الحقيقة الكاملة عن حبوب ال CLA للتخسيس و حرق الدهون

 

الCLA  أو Conjugated Linoleic Acid  أو حمض اللينوليك المقترن هو عائلة من 28 تركيبة مختلفة لحمض اللينوليك ( أوميجا 6 ) . و هي أيضا تعتبر أحدى أنواع الTrans Fat  او الدهون التقابلية . هذا الحمض يتم تصنيعه في أمعاء المواشي , التي تحول الأوميجا 6 بالنباتات إلى ال CLA الذي يتم تخزينه في عضلاتهم و حليبهم .

تم أكتشاف هذا الحمض سنة 1980 بواسطة دكتور مايكل بازيرا  رئيس قسم  علوم التغذية بجامعة ويسكونسن . دكتور مايكل اكتشف حمض دهني في البرجر المقلي  ذات تركيبة دهنية مختلفة , و اكتشف أن هذا الحمض يقلل من نسة الاصابة بالسرطان عند الفئران . و تم تسمية هذا الحمض وقتها بالCLA بسبب تركيبته .

و بعدها توالت مئات الأبحاث على الفوائد الصحية  لهذا الحمض الدهني , و تأثيره على صحة الأنسان .

حمض الCLA متواجد في الطعام الطبيعي , مثل الحليب كامل الدسم و اللحوم الحمراء . و لكن الأنسان يحتاج الى 3400 مجم على الاقل من ال CLA يومياً للحصول على فوائد له .

و لكن للأسف كميات الCLA  في اللحوم و الألبان أنخفضت بنسبة  كبيرة في اخر 50 عاماً , و ذلك بسبب طرق تربية المواشي التجارية . فقد نشر عالم بوزارة الزراعة الامريكية بحث قارن به بين نسبة الCLA  في لبن البقر الذي يتغذى على المراعي الطبيعية و لبن البقر الذي يتغذى على الاعلاف المخمرة . و جاء في هذا البحث أن نسبة الCLA  في لبن الابقار التي تتغذى على طعام طبيعي أعلى ب500% من البقر الذي يتغذى على اعلاف متخمرة ( مصدر )  .

و هذا مؤشر واضح أنك تحتاج إلى الحصول على الCLA  عن طريق مكمل غذائي أو حتى تتناول لحوم و ألبان مواشي تتغذى على الحشائش و ليس الأعلاف المخمرة التجارية . حيث أن متوسط أستهلاك الفرد بأمريكا من الCLA من الطعام حوالي 150-200 مجم ( مصدر ) .

ما هي أنواع ال CLA ؟ :

هناك نوعان  من الCLA  , و هما   c9,t11-CLA و  t10,c12-CLA . ( سأضع لكل نوع لون ) . و ما أهمية معرفة أن هناك نوعان ؟ هذا لأن الدراسات كلها اكتشفت أن تأثير النوعان مختلف على صحة الانسان .

و أشهر دراسة و أدق دراسة تمت على الCLA , قارنت بين تأثير نوع واحد و هو c9,t11-CLA  و تاثير خليط من الc9,t11-CLA و الt10,c12-CLA . في الدراسة المقبلة سوف أتناول فقط تأثير الCLA  على حرق الدهون و زيادة العضلات . أما تاثيرات الCLA على الصحة العامة يحتاج إلى مقالات خاصة به .

شرح دراسة تأثير الCLA  على حرق الدهون و زيادة العضلات:

رابط الدراسة

 الدراسة تمت على 81  إمرأة دانمركية سليمات الصحة . و للتأكد من التزام ال81 سيدة بالدايت , تم إلزامهم بتدوين كل أنواع الطعام اللئي يأكلونه يوميا . تم تقسيم ال81 إمرأة الى 3 مجموعات:

المجموعة الاولى:  يتناولن كابسولات 5.5 جرام من زيت الزيتون يوميا . تم اختيار زيت الزيتون بسبب تأثيره الإيجابي أيضا على الصحة.

المجموعة الثانية:  تتناول خليط من نوعان الCLA :

 2.3 جرام من الc9,t11-CLA

 2.2 جرام من الt10,c12-CLA

المجموعة الثالثة:  تتناول 4.7 جرام من  الc9,t11-CLA   فقط

الثلاث مجموعات كن يتناولن هذه الجرعات مقسمة على 6 كابسولات يوميا . و لم تكن اي امراة تعرف  ما هو محتوى الكابسولات . لكي يتأكد العلماء أن السيدات كانوا يتناولن كل الكابسولات , أعطى العلماء كميات عشوائية من الكابسولات و قاموا بالاحتفاظ بالارقام لانفسهم . و بعد انتهاء الدراسة طلبوا منهم الكابسولات المتبقية  و حسبوا الفارق حتى يعلموا بالضبط كمية الكابسولات التي  تناولتها كل سيدة . الدراسة أستمرت لمدة 4 شهور .

تم قياس نسبة الدهون و العضلات باستخدام الاشعة المقطعية DEXA . و هي أدق الطرق لقياس نسبة الدهون لأنها تأخذ صورة للجسم كله شاملة الدهون و العظام و المياة و العضلات .

تم أيضا أخذ عينات للدم قبل و أثناء و بعد الدراسة . و ذلك لقياس نسبة الCLA في الدم و التأكد أن السيدات كن ملتزمات بتناول الكابسولات . كما تم قياس نسبة الجلوكوز و الإنسولين في الدم , و ذلك لمعرفة إذا كان للمكمل فائدة لمرضى السكر .

النتائج:

بعد 16 اسبوع , و حسب المتوقع , هناك زيادة في الحمضين c9,t11-CLA و الt10,c12-CLA في الدم بشكل اكبر للمجموعتين اللائي تناولن الCLA  , أكثر من المجموعة التي تناولت زيت الزيتون .

كما كان هناك زيادة لحمض الc9,t11-CLA في المجموعة التي تناولته بمفرده . و هذا يعني أن 75 سيدة أكملن التجربة بنجاح من أصل 81 سيدة .

المجموعة التي تناولت خليط الCLA  حصلت على افضل نتائج :

لم يكن هناك أي تغيير في وزن ال3 مجموعات . و لكن المجموعة التي تناولت الخليط كان لديها إنخفاض في وزن دهون 4%  اكثر و زيادة في الكتلة العضلية 3% أكثر . و هذا لا يعني أن نسبة الدهون انخفضت 4%  , لأن هذه نتيجة كبيرة , و لكن يعني 4% انخفاض أفضل من المجموعتين . هذا يعني , إذا كان خسارة 1000 جرام دهون للمجموعتين , فان المجموعة التي تتناول خليط , خسرت 1040 جرام دهون. هذا يعني خسارة 40 جرام دهون اكثر لكل 1 كجم .

هل ساعد الCLA  مرضى السكر ؟:

لم يكن هناك أي تغيير في نسب الانسولين و الجلوكوز بالدم , إذا لا قيمة له في علاج مرضى السكري .

خلاصة التجربة:

الCLA  يساعد فعلا على حرق الدهون و زيادة العضلات , و لكن بنسب ضئيلة . مثله مثل معظم حوارق الدهون التجارية التي تعتمد على الأعشاب . و لكي تحصل على هذه النتائج الطفيفة يجب أن تتناول خليط من أحماض الCLA. و مهما فعلت , لا يوجد بديل لبرنامج غذائي و برنامج تدريبي متوازن لحرق الدهون .

دراسات أخرى :

قرأت الآن دراسة واحدة عن تأثير ال CLA للتخسيس . هناك العديد من الدراسات وجدت نتائج أفضل من هذه ( مصدر ) . و هناك دراسات لم تجد نتيجة على الأطلاق .

هذا ليس تضارب في العلم و الدراسات . و لكن طريق تصميم الدراسات و ظروف المتطوعين تختلف من دراسة للأخرى .

و بالتالي وجدت الحاجة لدراسة مجمعة , تجمع كل الدراسات التي تمت على ال CLA و تخلص نتائجه في التخسيس . فهناك دراسة نشرت سنة 2007 في الجريدة الأمريكية للتغذية العلاجية , راجعت 18 دراسة تمت على ال CLA , وجدت أن تناول 3.4 جرام يومياً من ال CLA ساعد على التنحيف 100 جرام دهون أسبوعياً لمدة 6 أشهر , ثم أنخفض تأثير المكمل على التنحيف بعد ذلك .

الخلاصة : مكمل ال CLA يساعد على التنحيف بالفعل , و لكن بدرجة بسيطة , لا تتجاوز 0.1 كجم دهون أسبوعياً طبقاً لمعظم الأبحاث العلمية

أضرار و خطورة الCLA :

الجرعات في حدود 3 جرام يومياً قد تسبب المغص , الغثيان , الإسهال , الغازات .

زيادة الجرعات عن 6 جرام يومياً قد تسبب تراكم الدهون بالكبد , تزيد من مخاطر الأصابة بالسكري 2 و تزيد الكوليسترول الضار بالدم ( مصدر ) .

المكمل آمن بشكل عام مع جرعة 3.4 جرام يومياً ( مصدر ) و مصرح به من ال FDA . و لكن لا أنصح بتجاوز فترة أستخدام 6 أشهر , هذا لأن أضرار ال CLA على المدى البعيد لم يتم بحثها . كما أن فاعلية المكمل للتنحيف تقل بعد 6 أشهر أستخدام .

لا يتناوله مرضى القلب أو الحامل أو المرضع .

لا يتناوله من أقل من 18 عاماً .

أفضل منتج في رأيي الشخصي:

هو CLA extreme   من شركة NOW . فالكابسولة تحتوي على 750 مجم من خليط الCLA . كما يحتوي على خلاصة الشاي الاخضر و ال L-Carnitine  و ال Guarana

CLA

طريقة أستخدامه هي قرص واحد مع كل وجبة ( 3 أقراص يومياً ) .

سعر NOW extreme هو 72 ريال سعودي على موقع آي هيرب .

مكملات CLA أخرى شهيرة و الجرعات و طريقة الأستخدام :

Reflex CLA

ريفلكس سي ال أيه

تحتوي الكابسولة على 750 مجم CLA , جرعته أيضاً قرص مع كل وجبة .

حبوب CLA 1000 :

حبوب CLA 1000

 من شركة Evolution Nutrition . جرعته حبة واحدة 1000 مجم مع كل وجبة . و يباع أحياناً كبودر و جرعته مكيال بودرة ( 1000 مجم ) مع كل وجبة .

خلاصة ال CLA :

المكمل يساعد على التنحيف بدرجة بسيطة مع جرعات 3 جرام يومياً .

هو غير آمن مع جرعات عالية . كما أن أضراره على المدى البعيد ( بعد 6 أشهر أستخدام ) لم يتم بحثها جيداً .

لا تجعل تناولك للمكمل عادة يومية تستمر سنوات ( مثل المالتي فيتامين و الأوميجا 3 ) , ربما تستخدمه فترة الدايت و التنشيف فقط .

هناك مكملات أفضل منه مثل Lipo 6  و سوبر أتش دي

و بالطبع , أسرع طريقة للتخسيس هي الدايت و الرياضة . يمكنك البدئ ب50 نصيحة للتخسيس و حرق الدهون .

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.