طريقة استخدام ليبو 6 للتخسيس، مكونات وأضرار Lipo 6

ليبو 6 – Lipo 6  من شركة Nutrex research يعتبر من أشهر المكملات الغذائية لحرق الدهون والتخسيس في السنوات الأخيرة. حيث  فاز بجائزة أفضل حارق دهون على Bodybuilding.com سنة 2005 و 2006 و 2008 و 2011 . شركة Nutrex Research تأسست  سنة 2002 في أمريكا، ومنتج ليبو 6 يعود تاريخه إلى سنة 2004. تم التعديل على تركيبته أكثر من مرة حتى وصل إلى شكله الحالي. في هذه المقالة، سوف تتعرف على مكونات الليبو 6 وطريقة استخدامه للتخسيس وجرعاته والتحذيرات الهامة جداً.

ملحوظة: هذه المقالة عن ليبو 6 غير المركز ذو العبوة البيضاء . أما ليبو 6 ذو العبوة السوداء المركز، يمكنك قراءة مقالة Lipo 6 Black Ultra Concentrate

ما هو الليبو 6 –  Lipo 6:

 يجب العلم أن كابسولات الليبو 6 عبارة عن مكمل غذائي طبيعي مصرح به من منظمة الطعام والدواء الأمريكية FDA.  ويأتي في حجم علبة 120 كابسولة أو 240 كابسولة. سعر العبوة الـ 120 كابسولة 103 ريال سعودي على موقع آي هيرب. هذا المنتج ليس دواء ولا يحتوي على الإيفيدرين ومشتقاته. هذه معلومة هامة ومبدئية حتى لا يتم الخلط بين مكمل غذائي طبيعي لحرق الدهون مع الأدوية مثل الكلينبترول أو الـ DNP. حيث أن هذه المكملات يصيبها نقد دائم في الإعلام بسبب الخلط بينها وبين الأدوية.

ما هي مكونات الليبو 6؟

ليبو 6 , Lipo 6

السينفرين Synephrine:

السينفرين هي مادة مستخرجة من نوع من البرتقال يسمى البرتقال المر. وهذه المادة  بدأ تصنيعها دوائياً في أوروبا سنة 1920 لعلاج أعراض الربو والكحة. فتأثيره شبيه بتأثير الإيفيدرين، حيث يقوم برفع معدلات الأيض الغذائي ومستويات الطاقة. وهذه المادة تكاد تكون موجودة في كل مكملات حرق الدهون.  يمكنك أيضاً قراءة مقالة: 11 طريقة لرفع معدلات الأيض الغذائي وحرق الدهون

الكافيين:

الكافيين مادة محفزة للجهاز العصبي قوية التأثير، موجودة في المنبهات كالشاي، القهوة، الكولا والشوكولاتة. الكافيين مادة قوية حتى أنها ممنوع تجاوز جرعات محددة منها في الأوليمبياد (بعد أن كانت ممنوعة تماماً).

الكافيين يزيد من معدلات الطاقة بصورة ملحوظة، مما يعني أداء تمارين الحديد والإيروبكس بكفاءة أعلى. كما أن العديد من الدراسات أثبتت فاعليته في حرق الدهون، خاصة مع اقترانه بمادة الكاتشن في الشاي الأخضر. تقريباً كل مكملات الطاقة والباور ومكملات حرق الدهون تحتوي على الكافيين.

أنا شخصياً لا أتناول مكمل الكافيين أو أي مكملات لحرق الدهون، ولكنني أحرص على تناول كوب من القهوة أو النسكافيه قبل التمرين بنصف ساعة، حيث يصل الكافيين إلى ذروته في الدم بعد 45 دقيقة.

مقالة ذات صلة: الكافيين والشاي الأخضر للتخسيس وحرق الدهون.

جاجلستيرون Guggulsterones:

الجاجلستيرون هو ستيرويد نباتي يستخرج من جذع شجرة الجاجل الهندية ويستخدم منذ قرون كمادة علاجية. هناك مزاعم أن الجاجلستيرون يحفز الغدة الدرقية مما يرفع من معدلات الأيض الغذائي. كما أن هناك مزاعم أن الجاجلستيرون يقلل من الكوليسترول الضار ونسبة الدهون في الدم. ولكن هناك دراسات تنفي هذه المزاعم. من الفوائد المؤكدة أيضاً تقليل الغلتهابات والتورم.

البيوبرين Bioperine:

البيوبرين هو مستخلص من الفلفل الأسود. وأكدت الدراسات على قدرة البيوبرين على زيادة امتصاص المكملات الغذائية والطعام في الامعاء. وهذه فائدة كبيرة لمن يأكل كمية  طعام قليلة. حيث يزيد البيوبرين من امتصاص الفيتامينات والمعادن مما يحمي متبعي الرجيم من سوء التغذية.

مقالة ذات صلة:  9 طرق للقضاء نهائياً على الجوع أثناء الرجيم

اليوهيمبي Yohimbine:

اليوهيمبين هو مستخرج من نبات اليوهيمبي Yohimbe في وسط أفريقيا. وفائدته أنه موسع للأوعية الدموية، مما يعني انتقال أفضل للمغذيات في الدم إلى العضلات. كما يستخدم اليوهيمبين كمنشط جنسي في العديد من المنتجات. كما أنه يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة الدهنية مما يعني احتراق أسرع للدهون.

كيفية تناول الـ Lipo 6:

في أول يومين من تناول المنتج، يتم تناول كابسولة واحدة قبل الفطور بـ 30 دقيقة (على معدة خاوية) وكابسولة أخرى العصر على معدة خاوية أيضاً.

لا يفضل تناوله بعد الساعة 4 عصراً وذلك حتى لا يتسبب في الأرق بسبب المنبهات والمحفزات.

بعد يومين تبدأ في تناول الجرعة العادية وهي كابسولتان قبل الفطور وكابسولتان العصر.

للتأثير الأقصى لحرق الدهون، يمكنك تناول كابسولتين 3 مرات يومياً. لكن أنا لا أنصح بهذا بسبب زيادة كمية المنبهات والمحفزات.

كورس الليبو 6 مدته 8 أسابيع فقط ثم تأخذ أسبوعين راحة. وهذا بسبب التأثيرات السلبية لتناول كمية كبيرة من الكافيين على المدى البعيد، مثل الصداع، الغثيان، الأرق والدوخة .

كيف تضاعف من فاعلية الليبو 6؟

لخسارة الدهون يجب القيام برجيم تتناول فيه سعرات حرارية أقل من احتياجاتك اليومية. يمكنك حساب احتياجاتك اليومية من حاسبة الاحتياجات من الطاقة ثم يمكنك تصميم نظام غذائي لنفسك تتناول فيه سعرات حرارية  أقل بـ 500 سعر من احتياجاتك التي حسبتها من حاسبة السعرات. نعم، ربما لم تحب أن تسمع هذا. ولكن يجب السير على رجيم مع رياضة. المكمل لوحده لن يفعل شيئاً.

يفضل ممارسة تمارين الحديد وكمال الأجسام للتخسيس بشكل أسرع ولبناء جسد جذاب للرجل والمرأة.

يمكنك ممارسة تمارين الكارديو مثل الـ HIIT

مقالة ذات صلة : كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

ما هي أضرار الليبو 6 – Lipo 6:

  1. البيوبرين عبارة عن مستخرج من الفلفل الأسود، لذلك قد يسبب تهييج للجهاز التنفسي.
  2. الليبو 6 به العديد من المنبهات والمحفزات Stimulants  مما قد يؤدي إلى زيادة التوتر والأرق.
  3. مكون الجاجل Guggl قد يسبب طفح جلدي.
  4. البعض يصاب بصداع، دوخة، غثيان وأعراض حساسية من أحد مكونات المكمل. وبالتالي إبدأ بقرص واحد فقط صباحاً وقرص عصراً لمراقبة الأعراض الجانبية. لا تبدأ بالجرعة القصوى (قرصين * 3 مرات يومياً) من أول يوم.

تحذيرات هامة عند تناول ليبو 6 لحرق الدهون:

  • لا  تستخدمه إذا كنت أقل من 18 سنة
  • لا تتجاوز الجرعات السابق ذكرها
  • لا تستخدميه إذا كنت حامل أو مرضعة.
  • توقف عن شرب مصادر أخرى للكافيين كالشاي والقهوة والمياه الغازية..الخ
  • استشر طبيبك في حالة تناولك أدوية مثل مضادات الإكتئاب، المسكنات، الأسبرين والإيفدرين.
  • توقف عنه  قبل أي عملية جراحية بأسبوعين.
  • استشير طبيبك  قبل تناوله في حالة وجود أي مرض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

مقالة ذات صلة : أنيمال كتس Animal cuts  للتخسيس وحرق الدهون

الأسئلة الشائعة:

1 – هل ليبو 6 يحرق العضلات؟

لماذا سيحرق الكافيين والمحفزات العضلات؟ لا يوجد مادة في الليبو تضر عضلاتك. لكي تحافظ على عضلاتك أثناء التنشيف يجب تناول دايت عالي البروتين والتمرين بالحديد. أي دايت بدون تمارين حديد سيسبب خسارة العضلات بجانب الدهون.

2 – هل يمكن تناوله بجانب الواي بروتين؟

الليبو 6 محفزات وأعشاب وهو لا يتعارض مع المكملات الغذائية الطبيعية. يمكنك تناوله مع الواي بروتين، الكرياتين، الأمينو، CLA، الكارنتين. لا يوجد أي تعارض.

3 – كم أنحف على الليبو 6؟

هذا يعتمد على كمية الطعام أو السعرات التي تأكلها. لو تتناول طعام سريع وحلويات لن تخسر دهونك. لو كان نظامك الغذائي مضبوط سوف يزيد الليبو 6 معدل حرق الدهون بمعدل 10%. هذا لأن الليبو 6 مكمل غذائي، أي أنه “يكمل” نظامك الغذائي. الليبو 6 يساعدك على التنحيف بشكل غير مباشر أيضاً عن طريق زيادة شبعك وزيادة طاقتك في الجيم.

4 – من أين أشتري الليبو 6؟

أرخص أماكن هي المتاجر الإلكترونية مثل:
Iherb.com
Sporter.com
Bodybuilding.com
محال المكملات تضيف هامش ربح وضرائب وجمارك، فتجد سعره أغلى من المتجر الإلكتروني.

5 – هل يمكن استخدام مكمل Preworkout بري ورك آوت بجانب الليبو؟

لا أنصح بهذا. لأن مكوناتهما متشابهة. فكلاهما به كمية كبيرة من الكافيين والمحفزات. يمكنك الاستغناء عن مكمل البري ورك آوت واستخدام الليبو فقط قبل التمرين بـ 45 دقيقة.

6 – هل يناسب السيدات؟

نعم يناسب السيدات سليمات الصحة. وهناك نسخة مخصصة للسيدات اسمها ليبو 6 بلاك هيرز. لا يناسب الحامل،المرضع و مريضات القلب والضغط .

7 – كيف تفرق بين المنتج الأصلي والمغشوش؟

شرحنا الفرق بالصور على المنتدى. بشكل عام، لو تشتريه من متجر إلكتروني محترم أو شركة مكملات موثوق بها، لن يكون مغشوشاً. أما أن تشتريه من الشارع أو صالة جيم مغمورة أو بائع على الإنستقرام، فمن الوارد أن يكون مغشوشاً.

8 – هل يسبب ليبو 6 أمراض الكلى والكبد؟

لا يوجد حالة مسجلة لشخص أصيب بمشكلة كبدية أو كلوية من الليبو 6. مكونات المنتج واضحة وقمت بذكرها. لا يوجد مكون فيه يسبب أي مرض خطير . هذه المعلومات تأتي بسبب الخلط بين المكملات الغذائية والأدوية.

للمزيد من التخسيس، يمكنك قراءة مقالة: 50 نصيحة للتخسيس وحرق الدهون  

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.