تخسيس الصدر والقضاء على ترهلاته وعلاج التثدي بدون جراحة

لا يوجد شيء يكرهه الرجل السمين في جسده أكثر من صدر كبير أو مترهل. فهناك العديد من المناطق الممتلئة بالجسم التي من الممكن إخفاؤها بالملابس الواسعة، إلا الصدر المنتفخ فهو يبرز بصورة واضحة وخاصة في ملابس الصيف الخفيفة، مما يقلل من ثقة الرجل في نفسه بصورة كبيرة. وطبعاً ارتدائك للمايوة أمام من يهمك أمره خارج الحسابات. حتى بعض الرجال ذوي الأوزان المتوسطة يعانون من تضخم في أنسجة الثدي والحلمة، وهو ما يعرف بالجينو ماستيا أو الجينو أو التثدي. ولكن لا داعي للقلق، لكل مشكلة حل. وفي هذه المقالة سوف أعطيك الحل لحرق دهون الثدي بلا رجعة وعلاج فعال للجينو ماستيا بدون جراحة.

يجب عليك أولاً معرفة نوع المشكلة التي تعاني منها، هل انتفاخ صدرك بسبب تراكم الدهون بالصدر أم بسبب التثدي جينوماستيا؟ كيف تكتشف هذا؟

إذا كانت نسبة الدهون بجسمك أعلى من 25%، فإن انتفاخ صدرك يرجع بنسبة كبيرة إلى تراكم الدهون بالثدي. أما إذا كانت نسبة دهونك منخفضة، تحت 20% وما زال عندك انتفاخ ملحوظ بالثدي، فإن ما تعاني منه غالباً هو الجينو . يمكنك قياس نسبة دهونك في أدوات الموقع هنا. أو يمكنك تقديرها عن طريق هذه الصورة

تخسيس الصدر

 أشكال الثدي المنتفخ عند الرجل:

تخسيس الثدي

إذا كانت نسبة دهونك أعلى من 25%، فإن المشكلة الرئيسية هي تراكم الدهون بالصدر مهما كان نوع صدرك من 1 إلى 7. وتسمى أحياناً pseudogynecomastia أو التثدي الكاذب. يجب عليك حرق الدهون والتخسيس حتى نسبة دهون 10% وبناء عضلات الصدر حتى تتخلص من هذه المشكلة تماماً. أما إذا كانت نسبة دهونك أقل من 20% ولديك صدر من نوع 3 إلى نوع 7. فهي للأسف قد تكون جينوماستيا وسوف تحتاج إلى استشارة طبيب غدد وهرمونات. وبالطبع هناك حلول سوف أذكرها لعلاج الجينو بدون جراحة.

 هذا مثال لشخص نحيف لديه مشكلة الجينو والصورة على اليمين بعد علاجه بالأدوية وسوف نتكلم عنها.

دهون الصدر

لكي تفهم المشكلة بشكل أكبر، فإن الجينو هو زيادة في أنسجة الثدي تحت الحلمة وليس دهون:

الفرق بين الدهون و الجينو

اختبار بسيط للكشف فيما إذا كان ترهل صدرك دهون أم جينو:

علاج الجينو

امسك حلمة صدرك بإصبعيك كما في الصورة، فإذا شعرت بأنسجة صلبة تحت الحلمة تتحرك معها فهي أنسجة جينو. أما إذا لم تشعر بوجود شيء صلب أو متحرك فهي بالتأكيد دهون، وخاصة إذا كانت نسبة دهونك أعلى من 25% كما شرحت لك.

كيفية تخسيس الصدر في حال نسبة دهونك أعلى من 25%؟

لا يمكن استهداف أي منطقة بعينها وتخسيسها سواء بأي نوع رجيم أو تمارين أو ملابس حرارية أو أجهزة..الخ. وقد شرحت هذا بالتفصيل في مقالة “الحقيقة المطلقة لتخسيس الكرش والأجناب والصدر والأرداف”

فالحل الوحيد هو حرق دهون جسمك كلها حتى نسبة دهون 8-10% وسوف تجد دهون الصدر قد اختفت تماماً. وبالطبع يجب بناء عضلة الصدر العلوية والسفلية للقضاء على أي ترهل للجلد أو للحلمة بعد التخسيس. فإن التخسيس بدون تمارين حديد سوف يعطيك مظهر ضعيف ومترهل ورقبة نحيلة وأكتاف ضيقة..الخ. أريد منك أيضاً قراءة هذه المقالة الهامة: التخسيس حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد، ومقالة أخرى هامة تقارن بين معدلات الأيض الغذائي للمتدربين بالحديد ونظرائهم الذين لا يتدربون

باختصار، قم بحساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية عن طريق حاسبة الاحتياجات من الطاقة وقم بطرح 20% من السعرات الحرارية من TDEE، و هو احتياجك اليومي من السعرات. لمعرفة المزيد عن TDEE و BMR قم بقراءة هذه المقالة

الرجيمات القاسية لا تعمل أبداً وقد تكلمت عن هذا في مقالة 1 ومقالة 2 ومقالة 3. هذه مقالات هامة جداً تشرح لك كيف يؤدي الرجيم القاسي ورجيمات التجويع والحرمان إلى اهدار العضلات وخفض معدلات الأيض الغذائي (معدلات حرق الدهون) وترهل الجسم والإصابة بالجوع الشديد مما يؤدي بك إلى الخروج المتكرر من الدايت والدخول في دوامة مقيتة لا تنتهي.

هذه مجرد البداية. أريد منك قراءة كل مقالات التخسيس وحرق الدهون على الموقع.

ماذا عن تخسيس الصدر بالأعشاب؟

أكرر لك، لا توجد أي أعشاب أو أدوية لتخسيس الصدر بحد ذاته، ولكن هناك مكملات غذائية بها أعشاب ومحفزات جيدة لإعطائك طاقة ومساعدتك على حرق الدهون في الجسم بالكامل، ولكنها لا تغني أبداً عن الدايت والتمارين، فهي مجرد عامل مساعد. هذه المكملات هي  ليبو 6 بلاك و أنيمال كتس على سبيل المثال. أما وصفات وخلطات التخسيس التي تغرق الإنترنت وخاصة مواقع ربات البيوت ليس لها أي قيمة ولم يثبت العلم فاعليتها ولا حتى التجارب الشخصية (اللهم بعض الإيحاء).

تمارين شد الصدر

لا توجد أي تمارين تخسيس للثدي سواء تمارين الحديد أو الكارديو أو غيرها. التمارين المطلوبة منك هي تمارين لتضخيم الصدر العلوي والسفلي للقضاء على أي ترهل للجلد أو الحلمة أثناء التخسيس.

إذا كنت مبتدئ في رياضة كمال الأجسام يمكنك قراءة البرنامج العام (جنرال) للمبتدئين  و برنامج Starting Strength للمبتدئين. و يفضل أيضاً قراءة الدليل الشامل لبدء رياضة كمال الأجسام.

أنا أعلم أن معظم من يقرئون هذه المقالة من ثقال الوزن الذين يعتقدون أن تمارين الحديد تؤدي إلى تضخم مفاجئ في الحجم!، أي أنهم يخافون أن يستيقظوا من النوم ليروا أنفسهم مثل محترفي كمال الأجسام أو يظنون أنهم عندما يتوقفون عن تمارين الحديد سوف تتحول العضلات إلى دهون، أو أنه يفترض عليهم التخسيس أولاً من ثم البدء في رفع الحديد..الخ. وكلها معلومات مغلوطة تجعلهم يعزفون عن ممارسة هذه الرياضة الهامة لتشكيل الجسم ورفع معدلات حرق الدهون. وقد كتبت عن هذه الترهات في مقالة “أساطير سخيفة تحت سقف الجيم في العالم العربي“. نبدأ الآن في أهم تمارين تشكيل وتقوية الصدر للقضاء على الترهلات.

تمارين الصدر العلوي:

1 – تمرين البنش برس بالقبضة المعكوسة يجب التعلم عنه في هذه المقالة

2 – تمرين ضغط الدنابل دكة مائلة 

تمارين تخسيس الثديين

3 – تمرين التفاتيح (الفراشة) بالدنابل

تمارين شد ترهل الثدي للرجال

4 – تمارين الضغط المائل لأسفل (لشد الصدر بالمنزل)

تمارين شد الصدر بالمنزل

تمارين الصدر السفلي:

وهي تمارين هامة لمنع ترهل الحلمة والجزء السفلي من الثدي.

1 – ضغط البنش المائل لأسفل

BBDeclineBenchPress

2 – التفاتيح بالكابل  على بنش مائل لأسفل

تمارين شد الصدر

3 – المتوازي

WTChestDip

المطلوب أداء كل هذه التمارين بأوزان ثقيلة ومتوسطة من 8 إلى 12 تكرار. وهنا نأتي إلى معلومة سخيفة شائعة:

هل يمكن تخسيس الصدر بأداء تمارين الصدر بوزن خفيف وتكرارات عالية؟

العديد يظنون أن أداء تمارين الصدر بتكرارات عالية ووزن خفيف يؤدي إلى حرق دهون الصدر. ويظنون أيضاً أن تمارين البطن تؤدي إلى حرق دهون الكرش، وكل هذه معلومات خاطئة. أداء التمارين بأوزان خفيفة وتكرارات عالية لا يؤدي إلى أي شيء سوى زيادة قوة تحمل العضلة. لن تزيد حجمها للقضاء على الترهلات ولن يتم حرق الدهون من عليها. الدهون تحترق فقط إذا قمت بتناول سعرات حرارية أقل مما يحتاج جسمك (بالدايت). لا توجد أي طريقة أخرى.

في الصفحة القادمة نتكلم عن الجينو ماستيا وعلاجها

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.