه بالرغم من تناول الإنسان لكميات جيدة من البروتين من الطعام، فإن الجسم قد لا يستطيع استخلاص الأحماض الأمينية بشكل كامل. فتلوث الهواء و العادات السيئة مثل التدخين قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الأحماض الأمينية. كما أن استخدام الهرمونات فى تنمية الماشية و الاستخدام الكثيف للأسمدة الزراعية قد يؤثر على جودة البروتين. كما أن التوتر و بعض الأمراض و النقص فى بعض المغذيات و الفيتامينات قد يؤثر على قدرة الجسم على هضم و امتصاص الأحماض الأمينية بشكل كامل .

ولذلك زادت عدد الدراسات التى تؤكد على فوائد تناول مكملات غذائية للأحماض الأمينية الأساسية. فهناك دراسة أثبتت أن تناول 6 جرامات من الأحماض الأمينية الأساسية بعد ساعة من تمرين الحديد أدت إلى زيادة فى تخليق البروتين لنمو العضلات. (مصدر)

و من أشهر الأسماء التجارية لمكملات الأمينو:

  • أمينو 2222
  • أمينو 10000
  • أمينو فيول او امينو Fuel
  • أمينو 2500
  • أمينو 18
  • أمينو 2000
  • Super amino
  • amino liquid

ما هي جرعات وطريقة تناول الأمينو 2222

سمى الأمينو 2222 بهذا الاسم لأن كل كابسولة أو قرص يحتوي 2222 ملليغرام من الأحماض الأمينية. أفضل طريقة لاستخدام الأمينو 2222 هي تناول قرصين قبل الطعام و قرصين بعد الطعام. و لكن هذه طريقة مكلفة قد تكلفك 12 قرصا يومياً.

لذلك يمكن الاكتفاء بـ 3 أقراص قبل التمرين و 3 أقراص بعد التمرين. وهذا يعني 6 أقراص يومياً؛ للتوفير .

مكملات الأحماض الأمينية و الواي بروتين:

هناك فارق بين مكملات الأحماض الأمينية و الواي بروتين. فالواي بروتين هو البروتين المستخرج من الحليب. و يكون فى صورة بروتين كامل يحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية و غير الضرورية الـ 20. أما مكملات الأحماض الأمينية فتحتوى على 9 من الأحماض الأمينية الأساسية فقط، فى صورتها الجزئية.

أي أن عند تناولك للواي بروتين، يقوم الجسم أولاً بهضم و تكسير البروتين إلى الأحماض الأمينية. أما مكملات الأحماض الأمينية، فالجسم يقوم بامتصاصها بشكل فوري. و هناك العديد من الجدل بين الفارق بين الواي بروتين و مكملات الأحماض الأمينية بعد التمرين. فنتائج الدراسات اختلفت حول أهمية كلاً منهما بعد التمرين. و أيهما يؤدي إلى زيادة أكبر فى بناء العضلات.

للمزيد عن هذا يمكنك قراءة مقالة : الفارق بين الواي بروتين و الأمينو و الـ BCAA 

ما هي أضرار الأمينو؟

المكملات الغذائية الطبيعية آمنة بشكل عام و مناسبة لكل الأعمار. فقط تأكد من أن المنتج أصلي و تأكد من تاريخ صلاحية العبوة. حيث كثر الغش في هذه المكملات و قد تكون ملوثة و تضرك.

كلمة أخيرة حول مكملات الأحماض الأمينية (أمينو 2222):

مكملات الأحماض الأمينية تمتاز بارتفاع ثمنها. لذلك من الأفضل أن تركز على استهلاك كميات وفيرة من بروتينات الطعام (حوالى 2 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الانسان). من اللحوم و الأسماك و البيض و منتجات الألبان.

و إذا كان هناك نقص فى كمية البروتينات بامكانك تناول مكمل الواي بروتين. فهو أفضل و أرخص ثمناً. و إذا توفر لك المال الكافي بامكانك شراء مكمل الأحماض الأمينية و تناول 6 جرامات منه بعد التمرين أو قبل التمرين. و لكن يجب الوضع بعين الاعتبار أن هناك مكملات غذائية ضرورية لنمو العضلات أهم من مكملات الأحماض الأمينية و من الصعب الحصول عليها بشكل كامل من الطعام. مثل الكرياتين، الفيتامينات و الأوميجا 3..إلخ.

لذلك يجب وضع خطة مالية كاملة تعتمد على ميزانيتك لشراء الطعام و المكملات الغذائية. و ألا تندفع لشراء كل ما يزعم بأنه يؤدي لزيادة النمو العضلي.

هذه أيضاً مقالة تساعدك على اختيار أفضل مكمل غذائي لك 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.