الواي بروتين للتخسيس و خسارة الدهون

التنشيف و بناء العضلات عملية صعبة و بطيئة . فيبحث لاعبي كمال الأجسام عن جميع المكملات و الحوارق و الأدوات التي تسرع من عملية التخسيس و بناء العضلات . و من ضمن هذه المكملات , الواي بروتين .

في هذه المقالة سوف أشرح لك لماذا الواي بروتين مكمل ممتاز تستخدمه أثناء التنشيف . و كيف و متى تستخدمه .

ما هو الواي بروتين ؟ :

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن , يتم إضافة أحماض للحليب الساخن . يتخثر الحليب و يتحول لمادة صلبة ( الجبن )  , و يتبقى سائل بالأعلى . هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن . قديماً كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل . إلى أن تم أكتشاف قيمته الغذائية العظيمة . فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها .

 و مع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل . و هو ما تراه بأعلى عند فتح العبوة . لا تتخلص منه !

مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات . فيتم عزل اللاكتوز و الدهون و الشوائب من السائل . و يتم تجفيفه في صورة مسحوق و يباع كمكمل غذائي .

مكيال الواي بودرة

مكيال واحد من مسحوق الواي بروتين به 120 سعر حراري , به حوالي 25 جرام بروتين و 5 جرام BCAA  و 4 جرام جلوتامين . و كميات ضئيلة من الكاربوهيدرات و الدهون .

كيف يساعد الواي بروتين على التخسيس ؟ :

في بحث علمي نشر سنة 2006 , قامت 3 مجموعات من 90 متطوع بأضافة 60 جرام واي بروتين أو 60 جرام بروتين صويا أو 60 جرام شراب سكري إلى نظامهم الغذائي لمدة 6 أشهر .

وجد العلماء ان مجموعة الواي بروتين خسرت 2.3 كجم دهون أكثر من مجموعتي الصويا و الكاربوهيدرات .

هذا يحدث عن طريق عدة محاور :

1 – زيادة كمية البروتين في نظامك الغذائي :

الدايت عالي البروتين , يضاعف من عملية حرق الدهون (مصدر) . فالبروتين العالي ( من اللحوم و الأسماك و الدواجن و البيض و منتجات الألبان و البقوليات و مكملات البروتين ) يزيد من الشبع . و يرفع من معدل الأيض الغذائي ( حيث أن الجسم يستهلك سعرات أعلى لهضم البروتين و تمثيله ) .

الرياضي يحتاج ل 1.6 جرام بروتين لكل كجم من وزنه (مصدر) . فلو وزنك 70 كجم , فأنت تحتاج 70*1.6 جرام يومياً = 112 جرام بروتين يومياً .

صحيح يمكنك تحقيق 112 جرام بروتين من الطعام يومياً . و لكن كلنا نمر بظروف أسبوعية لا نستطيع تحقيق هذه الكمية بشكل مستمر . خاصة السيدات اللائي يعزفن عن الأطعمة عالية البروتين .

و بالتالي مكيال واحد من الواي بروتين يوميا ( 25 جرام بروتين ) سوف يضمن أن يكون نظامك الغذائي عالي البروتين يومياً , مهما تعرضت لظروف و مشاغل تمنعك عن الأكل بشكل صحي .

للمزيد : لماذا يجب زيادة كمية البروتين أثناء التخسيس

2 – الواي بروتين يزيد الشبع أكثر من اللحوم و البيض :

في بحث علمي نشر سنة 2010 , قارن العلماء بين أربع بروتينات مختلفة و تأثيرها على الشبع عند المتطوعين . هذه البروتينات هي البيض و التونا و صدور الديك الرومي ( الحبش ) و بودرة الواي .

وضع العلماء المتطوعين في بوفيه طعام مفتوح يأكلون ما يحبون , بعد تناول هذه البروتينات ب4 ساعات . وجد العلماء أن المجموعة التي تتناول الواي بروتين , أستهلكت أقل سعرات في البوفيه . كما أن عند إستجواب المتطوعين , أجابوا بأنهم شعروا بالشبع أكثر مع الواي بروتين , أكثر من أي صنف طعام آخر .

و بالرغم من ان الواي بروتين سريع الهضم و الامتصاص . فجد وجدت دراسة أن الواي بروتين يزيد الشبع أكثر من زميله الكاسين بروتين بطئ الأمتصاص .

3 – الواي بروتين ينظم السكر في الدم و يزيد من حساسية الإنسولين :

السمنة دائماً مرتبطة بممانعة الإنسولين , و ربما داء السكري 2 . خاصة الأشخاص ذوي الكروش الكبيرة . فعندما تأكل وجبة عالية الكارب , يتراكم الجلوكوز بالدم و لا تفلح كمية الإنسولين الكبيرة التي ينتجها البانكرياس في نقل هذا الجلوكوز للخلايا , فتصاب بمشاكل صحية عدة .

هناك دراسات وجدت أن خلط الواي بروتين مع الوجبات ذات الكارب العالي و السريع , تنظم الجلوكوز في الدم و تحسن من حساسية الإنسولين .

4 – الواي بروتين يزيد من الكتلة العضلية :

طبعا أنصحك بتمارين الحديد أثناء حمية خسارة الوزن . فالألياف العضلية أنسجة نشطة تستهلك السعرات الحرارية على مدار الساعة . و كلما تزيد كتلتك العضلية , كلما يزيد معدل أيضك الغذائي .

أما القيام بالحمية بدون تمارين حديد , فهذا يؤدي إلى خسارة الكتلة العضلية مع دهون الجسم . فيترهل جسمك و يضعف . و ينخفض معدل أيضك الغذائي و يثبت وزنك نهاية المطاف .

العديد من الدراسات وجدت أن الواي بروتين هو أفضل مكمل بروتيني تتناوله بعد تمارين الحديد لزيادة معدل تخليق البروتين العضلات . أفضل من بروتين الصويا و الكاسيين ( مصدر ) .

كيف تستخدم الواي بروتين للتنشيف ؟ :

هناك عدة طرق أنصح بها :

1 – تناول مكيال أو أثنين بعد تمارين الحديد ( أو قبل التمرين في حال أنك تتمرن على معدة فارغة )

2 – أضافته للطعام , مثل أضافته للحليب و الشوفان أو الحليب و الكورن فلكس

3 – أضافته لوصفات الحلويات الصحية ( هو لا يفسد بالحرارة )

4 – صنع بروتين بار منزلي

5 – أستخدامه كسناكس بين الوجبات .

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.