كيف تحول جسمك إلى فرن لحرق الدهون بدون رياضة؟

هل تزيد دهون جسمك بكل سهولة مع أي زيادة في كمية الطعام؟ بينما ترى صديق لك نحيف يأكل ما يحلو له يومياً ولا يزيد جرام واحد دهون. هل بدأت رجيم جديد منذ شهر أو أكثر وبدأ جسمك يعاندك بصورة كبيرة في حرق الدهون (مشكلة ثبات الوزن)؟ في هذه المقالة سوف أعلمك تكنيك هام جداً لزيادة معدلات الأيض الغذائي (معدلات حرق السعرات والدهون) بصورة أكبر من أقوى دواء للتخسيس (بدون أي مبالغة). والتكنيك هو زيادة النشاط اليومي غير الرياضي أو ما يسمى NEAT Non Exercise Activity Thermogensis، حيث يمكنك حرق من 300 إلى 600 زيادة يومياً!

قبل أن أبدأ في الكتابة عن تكنيك زيادة عملية حرق الدهون بدون رياضة، يجب  أن تعلم أن زيادة حجم الكتلة العضلية يزيد من عملية الأيض الغذائي، حيث أن العضلات أنسجة نشطة وتستهلك كمية من السعرات الحرارية يومياً حتى في أوقات النوم والراحة. كما أن الإلتزام برجيم بدون تمارين حديد يؤدي إلى تآكل الكتلة العضلية مع مرور الوقت مما يؤدي إلى انهيار معدلات الأيض الغذائي وتوقف الجسم عن حرق الدهون وترهل الجسم، ولكن هذا ليس موضوعنا اليوم. لقراءة المزيد عن أهمية تمارين الحديد للتخسيس:

كيف تحرق دهون الجسم حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

تخسيس ونحت وتشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

طريقة حرق الجسم للدهون

لحرق الدهون يجب أن يدخل جسمك سعرات حرارية أقل من احتياجاتك اليومية من الطاقة، وبالتالي يعوض جسمك هذا الفارق في الطاقة عن طريق استهلاك مخازن دهون الجسم (أو العضلات). وقد شرحت هذا الموضوغ بالتفصيل في هذه المقالة:

العوامل التي تؤثر على احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية.

الاحتياجات اليومية للطاقة أو TDEE  تعتمد على العوامل الآتية:

1 – معدل الأيض الغذائي أو BMR يشكل 60% من احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية، و BMR هي الطاقة التي يستهلكها جسمك لوظائف الجسم الحيوية مثل التنفس والهضم والإخراج والدورة الدموية ووظائف المخ..الخ

2 – الطاقة اللازمة لهضم الطعام وتمثيله وتخزينه تشكل 10% وتسمى TEF أو Thermic Effect of Food.

3 – أما 30% الباقية هي الطاقة اللازمة للنشاط اليومي، والنشاط ينقسم إلى نوعين:

  • النشاط الرياضي أو FEAT  Formal Exercise Activity Thermogenesis، وهي الرياضة التي تقوم بها مثل تمارين الحديد والإيروبكس.
  • النشاط غير الرياضي NEAT Non Exercise Activity Thermogenesis، وهو النشاط غير الرياضي الذي تقوم به مثل المشي والتنقل وتنظيف المنزل والتسوق وحتى الكلام في التليفون..الخ

بالنسبة لزيادة BMR فهي عملية صعب التحكم بها وتتم عن طريق زيادة عضلات الجسم أو الأدوية. أما الطاقة المستهلكة لهضم الطعام TEF، فالزيادة في كمية الألياف والبروتين تشكل زيادة طفيفة وغير مؤثرة. يتبقى لنا التحكم في كمية النشاط اليومي.

  مقالة ذات صلة11 طريقة لمضاعفة حرق الدهون

زيادة النشاط الرياضي FEAT:

ليس هناك أي شك أن الإيروبكس أداة قوية لحرق السعرات الحرارية، ولكن هناك حد أقصى بعده يتم حرق عضلات الجسم والتأثير على استشفاء عضلاتك من تمارين الحديد. كما أن الإلتزام بكمية كبيرة من الإيروبكس يومياً عملية صعبة التحمل (جسدياً ونفسياً). ومن أهم مفاتيح النجاح لمشوار التخسيس هو السير على برنامج تحتمله ولا يتعارض مع ظروفك وصحتك الجسدية والنفسية.

زيادة النشاط غير الرياضي NEAT:

وهذا هو موضوعنا اليوم. في دراسة من الأكاديمية الأمريكية للرياضة ACE  تم إثبات أن الأشخاص الذين يتحركون يومياً كثيراً هم أكثر قدرة على حرق الدهون والوصول إلى الوزن المثالي عن الأشخاص الذين يجلسون طوال اليوم ويتمرنون بشدة في الجيم! وهذا يعني أن هناك إمكانية لحرق سعرات حرارية أكبر خارج الجيم (في المنزل والعمل).

دراسة أخرى هامة جداً أثبتت أن الأشخاص النحاف أكثر حركة و “تململاً” من زائدي الوزن، فهم يحركون أرجلهم وأيديهم بكثرة أثناء الجلوس وأثناء الكلام 150 دقيقة يومياً أكثر من زائدي الوزن. وتم تقدير كمية حركاتهم بـ 350 سعر يومياً.

في مقالة هامة بالنيويورك تايمز تم نشر عدة أبحاث عن الخطورة الشديدة للجلوس طوال اليوم على الصحة. فالجلوس وقت طويل بالعمل أو المنزل يقلل من حساسية الأنسولين ويزيد من إفراز الهرمونات التي تمنع حرق الدهون ويزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكر وأضرار كبيرة على الرقبة والعمود الفقري. والخبر السيء هو أن تمرينك بالجيم مهما طالت مدته لن يقيك من هذه المخاطر.

إذن، الحل الأمثل للحفاظ على صحتك وحرق الدهون بفاعلية كبيرة هو زيادة النشاط غير الرياضي.

ما هي طرق زيادة النشاط غير الرياضي NEAT:

  1. اركن سيارتك بعيداً عن مكان عملك أو عن الجيم بأقصى مسافة.
  2. إذا استخدمت المواصلات العامة إنزل قبل محطتين من محطتك.
  3. عند الجلوس للعمل حرك قدمك ويدك كثيراً.
  4. كل ساعة جلوس اذهب إلى التمشي 15 دقيقة.
  5. أكثر من الحركة في المنزل، من حيث تنظيف الأطباق والأرضية والطبخ..الخ
  6. ابدأ في اللعب مع أطفالك أكثر.
  7. اذهب لشراء احتياجاتك من السوق بدلاً من طلب التوصيل المنزلي.
  8. تمشى عند القراءة أو التحدث في التليفون بدلاً من الجلوس.
  9. يمكنك القيام بعمليات الإطالة يومياً.
  10. قم بكي ملابسك ونشر الغسيل بنفسك.

بالطبع لا تضغط على نفسك لأن الهدف هو القيام بتغييرات يمكنك الاستمرار عليها طوال العمر وليس فترة الدايت فقط، حيث أن الضغط على نفسك يسبب التوتر والإحباط والرغبة في الخروج عن نظامك.

مقالات ذات صلة: 5 أنظمة ناجحة للتخسيس بدون رجيم

رجيم السعرات السالبة للتخسيس السريع بدون مجهود

جارسينيا كاموجيا للتخسيس الجرعات الفاعلية الأضرار

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.