هل زيادة كمية البروتين تؤثر على الكلى و الكبد ؟ | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

هل زيادة كمية البروتين تؤثر على الكلى و الكبد ؟

ينتشر في الوطن العربي العديد من الاشاعات فيما يخص البروتين. و انا لا أتكلم عن المكملات البروتينية فقط التي يسميها البعض (بروتين) و ليس عنده علم ان البروتين موجود في مختلف أنواع الاطعمة. نعم هناك العديد من الأشخاص لا يعلمون ان المكملات البروتينية مستخلصة من الطعام. الواي بروتين و ال BCAA و الأحماض الأمينية مثلا مستخلصة من اللبن . فعندما نتكلم عن البروتين فنحن نتكلم عن الطعام و المكملات البروتينية سواء.

البروتين هو مجموع 20 حمض اميني. 9 أحماض اساسية يجب الحصول عليها من مصدر خارجي (من الطعام) و 11 حمض غير أساسي يستطيع الجسم تصنيعهم بنفسه. يمكنك قراءة المزيد عن البروتين و الأحماض الامينية الاساسية و غير الأساسية هنا.

البروتين ينقسم الى نوعين , و هو البروتين الكامل و البروتين غير الكامل. البروتين الكامل يحتوي على ال20 حمض أميني بالكامل , و هو البروتين الحيواني مثل اللحوم و الألبان و البيض. أما البروتين غير الكامل , فهو البروتين النباتي , و ينقصه حمض اميني أو أثنين. يمكنك خلط عدة مصادر بروتين نباتي معا للحصول على وجبة بروتين كاملة الأحماض الامينية. و لكن يبقى البروتين الحيواني مصدر هام للبروتين , خاصة للاعبي كمال الأجسام و من يسيرون على دايت للتخسيس. حيث أن الجسم يستفيد أكثر بالبروتين الحيواني و يصدر نفايات بروتينية أقل عما يخرجها من البروتين النباتي.

أذا كنت من متابعي الموقع , فقد تعلم اني من أنصار الرجيم عالي البروتين. حيث أسير عليه شخصيا و أصفه للمتدربين لدي. حيث ان للبروتين فوائد جمة لبناء العضلات و التخسيس و تحسين الصحة. و قد تكلمت عن هذا الموضوع بأستفاضة و شرحت كمية البروتين المطلوبة للدايت في هذه المقالة.

ما هي علاقة البروتين بالكلى ؟

البروتين و الكلى

عندما تتناول البروتين , يتم تكسيره الى احماض امينية بالدم. و عندما تتناول كمية احماض امينية زائدة , تتحول الى نفايات نيتروجينية تقوم الكلى بالتخلص منها في البول. معلومة أضافية , الجسم يستفيد بأكثر من 30 جرام بروتين من الوجبة. قصة أن الجسم لا يستفيد الا ب30 جرام بروتين بالوجبة , مجرد خرافة

ما هي أضرار الرجيم عالي البروتين على مرضى الكلى ؟

هل لاحظت العنوان ؟ أنا اتكلم الان عن مرضى الكلى , و ليس الاصحاء , جايلك في الطريق.  في دراسة اجريت سنة 1997 على 255 مريض بالكلى , تم أثبات ان مرضى الكلى ذوي الحالة المتقدمة تتحسن صحة كليتهم مع دايت منخفض البروتين.

دراسة اخرى اجريت سنة 1996 تنصح بألا يتعدى مرضى الكلى 0.6 جرام بروتين لكل كجم من وزن الجسم حتى لا تتدهور صحة كليتهم.

و هذه الدراسات لا تعني ان يتوقف مرضى الكلى عن تناول البروتين نهائيا. هذا لأن البروتين عنصر غذائي اساسي يحتاجه الجسم للصحة و الحياة. و في حالة امتناعك عن تناول البروتين سوف تتدهور صحتك , بما فيها صحة كليتك. أستشير طبيبك في كمية البروتين التي يجب عليك تناولها. هذا لان كمية البروتين تعتمد على حجمك و سنك و مدى تقدم حالتك المرضية.

بأختصار حالة كليتك المرضية تعتمد على مؤشر الGFR و هو ال  Glomerular filtration rate , أي قدرة كليتك على فلترة النفايات. و من الممكن قياس هذه النسبة في أي معمل. و تقسم حالة مريض الكلى الى 5 مراحل.

المرحلة الاولى الGFR أعلى من 90 , و هو الرقم الطبيعي للأنسان , و لكن مع قياسات غير طبيعية للبروتين بالبول.

المرحلة الثانية الGFR من 60 الى 89

المرحلة الثالثة الGFR من 30 الى 59

المرحلة الرابعة الGFR من 15 الى 29

المرحلة الخامسة و الاخيرة يكون الGFR أقل من 15 و هي الفشل الكلوي التام.

و الحقيقة في المرحلة الخامسة , الفشل الكلوي , لم يعد هناك حاجة لتقليل البروتين لأن المريض يقوم بعمل غسيل كلوي مستمر لأزالة النفايات كلها من الكلى المريضة. على العكس فأن احتياجه للبروتين يزيد بسبب أزالة العديد من الأحماض الامينية الهامة من الكلى أثناء الغسيل.

أما في حالة مرضى الكلى الذي أصابهم المرض بسبب اصابتهم بمرض السكر. فيجب على الطبيب أختيار كمية البروتين التي توازن بين ضبط السكر في الدم و منع تدهور حالة الكلى.

نصيحة أخرى هامة لمرضى الكلى :

بسبب مرض الكلى , يتراكم الفوسفور في الدم بصورة غير طبيعية. و بالتالي يجب التقليل من البروتينات التي تحتوي أيضا على الفوسفور , مثل اللبن و الزبادي و الجبن و الفاصوليا و المكسرات.

 

ما هي أضرار الرجيم عالي البروتين على الكلى السليمة ؟

ليس معنى أن الرجيم عالي البروتين يسبب تدهور صحة مريض الكلى , انه سوف يؤثر سلبا على صحتك كليتك. زيادة تناول السكر يؤثر سلبا على مريض السكر على سبيل المثال. و لكن زيادة السكر لا تؤثر عليك سالبا (في حدود المعقول).

هل البروتين يشكل ضغط على الكلى ؟

الكلى دائما تحت ضغط. 20% من الدم الذي يضخه قلبك يذهب الى الكلى. و تقوم كليتك بفلترة (ترشيح) 180 لتر من الدم يوميا ! نعم زيادة كمية البروتين تضيف جهد اضافي على الكلى. و لكنه جهد أضافي تافه مقارنة بالمجهود الذي تقوم به كليتك يوميا.

زيادة المجهود على الكلى يسمى أيضا Hyperfilteration. أي قيام كليتك بزيادة عمليات الفلترة عن الطبيعي. و الدراسات أثبتت زيادة الفلترة في الكلى رد فعل طبيعي للجسم و ليس مؤشر لأي خطورة محتملة. المرأة الحامل على سبيل المثال تزيد عمليات الفلترة في كليتها 40 الى 65% لمدة 9 أشهر و لا تتعرض لأي خطورة. الشخص الذي يتبرع بكليته تزيد عمليات الفلترة في كليته المتبقية بصورة كبيرة و يعيش طوال حياته بكلية واحدة سليمة.

و لا يوجد أي بحث او دراسة لاحظت أي تأثير سلبي لزيادة كمية البروتين على الكلية السليمة. هذه دراسة كبيرة اجريت في سنة 2004 و تمت نشرها في جريدة المجتمع الدولي لعلوم التغذية , أكدت أنه ليس هناك أي دليل على أن الرجيم عالي البروتين له أي أضرار على الكبد أو الكلى أو صحة العظام أو ضغط الدم. على العكس , فان هذه الدراسة وجدت ترابط بين زيادة ضغط الدم و تزايد خطورة مرض هشاشة العظام من كمية البروتين القليلة التي توصي بها بعض المؤسسات الامريكية و هي 0.8 جرام بروتين لكل كجم.

دراسة أخرى قامت بمناقشة 111 دراسة قديمة و حديثة عن تاثير الرجيم عالي البروتين على الكلى , لم تجد أي تأثير سلبي من البروتين على الكلية السليمة. يمكنك الضغط على الرابط و قراءة ملخص الدراسة بنفسك.

في الحقيقة أن أكبر 2 مسببين لمرض الكلى هو مرض السكر و ضغط الدم. حيث يسبب مرض أرتفاع ضغط الدم 30% من حالات مرض الكلى. و الرجيم عالي البروتين يقيك هذين المرضين. (دراسات 1 , 2 , 3 , 4) . فحتى لو أفترضنا ان الرجيم عالي البروتين له ضرر على الكلى (مجرد أفتراض) , فأن نفعه للكلى أكبر من ضرره عليها.

ما هي أضرار الرجيم عالي البروتين على الكبد ؟

البروتين و الكبد الوبائي

في حالة مرضى الكبد , فأن البروتين لا يتم تمثيله بصورة سليمة , و قد يسبب رجيم عالي البروتين تراكم المخلفات النيتروجينة بالمخ. المصدر. و لكن يجب أيضا استشارة طبيبك لمعرفة كمية البروتين المناسبة لك.لأن في بعض حالات الأمراض الكبدية و بعد عمليات زرع الكبد , ينصح الأطباء بزيادة كمية البروتين لبناء خلايا و ألياف جديدة بالكبد بدلا من التالفة.

أما في حالة الكبد السليم , فانه ليس هناك أي دراسة أثبتت تاثير سلبي للرجيم عالي البروتين على الكبد.

ما هو أكبر عامل يسبب أمراض السكر و الضغط و القلب و أرتفاع الكوليسترول ؟

أثبتت الدراسات أن اكبر عامل يؤدي الى مضاعفة خطورة الأصابة بهذه الأمراض هو تناول

سعرات حرارية أعلى من الTDEE لفترات طويلة مع تناول أطعمة ضارة بالصحة. أما في حالة تناولك سعرات حرارية أقل من الTDEE فهذا يقيك العشرات من الأمراض حتى في ظل الظروف البيئية السيئة التي نعيش بها و في ظل تناول أطعمة ضارة (بالطبع لا انصح بتناول الاطعمة السريعة لمجرد انك خفضت سعراتك , أنا فقط أخبرك بنتائج الأبحاث) . ال TDEE  هو الاحتياج اليومي من الطاقة أو السعرات الحرارية , و يمكنك حسابه عن طريق حاسبة الاحتياجات من الطاقة

 

 

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.