3 أنواع للواي بروتين وأيهم أفضل لك (هام جداً للمتدربين)

الواي بروتين بعتبر من أفضل مصادر البروتينات التي من الممكن أن يتناولها ممارسي رياضة كمال الأجسام أو أي شخص يمارس تمارين الحديد. وهذا لأن الواي بروتين سريع الامتصاص ويحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وسلاسل الأحماض الأمينية المتشعبة BCAA.  كما أن الدراسات أثبت أن الواي بروتين يزيد من معدلات تخليق البروتين في العضلات وحرق الدهون وتقوية جهاز المناعة وتحسين حساسية الأنسولين. الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن يتم استخراجه من اللبن البقري أثناء عملية صناعة الجبن في هيئة 3 أنواع: واي بروتين Isolate، واي بروتين Concentrate، وواي بروتين Hydrolized. في هذه المقالة، نشرح الفارق بين الثلاثة أنواع ونوضح أيهم الأفضل لك..

الواي بروتين كونسينتريت Concentrate:

هي الصورة الأولية أو الخام للواي بروتين بعد استخراجه من اللبن. ولذلك يحتوي الواي بروتين Concentrate  على البروتين، الكاربوهيدرات، الدهون واللاكتوز. وتكون نسبة البروتين فيه 80%.
أي أن 100 جرام واي بروتين Concentrate تحتوي على 80 جرام بروتين و 9 جرام لاكتوز (سكر اللبن) و 6 جرامات دهون و 400 سعر حراري.  وتبيع شركة أوبتيموم Optimum Nutrition هذا النوع تحت مسمى Whey Protein Natural.  وسمى بالطبيعي لأنه في صورته الخام بدون أي مراحل فلترة أو تصنيع.

واي بروتين

واي بروتين أيزوليت Isolate:

يتم  سكب الواي بروتين الخام علي مصافي وفلاتر ميكروسكوبية، مما يؤدي إلى عزل الدهون واللاكتوز، ويكون الناتج هو الواي بروتين Isolate.  الواي بروتين Isolate يتكون من 90% من البروتين. أي أن 100 جرام واي بروتين أيزوليت تحتوي على 90 جرام بروتين ونسب أقل من اللاكتوز والدهون وكمية السعرات الحرارية في حدود 370 سعر حراري. وأشهر الأنواع هي Optimum Whey protein gold standard. والواي بروتين Isolate  يتم امتصاصه أسرع من الـ Concentrate، مما يجعله خيار أفضل لمشروب بعد التمرين.

واي بروتين

واي بروتين هيدروليزد Hydrolyzed:

يتم تعريض الواي بروتين للحرارة أو أحماض وإنزيمات معينة لتكسير البروتين وتحويله إلى أحماض أمينية جاهزة للامتصاص سريعاً. وهذا يزيد من سرعة الهضم. ولكن في نفس الوقت، فإن الطعم يزداد مرارة ويزداد المنتج 30% على الأقل في السعرات الحرارية. أشهر الأنواع هي Iso 100 hydrolyzed protein.

واي بروتين

ما هو أفضل أنواع الواي بروتين لك؟

إذا كنت في مرحلة الضخامة ونظامك الغذائي يتطلب كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فإن أفضل الأنواع يكون الواي Concentrate. وهذا لاحتوائه على بروتين، نشويات، دهون و سعرات أعلى. أما إذا كنت في مرحلة التنشيف وحرق الدهون وتريد التقليل من السعرات الحرارية، فإن الواي بروتين Isolate  يكون الأفضل لك. وهذا لا يمنع استخدام الـ Concentrate في مرحلة التنشيف، لأن الفرق في السعرات الحرارية ليس له قيمة كبيرة.  وإذا كانت لديك حساسية من اللاكتوز، فيجب الإبتعاد عن الواي Concentrate وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من اللاكتوز.

الدراسات الحديثة أثبتت أن الواي هيدروليزد ليس له فائدة كبيرة بعد التمرين بالرغم من سرعة امتصاصه. هذا المكمل لا أنصح به بكل أمانة ولا أرى فائدة لدفع مبلغ كبير عليه.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.