أقوى 8 مكملات طبيعية لحرق الدهون و كيفية أستخدامها

توجد أنواع لا حصر لها لأدوية التخسيس ولكل منها طريقة عمل مختلفة، ولعل أشهر هذه الأنواع هي أدوية ومكملات حرق الدهون.
الهدف الرئيسي من هذه المكملات هي زيادة معدل الأيض للجسم، وبالتالي تجعل الجسم في حالة حرق واستهلاك للطاقة بشكل مستمر والذي يتضمن حرق الدهون والطاقة المختزنة بها، وخاصة دهون البطن.

ما هي الطريقة العلمية لمكملات حرق الدهون؟ وماهي أشهر منتجاتها؟ بالاضافة إلى فوائد وأضرار كل منها، هذا ما سنعرفه في النقاط التالية.

طريقة عمل أدوية ومكملات حرق الدهون

يختلف معدل الأيض من شخص إلى آخر، لاختلاف نوعية الجسم والجينات والعُمر أيضاً، فقد يقل هذا المعدل بحوالي 2% كل 10 سنين بعد سن العشرين.

وبما أن التخسيس عملية مكونة من عدة جوانب مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتغيير من معدل الطاقة الأساسي، ظهرت هذه النوعية من الأدوية. تهدف طريقة عمل هذه الأدوية إلى زيادة معدلات الحرق الأساسية للجسم (BMR) عن طريق تحفيز إفراز بعض الهرمونات (مثل الأدرينالين والدوبامين) التي تنشط حركة الجسم وتجعله في حالة طاقة مستمرة واستهلاك مستمر للسعرات الحرارية.

ومن فوائد زيادة معدلات الحرق أن الجسم يتجه إلى الدهون المخزنة في الأماكن المختلفة لاستخدامها في انتاج المزيد من الطاقة وبالتالي تتحقق عملية حرق الدهون.

المكونات الأساسية لمكملات حرق الدهون

برغم كثرة عدد منتجات التخسيس، ولكن أغلب أنواع مكملات تحفيز حرق الدهون وزيادة معدلات الحرق تعتمد على هذه المكونات الأساسية.

 

1- الكافيين – Caffeine

الكافيين هو أكثر المنبهات المستخدمة في العالم، ولا ينحصر استخدامه في المنبهات فقط، بل تعددت استخداماته في منتجات التخسيس والعناية وبعض الوظائف الأخرى.

مميزات

  • يعمل الكافيين عن طريق تثبيط الأدينوزين (ناقل عصبي في المخ) الذي يثبط عمل الدوبامين والأدرينالين، وبالتالي تحرير الدوبامين والأدرينالين وزيادة عملهم في المخ.
    بناء عليه، يظل الجسم تحت تأثير الأدرينالين فترة طويلة مما يعني حالة نشاط وطاقة مستمرة. (مصدر)وبهذه الطريقة، يحسن الكافيين من أداءك للتماريين الرياضية بنسبة 11-12%، كما يغمل على زيادة معدلات الحرق بنسبة 3-11%. (12)
  • كما أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك حوالي 270 ملليجرام من الكافيين يومياً قادر على حرق سعرات أكثر يومياً وبالتالي مقاومة زيادة الوزن.

    أدوية ومكملات حرق الدهون

    مكملات الكافيين

  • ذكرت أيضاً بعض الدراسات أن الكافيين له قدرة على حرق الدهون البنية المختزنة تحت الجلد واستخدامها للطاقة، عن طريق تنشيط بعض النقابلات العصبية مباشرة للخلايا الدهنية لاستخدام هذه الدهون في توليد الطاقة.

عيوب

  • من عيوب الكافيين واستخدامه هو انحدار مستوى التأثير على المدى البعيد، وقد يتطلب الأمر زيادة الجرعات والتي قد يكون لها تأثيرات سلبية على صحة الجسم
  • أضراره الجانبية: تناول جرعات عالية من الكافيين ومنتجاته قد يسبب التوتر الشديد والأرق والاسهال.

 

2- كابسيسين – Capsaicin

الكابسيسين هو مادة مستخلصة من مسحوق الفلفل الحار، وظهرت مؤخراً استخداماته للتخسيس وبعض منتجات العناية والمسكنات.

يعمل الكابسيسين عن طريق تثبيط عملية تكوين الدهون في الجسم وأيضاً تحفيز عملية تكسير الدهون. (مصدر)

مميزاته

  • اثبتت بعض الدراسات أن تناول الكابسيسين أو منتجاته أو بدائله الطبيعية يؤدي إلى زيادة معدل الحرق بنسبة 50 سعرحراري يومياً.
    لذلك، يمكنك ادخال الكابسيسين لخطتك بعيدة المدى التي تهدف بها إلى التخسيس البطئ دون معاناة شديدة مع باقي الانظمة الغذائية والتمارين.أدوية ومكملات حرق الدهونكابسيسين للتخسيس
  • تُفيد بعض الدراسات أن الكابسيسين وبدائله مثل مسحوق الفلفل من المنتجات التي يمكن لمرضى السُّكّري استخدامها، فبجانب قدرتها على التخسيس هي أيضاً قادرة على تقليل مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية مستقبلات الأنسولين. (مصدر)
  • الكابسيسين هو مضاد للأكسدة والالتهابات ومقاوم جيد للعدوى والميكروبات خاصة عدوى الجهاز الهضمي. كما أنه يقاوم بكتيريا الأمعاء الضارة وبالتالي يحسن من عملية الهضم. (مصدر)

عيوبه

  • قد لا يناسب الكابسيسين بعض الناس لأن بدائله الطبيعية هو مسحوق الفلفل الحار – قد يسبب تلامسه للعين احساس بالحرق الشديد أو العطس الشديد في حال تم استنشاقه.
  • أضراره الجانبية:  قد يسبب بعض الحساسية في البداية، لذلك يُنصح بتناول كميات قليلة في البداية وزيادة الجرعة تدريجياً
    قد يُسبب أيضاً زيادة حموضة المعدة، خاصة لأولئك الذين يعانون من ارتجاع المرئ المزمن.
    يُمنع تناوله للحوامل والمُرضعات ومع أدوية البينيسيلين وفي حالات التجلطات الدموية.

 

3- إل كارنيتين – L-Carnitine

ال كارنيتين هو حمض من الأحماض الأمينية التي تتواجد في أغلب خلايا الجسم.

يعمل هذا الحمض الأميني عن طريق ادخال الأحماض الدهنية للخلايا والميتوكوندريا لاستخدامها في انتاج الطاقة. (مصدر)
يتواجد الكارنيتين بكثرة في خلايا العضلات والقلب، ويمكن للجسم صنع هذا الحمض الأميني من حمض الليسين والميثيونين في حضور الكثير من فيتامين سي، ولكن نحصل عليه دائماً من خلال الغذاء.

يتواجد الكارنيتين في أطعمة مثل: اللحوم الحمراء والألبان والأسماك وصدور الدجاج والجبن. وتعتبر اللحوم الحمراء صاحبة النصيب الأكبر من تركيز الكارنيتين بها، حيث يحتوي 114 جرام من اللحوم المطهية على حوالي 56-162 مللي جرام من الكارنيتين. (مصدر)

مميزاته

أدوية ومكملات حرق الدهون

ال كارنيتين للتخسيس

  • بناء على وظيفته في ادخال الدهون للخلايا واستخدامها في انتاج الطاقة، فهو بذلك يعمل على زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم وبالتالي التحسيس.
    تتعدد الدراسات حول قدرة الكارنيتين بين دراسات مؤيدة لذلك، وأخرى تُفيد بأن الكارنيتين ليس له فائدة حقيقية في عملية التخسيس.
  • يمكن للكارنيتين أيضاً أن يحسن من أداءك للتمارين الرياضية على المدى البعيد، كما يسرع من عملية الاستشفاء العضلي وتحسين الامداد الدموي للعضلات. (12)
  • الكارنيتين له القدرة على تقليل فرص حدوث الأزمات القلبية والحفاظ على صحة العضلة القلبية وتوافر الامداد الدموي لها. (مصدر)
  • للكارنيتين أيضاً قدرات في مواجهة أعراض الشيخوخة، حيث وُجد أن تركيز الكارنيتين في الخلايا يقل مع تقدم السن. (مصدر)

عيوبه

  • لا تُفيد الكثير من الدراسات إلى قدرته الحقيقية على التخيسيس.
  • أضراره الجانبية: قد يتعرض بعض الأشخاص لتقلبات المعدة أو الدوار أو الترجيع عند تناوله، كما أن بعض الأشخاص قد يشتكون من ظهور رائحة السمك للجسم مع تناول هذا الدواء.
    بعض الدراسات تفيد بأن الاستخدام المطوّل للكارنيتين قد يكون له دور في تراكم الدهون في جدار الشرايين. (مصدر)

 

 

4- بيكولينات الكروميوم –  Chromium picolinate

الكروم هو معدن أساسي للجسم، ويحتاج الجسم لكميات قليلة منه لأداء الوظائف المختلف. (مصدر)
يجب أن نفرق بين الكروم الثلاثي الذي يستخدمه جسم الإنسان، والكروم السداسي والذي يعتبر من السموم القاتلة.

يعمل الكروم على تنظيم عمل الانسولين في هضم الكاربوهيدرات في الجسم وحرق الجلوكوز. (مصدر)

يمكن الحصول على الكروم طبيعياً عن طريق تناول الخضروات والفواكه والمكسرات.

مميزاته

أدوية ومكملات حرق الدهون

مكملات بيكولينات الكروميوم

  • تفيد العديد من الدراسات بقدرة الكروم على تحسين مستوى السكر في الدم خصوصاً للأشخاص المصابين بمرض السُّكّري.
  • بالنسبة لدوره في عملية التخسيس، فقد اثبتت بعض الدراسات أن تناول قدر ضئيل من الكروم يومياً يساعد على تقليل الجوع واشتهاء الأطعمة المختلفة، مما يعني تناول كميات أقل وبالتالي فقدان الوزن.
    ولكن، برغم قدرته في المساعدة على حرق النشويات والتقليل من الجوع واشتهاء الأطعمة، فلا يجب أن تُعقد عليه آمال كثيرة فيما يخص التخسيس، فبعض الدراسات أفادت بأن تناول ميكروجرام يومياً من بيكولينات الكروميوم أدت إلى تخسيس فقط حوالي كيلو جرام من الوزن خلال 12 اسبوع. (مصدر)

عيوبه

  • لا توجد دراسات تؤكد قدرته على التخسيس بشكل فعّال
  • قد يتعارض هذا الدواء مع مثبتاط مستقبلات البيتا (B-blockers) أو بعض المسكنات ومضادات الالتهابات (NSAIDS)
  • بعض الأضرار الجانبية: الأرق والتقلبات المزاجية والصداع، ويجب توقف تناوله فوراً عند ظهور مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو التوازن.

5- حمض اللينوليك المقترن – CLA

حمض اللينوليك هو من الأحماض الدهنية الهامة (أوميجا 6) والتي تتواجد في منتجات الألبان واللحوم، وهو من الدهون المحببة في الجسم.
يعتبر من أشهر منتجات التخسيس، ولكن، قد يقل تركيز هذا الحمض في المنتجات نتيجة تغير طرق تربية المواشي التجارية.

مثل الأحماض الدهنية الأخرى، قد يساعد حمض الليتوليك على تحفيز عملية تكسير الدهون (Lipolysis) وتقليل مستوى الدهون في الجسم خصوصاً الكوليستيرول ومنع تراكمها في أنسجة الجسم المختلفة. (مصدر)

بعض الدراسات تفيد أيضاً بقدرته على تقليل الشهية وزيادة معدلات حرق الجسم للدهون، بالإضافة إلى التخلص من بعض الخلايا الدهنية المتراكمة في البطن. (12)

مميزاته

أدوية ومكملات حرق الدهون

حمض اللينوليك المقترن

  • له قدرة متوسطة على التخسيس ولكن لا تُعقد عليه آمال كبيرة، بعض الدراسات أفادت بقدرته على تخسيس حوالي 100 جرام أسبوعياً.
  • من الدهون المحببة في الجسم، لذلك فهو هام لصحة القلب والشرايين والحماية من أمراض السكر والسرطانات، بالإضافة إلى  صحة العظام والمخ.
  • كما أفادت بعض الدراسات إلى قدرته في بناء العضلات بشكل سليم.

عيوبه

  • الجرعات العالية منه قد تسبب تراكم الدهون على الكبد، والذي قد يسبب التهابات عديدة وتغيرات في مستويات الهرمونات والميتابوليزم. (مصدر)
  • قد يسبب أيضاً ظهور بعض الالتهابات وتقليل خساسية المستقبلات للأنسولين حسب بعض الدراسات. (مصدر)

6- مستخلص الشاي الأخضر- Green Tea Extract

الشاي الأخضر يعتبر من أهم الأعشاب الموجودة حالياً، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الخاصة بصحة الجسم ومقاومة الأمراض المختلفة والالتهابات.

الشاي الأخضر يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على حرق الدهون والتخسيس، منها مثلاً احتوائه على الكافيين والذي سبق أن ذكرنا أهميته في الحفاظ على طاقة الجسم ونشاطه.
كما أنه يحتوي على مادة تعمل كمضاد للأكسدة، وفي نفس الوقت تحارب الإنزيمات التي تثبط عمل الأدرينالين، مما يعني تحرير الأدرينالين وزيادة تركيزه وبالتالي زيادة حرق الدهون المتراكمة في البطن والمناطق المختلفة. (مصدر)

ظهرت دراسة حديثة تُفيد بأن الأشخاص الذين ينتظمون على تناول الشاي الأخضر أو مستخلص الشاي الأخضر قبل أداء التمارين الرياضية، يحرقون دهون بنسبة 17% أكثر من غيرهم. (مصدر)
لذلك فهو من أهم المكملات المستخدمة لزيادة الطاقة أثناء التمارين وحرق الدهون بنسبة أكبر.

مستخلص الشاي الأخضر

مميزاته

  • زيادة معدل الحرق بنسب تصل إلى 8%، وحرق الدهون المتراكمة عند تناوله بانتظام لفترات طويلة. (12)
  • القدرة على تخسيس الدهون وفقدان أكثر من 3 كيلوجرام من الوزن بعد ثلاث شهور من تناوله بانتظام. (مصدر)
  • ظهرت دراسة تفيد بقدرته على تخسيس دهون البطن خصيصاً عندما أقتُرن بالتمارين الرياضية، هذه الدهون المتسببة في ظهور الكرش والمسئولة عن أمراض أخرى. (مصدر)
  • له القدرة على تثبيط الشهية وتقليل مقدار الطعام الذي يمكن تناوله يومياً، مما يعني المزيد من فقدان الوزن. (مصدر)
  • غني بالكثير من مضادات الأكسدة (أهمهم ال EGCG)، والتي لها فوائد عديدة تخص مقاومة أمراض السرطان وأمراض القلب المختلفة. (مصدر)
  • حماية المخ من عمليات الأكسدة المضرة وتأخير حدوث مرض ألزهايمر والخرف. (مصدر)

عيوبه

  • هناك بعض الدراسات التي ترجع تأثير التخسيس للكافيين فقط، لذلك فهو يجب أن يقترن بتمارين رياضية أو نظام غذائي حتى تصل لنتيجة فعالة.
  • قد يتسبب الكافيين الموجود به في ظهور التوتر الشديد والقلق والأرق، كما أن الافراط في شرب الشاي الأخضر قد يؤثر على امتصاص الحديد.
  • تناول مكملات مستخلص الشاي الأخضر بكثرة قد يتسبب في حدوث ضرر للكبد. (مصدر)

7- الفيتامينات – Vitamins

الفيتامينات هي المكمل الأساسي لكل وظائف الجسم، حيث أن كثير من وظائف الجسم يتعطل عملها عند نقص الفيتامينات، ولا يُستثنى حرق الدهون وانتاج الطاقة من هذه القاعدة.

هناك نوعان من الفيتامينات، فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وهي ترتبط بوظائف خاصة مثل امتصاص الكالسيوم وتنظيم عمليات الدم الحيوية، وتلك القابلة في الذوبان في الماء، وهي التي قد يكون لها شأن في عملية التخسيس.

فيتامين ب يندرج تحته أنواع عديدة، ويشتركون في وظيفة حرق النشويات والدهون في الجسم داخل الخلايا. (12)
فيتامين ب1 يساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة يستخدمها الجسم، لذلك فهو مهم في زيادة حركية نشاط الجسم.

النياسين وفيتامين ب 6 والحديد وفيتامين سي، هؤلاء لهم قدرة علي زيادة تصنيع حمض الكارنيتين الأميني، والذي تكلمنا عن قدرته على حرق الدهون سابقاً.

فيتامينات

يجب استشارة طبيبك أولاً لمعرفة الناقص من الفيتامينات لديك قبل تناولها حتى لا تتعرض للتأثيرات السامة التي تسببها الجرعات العالية.

الجرعات اليومية التي يُنصح بها من الفيتامينات كالتالي:

  • الثيامين: 1.2 ملليجرام
  • البيوتين: 30 ميكروجرام
  • النياسين: 16 ملليجرام
  • فيتامين بي 6: 1.7 ملليجرام
  • الريبوفلافين (بي 2): 1.3 ملليجرام
  • فيتامين بي 5: 5 ملليجرام
  • فيتامين بي 12: 2.4 ميكروجرام
  • حمض الفوليك: 400 ميكروجرام

مميزات

  • قادرة على تحسين قدرات الخلايا على حرق الدهون والجلوكوز لزيادة معدلات حرق الدهون في الجسم.
  • تحسّن من أداءك للأنشطة الرياضية المختلفة.
  • تحسن من امتصاص المعادن الهامة لصحتك العقلية والنفسية.
  • بعض الفيتامينات مثل فيتامين ي من مضادات  الأكسدة وتقلوم حدوث الالتهابات المختلفة ومقاومة للسرطانات.

عيوب

  • لا يمكن الاعتماد عليها فقط في التخسيس، هي مجرد مكملات للتحسين من صحتك العامة.
  • الجرعات العالية من بعض الفيتامينات قد تسبب اثار ضارة على صحة الجسم.

 

8- الريسفيراترول – Resveratrol

الريسفيراترول هو مركب كيميائي يتواجد في قشريات بعض النباتات، أهمهم العنب الأحمر، وهو يتكون خصيصاً كمادة حماية للنباتات من الفطريات.

ريسفيراترول

ظهرت بعض الدراسات التي تفيد بقدرة الريسفيراترول على التخسيس وحرق الدهون والتخلص من الدهون المتراكمة في البطن وبالتالي تخسيس حجم الخصر، ذلك بالإضافة إلى قدراتها على زيادة بناء العضلات وتضخيمها عند تناول مكملاتها مع التمارين الرياضية. (مصدر)

مميزاته

  • يمكن استخدامه مع نظام غذائي يتضمن عجز السعرات الحرارية للتخلص من تراكم الدهون، ويشابه في عمله حمض اللينوليك المقترن. (مصدر)
  • قادر على تحسين أداء العضلات للقيام بالتمارين الرياضية وبالتالي تنشيط عملية بناء العضلات بشكل سليم، ويجب العلم أن زيادة الكتلة العضلية مسئولة بشكل مباشر عن زيادة معدلات الحرق.
  • اشتهر الريسفيراترول أيضاً بقدرته على مقاومة أعراض الشيخوخة والحد من حدوث الالتهابات وتأخير ظهور مرض ألزهايمر.

عيوبه

  • بعض الدراسات الداعمة له جرت على الحيوانات وبالتالي لا يمكن بالتأكد من قدرته على التخسيس بشكل فعال في الانسان.
    كما أن دراسات عديدة لا تفيد بشكل قاطع قدرة هذا الدواء على التخسيس. (مصدر)
  • لا يوجد دراسات كافية تؤكد أنه آمن على المدى البعيد.
    بعض الأشخاص اشتكوا من آلام في المفاصل والأوتار في اليدين والرجلين. (مصدر)
  • قد يتعارض هذا الدواء مع الأدوية المضادة للتجلط وقد يسبب النزيف بسبب ذلك. (مصدر)

 

 

استخدام المكملات للتخسيس – نصائح عامة

يجب أن تعرف أن استخدام هذه المكملات لن يأت بالنتائج السحرية بدون الأخذ بالاعتبار باقي عوامل فقدان الوزن بشكل سليم.

اتبع تلك النصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من مكملات التخسيس.

  • المكملات يجب أن تكمل نظامك الغذائي، ليس العكس. يجب أن تتبع نظاماً غذائياً فعالاً يتضمن عجز للسعرات الحرارية واختيار صحيح لنوعية الأطعمة المناسبة للتخسيس.
  • أضف دائماً البدائل الطبيعية لهذه المكملات حتى تستفيد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة بها.
  • احرص على تناول هذه المكملات قبل التمارين، حتى تستفيد من طريقة عملها الأساسية وهي امدادك بالطاقة وزيادة نشاط وحركية الجسم.
  • قم باختيار المكمل بناء على حالتك الصحية ونظامك الغذائي.
    فمثلاً، اذا كنت تتبع ننظاماً غذائياً نباتياً، احرص على تناول الكارنيتين، نظراً لقلة وجوده في المنتجات النباتية.
    وإذا كنت تعاني من مرض السكري أو تحاول تجنبه، احرص على تناول مكملات بيكولينات الكروميوم.

تحذيرات وأضرار عامة

ليس الأمر وكأنه فقط رفع معدل الأيض ثم يقل الوزن تدريجياً دون أية مشاكل، هناك عدة تحذيرات يجب أن تؤخذ بالاعتبار قبل تناول هذه الأدوية

  • أدوية حرق الدهون عادة ما لا يتم مراجعتها من قبل منظمة الدواء والغذاء FDA – لذلك يجب الانتباه إلى أن اغلب الأدوية قد تكون ذات أضرار عديدة ورغم ذلك مصرح بتداولها في الأسواق.
  • بعض أدوية حرق الدهون تم الأمر بسحبها من السوق فعلاً ولكن قد تتواجد في أسواق عديدة في بعض الدول، انظر هذه النشرة الرسمية لبعض هذه الأدوية.
  • بعض الأدوية قد تسبب ارتفاع في ضغط الدم وارتباطها بحدوث الجلطات القلبية والدماغية. (مصدر)
  • بعض أدوية حرق الدهون قد تسبب مشاكل مرضية للكبد. (مصدر)

الخلاصة

تتعدد أدوية ومكملات حرق الدهون ولكن يحتوي الكثير منها على نفس المكونات أو خليط منها.
كثير من هذه المكونات لا يجب أن يُعقد عليها آمال كبيرة في التخسيس، وأخرى لها أثار جانبية خطيرة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.