تخسيس ونحت وتشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

طبقاً لاحصائية حديثة من شبكة بلومبرج (رابط الاحصائية)، تتبوأ مصر المركز الأول في نسبة بدانة السيدات، وتليها الأردن في المركز الثاني، وتأتي سوريا في المركز الخامس، والسعودية في المركز السابع، وليبيا التاسع. وهذا بالرغم من وجود وفرة لكل أدوية وعيادات التخسيس والأدوات الرياضية التي يتم الإعلان عنها بغزارة يومياً..الخ.

كما قال أينشتاين من قبل “الجنون الحقيقي هو تكرار المحاولة بنفس الطريقة عدة مرات مع توقع نتيجة مختلفة كل مرة”. بدون مبالغة، لا توجد أي طريقة تخسيس من الطرق المتبعة في مصر والوطن العربي ذات جدوى على المدى البعيد. إذن، لماذا تكرري نفس المحاولات التي قمت بها من قبل أو قام غيرك بتجربتها؟ ألم يحين الوقت أن تجربي طريقة أخرى؟ وخاصة لو كانت هذه الطريقة فعالة بإثبات مئات الأبحاث والتجارب الحقيقية التي تمت على ألاف النساء؟ وأقصد بهذه الطريقة تمارين الحديد. وأنا لا أتكلم عن حمل دمبل بمبي Pink  وزنه كيلوجرام ومرجحته مئات المرات وتوقع أن تختفي الدهون بفعل السحر. أنا أتكلم عن تمارين الحديد مثل التي يمارسها الرجال. رفع أوزان ثقيلة بالبار ودنابل الجيم وتكرارات قليلة إلى متوسطة. قبل أن أتكلم عن نوعية التمارين، أريد أن أبدد بعض الإشاعات والمغالطات التي تدور حول تمارين الحديد للنساء.

قبل أن نبدأ المقالة، أحب أن أقول لك أن هذا هو الجسم المستهدف الحصول عليه من ممارسة التمارين المذكورة في المقالة

stock-photo-beautiful-healthy-fitness-woman-exercising-60670000fitness-women-1

مقالة ذات صلة: حرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد

الأسطورة الأولى: تمارين الحديد للنساء سوف تؤدي إلى تضخم عضلاتهن وجعل مظهرهن رجولي

فتنس بنات

وهذا الكلام بعيد كل البعد عن الحقيقة لسببين، السبب الأول: النساء لديهن مستوى هرمون ذكورة بالجسم أقل من الرجال، وهرمون الذكورة هو أهم هرمون لبناء العضلات واعطاء الرجل صفاته الذكورية. السيدات مفتولات العضلات محترفات كمال الأجسام يتناولن كميات ضخمة من هرمونات الذكورة للحصول على هذه الكتلة العضلية. (ومع ذلك يظل جسمهن أقل حجماً من المحترفين الرجال)

فحتى لو تمرنتي بجدية كبيرة وكثافة ضخمة وتناولتي كمية طعام ضخمة وكل هدفك هو الحصول على كمية عضلات شبيهة بالرجل، لن تستطيعي حتى الإقتراب من هذا الهدف. هذا إلى جانب أن اكتساب العضلات سواء للرجل أو المرأة لا يحدث بين يوم وليلة. لن تستيقظي من النوم وتنظرين إلى المرآة وتكتشفي أنك اكتسبتي عضلات عن طريق الخطأ. اكتساب العضلات عملية بطيئة جداً للرجل وأبطأ كثيراً للمرأة. وهذا يعني أن حجم عضلاتك وشكل جسمك تستطيعين التحكم فيه بسهولة. بكل بساطة لو وجدتي زيادة غير مرغوبة في عضلة ما توقفي عن تمرينها شهراً واحداً فقط وسوف تفقد نصف حجمها.

السبب الثاني: زيادة الكتلة العضلية والوزن تحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات. إذا كنتِ ملتزمة بنظام غذائي تتناولين فيه كمية صغيرة من السعرات الحرارية، ستجدين صعوبة كبيرة في زيادة الكتلة العضلية. وأهمية تمارين الحديد هنا تكون في الحفاظ على الكتلة العضلية وحمايتها من الإهدار، هذا لأن الرجيم وتمارين الإيروبكس تؤدي إلى تآكل الكتلة العضلية مع مرور الوقت، مما يجعل جسمك يبدو بمظهر سيء ومترهل وضعيف، كما تقل معدلات الأيض الغذائي (عملية الحرق). ولحسن الحظ، أن تمارين الحديد بأوزان ثقيلة تمنع حدوث كل هذه المضاعفات.

الأسطورة الثانية: التمرين بأوزان خفيفة وتكرارات كثيرة لحرق الدهون ونحت الجسم:

 هذه المعلومة الخاطئة هي الأكثر شيوعاً في جيم السيدات. فمدربات السيدات يجعلنهن يتمرنّ على مختلف الأجهزة بأوزان خفيفة وتكرارات تصل إلى 20 تكراراً فما فوق، معتقدات أن هذا يحرق دهون الجسم وينحته، وهذه المعلومة خاطئة جداً.

ما هو نحت الجسم أو ما يسمى Toning؟: نحت الجسم هو إزالة الدهون من الجسم واعطاء مظهر جذاب للعضلة. وهذا لا يحدث إلا بطريقتين فقط.

حرق الدهون: تتم عن طريق الدايت. وهو تناول سعرات حرارية أقل من احتياجاتك اليومية، مما يجعل الجسم يستهلك الدهون كمصدر لتعويض الطاقة الناقصة. لا توجد أي وسيلة أخرى لحرق الدهون سوى شفطها أو إزالتها بعملية جراحية.

اعطاء شكل جذاب للعضلة واكتساب منحنيات: وهذا لا يحدث إلا بزيادة حجم العضلة. لا يمكن تغيير شكل العضلة بأي طريقة لأن شكل العضلة وراثي وثابت. لا يوجد ما يسمى تمرين لتشكيل العضلة. لا يمكنك إلا زيادة حجمها فقط.

إذن، رفع الأوزان الخفيفة لا يساعد مطلقاً على زيادة حجم العضلة، ولا أي نوع من التمارين أو التكرارات يؤدي إلى حرق الدهون في منطقة بعينها. لا يمكن حرق دهون البطن بتمارين البطن، ولا دهون الأرداف بتمارين الأرداف ولا دهون الذراعين بتمارين الذراعين. لحرق الدهون في منطقة معينة، يجب حرق دهون الجسم كلها حتى يضطر الجسم إلى استهلاك الدهون من الأماكن المستعصية المتبقية.

الأسطورة الثالثة: كل ما تحتاجه السيدات هو الدايت والإيروبكس.

تحتاجين أولاً إلى قراءة هذه المقالات بتمعن:

لماذا تفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية؟

ثمانية أسباب لفشل الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

كيف يؤدى الرجيم إلى زيادة في الوزن؟

من خلال هذه المقالات ستفهمين أن القيام برجيم منخفض السعرات الحرارية أو أي رجيم يؤدي إلى حرق الكتلة العضلية إلى جانب الدهون. وحرق الكتلة العضلية مأساة كبيرة لأن هذا لن يؤدي فقط إلى تدهور شكل جسمك وترهله، ولكن سوف تنخفض معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) وسوف يتوقف جسمك عن خسارة الوزن، وستصلين إلى ما يسمى بمرحلة “ثبات الوزن”. وأنا متأكد من انك مريتي بها من قبل.

الكارديو مع الرجيم بدون تمارين حديد بأوزان ثقيلة يزيد الطين بلة. لأن  الكارديو لفترات طويلة يساهم في احتراق الكتلة العضلية. ولكن يجب العلم بأن أداء الكارديو بأسلوب المراحل عالية شدة HIIT يقلل من عملية احتراق العضلات.

تمارين الحديد بأوزان ثقيلة لها العديد من الفوائد الأخرى:

تمارين الحديد لا تساعد فقط على حرق الدهون وبناء جسد جذاب للمرأة، و لكن لها فوائد أخرى مثل:

تقوية الأوتار والأربطة والحماية من آلام المفاصل المزمنة.

تقوية العظام وزيادة كثافتها مما يقي من أمراض هشاشة العظام.  (دراسة)

مكافحة مرض الإكتئاب. (دراسة)

الوقاية من مرض السكر بنسبة 60%. (دراسة)

تقوية القلب والحماية من أمراض القلب. (دراسة)

تحسين التوازن.

تمارين الحديد للسيدات لحرق الدهون ونحت الجسم واعطاء منحنيات جذابة:

التمارين القادمة أفضل كثيراً ممارستها في الجيم بالبار الكبير، ولكن بما أن السيدات في الوطن العربي يجدن صعوبة كبيرة في إيجاد صالات حديد نسائية بتجهيزات جيدة، فكل ما تحتاجينه هو شراء دنبلين قابلين للتعديل + 20 كيلو أو 30 كيلو أوزان (ويتم شراء أوزان أخرى بشكل شهري).

دنابل تعديل

هذه الدنابل موجودة في التوحيد والنور بسعر زهيد. وسعر الكيلو جرام من الطارات 7 جنيه مصري. أي أن 20 كيلو أوزان يكلفك 140 جنيهاً فقط.

أنا أفضل أيضاً شراء هذا البنش إن استطعتي، وهذا لسهولة أداء التمارين عليه بدلاً من النوم على الأرض أو استخدام كراسي المنزل الضعيفة.

2906PS

1 – تمارين الأرجل للسيدات بالمنزل:

تمارين الأرجل للسيدات من أهم التمرينات. هذا لأن عضلات الأرجل هي أكبر عضلات الجسم، وزيادة حجمها يعني زيادة عملية الأيض الغذائي. والسبب الأهم، هو أن تمرين عضلات الأرجل بقوة يعطي للمرأة المنحنيات الجذابة التي تجعل جسدها مثالياً.

1 – تمرين السكوات بالدنابل

تمارين بالمنزل

2 – تمرين السكوات برجل واحدة (للمستوى المتقدم)

تمرين سكوات بالدمبل , تمارين بالمنزل

3- الرفعة الميتة الرومانية 

وهذا تمرين للعضلة الخلفية والمؤخرة وليس تمرين للظهر كما يبدو.

تمارين تخسيس بالمنزل

4 – تمرين عضلة السمانة:

تمرين السمانة

تمارين الجسم العلوي بالمنزل

السيدات يتميزن بجسم علوي ضعيف وتراكم دهون وترهل بالذراعين، ومحيط كتف صغير وظهر ذو عظام بارزة أو تراكم دهون بأعلى الظهر. هذه التمارين تعمل على شد الجسم كله وتقويته واعطاء مظهر ممتلئ وجذاب للمرأة.

تمارين تقوية وشد الصدر:

تمارين شد الصدر

هذا التمرين يعمل على تقوية الجسم العلوي كله وليس الصدر فقط.

تمارين تقوية الكتف:

تمارين كتف بالمنزل

وهذا تمرين لتعريض الكتف للمستوى المتقدم

تمارين تعريض الكتف

تمارين تقوية الظهر

DBBentoverRow

تمارين تقوية الذراعين

تمرين تقوية البايسبس

تمارين شد الذراعين , تمارين تخسيس الذراعين

تمرين تقوية الترايسيبس

تمارين تخسيس الذراعين , تمارين شد الذراعين , حرق دهون الذراع

نقاط هامة:

يتم أداء هذه التمرينات من 3 إلى 5 جولات وكل جولة من 8 إلى 12 تكرار. يتم حمل أقصى وزن تستطيعين أداء به هذا العدد من التكرارت. ويجب بذل مجهود لزيادة الأوزان التي ترفعينها بشكل أسبوعي. لن تستجيب عضلات جسمك إلا بزيادة الحمل عليها كل أسبوع (زيادة أوزان الدنابل). يجب أن يكون التمرين صعب عليكِ كل مرة. حمل دمبل خفيف ومرجحته بسهولة ويسر إلى ما لا نهاية ليس له أدنى فائدة، كفاكِ تضييعاً للوقت.

يفضل أن تجربي بنفسك بدلاً من أن تجعلي قلقك من التضخم الفجائي يحطم جسمك وحياتك.

يفضل تناول نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين ومتوازن في الدهون والكاربوهيدرات.

يجب ممارسة عمليات الإحماء قبل التمرين، وعمليات الإطالة والتبريد بعد التمرين.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.