أقوى تمارين لحرق الدهون والتخسيس في أسرع وقت ممكن

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المتداولة في عالم التخسيس والرياضة والتغذية في الوطن العربي. العديد من هذه الشائعات تدور حول تمارين الإيروبكس أو الكارديو وتمارين الحديد. فمعظم المجلات والجرائد والبرامج التليفزيونية وأخصائي التخسيس ينصحون بالإيروبكس فقط لحرق الدهون. والاسوأ من هذا، أن بعضاً من هؤلاء “الخبراء” أو “الأخصائيين” ينصحون المتدربين بالإبتعاد عن تمارين الحديد ورفع الأوزان الثقيلة بحجة عدم مناسبتها لجسمهم. وهذا للأسف يساهم في خوف مرضى السمنة من تمارين الحديد، وخاصة النساء منهم. فالعرب تعودوا على أن الإيروبكس تمارين للتخسيس بينما تمارين الحديد هي رياضة لزيادة الوزن لنحيفي الجسم. بالتأكيد سمعت عن صديق لك يقول أنه لن يمارس تمارين الحديد إلا بعد خسارة الوزن الزائد وذلك حتى لا “يتضخم”.

ما الفارق بين تمارين الإيروبكس وتمارين الحديد (بناء الأجسام) ؟

تمارين الإيروبكس أو الكارديو هي تحريك عضلات الجسم وخاصة الكبيرة (مثل الأرجل) في نمط تكراري وشدة خفيفة إلى متوسطة ولمدة طويلة نسبياً. ترجمة كلمة إيروبكس هي التمرين “الهوائي”، وذلك لأن تمارين الإيروبكس تستخدم الأوكسجين كوسيط لخلق الطاقة اللازمة لتأدية التمرين. أمثلة لتمارين الإيروبكس هي: المشي، الجري، السباحة، الرقص..الخ

أما تمارين الحديد، تسمي التمارين اللا هوائية Anaerobic. وهذا يعني أن التمرين يتم بشدة عالية تمنعك من التقاط أنفاسك بالكامل. مثل الجري السريع أو تمارين رفع الأوزان الثقيلة. وتكون المدة قصيرة لا تزيد عن دقيقتين. وبعد الدقيقتين يبدأ الجسم فى الاعتماد على الأوكسجين أي أن التمرين يتحول إلى تمرين هوائي.

تمارين الإيروبكس لها فوائد عدة على عضلة القلب وزيادة كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين لكافة أجزاء الجسم وتساعد على تقليص فرص الإصابة بالسرطان والسكتات القلبية والجلطات الدماغية وأمراض السكر والضغط. فهناك المئات من الدراسات عن الفوائد الضخمة لتمارين الإيروبكس أو تمارين الكارديو.

أما التمارين غير الهوائية أو تمارين الحديد وبناء الأجسام فلها أيضاً فوائد عديدة على تقوية العظام والمفاصل والأوتار والوقاية من آلام المفاصل المزمنة ومرض الروماتيزم. تمارين الحديد أيضاً تساعد على رفع معدلات الكوليسترول المفيد بالدم (HDL) وتساعد على إفراز العديد من الهرمونات المفيدة للجسم مثل هرمون الذكورة وهرمون النمو.

تمارين الإيروبكس للتخسيس وحرق الدهون:

لخسارة رطل واحد من الدهون (0.45 كيلوجرام) فأنت تحتاج إلى حرق 3500 سعر حراري. و بما أن حصة الإيروبكس الطويلة تحرق من 300-600 سعر حراري، فإن الإيروبكس يساعد بلا شك على حرق الدهون وخسارة الوزن.

ولكن:

  1. من الصعب الاستمرار مدة طويلة على تمرين الإيروبكس بسبب التعب والملل وآلام المفاصل.
  2. تمارين الإيروبكس لا تساعد على بناء العضلات وقد تؤدي حصص الإيروبكس العنيفة إلى إهدار الكتلة العضلية.
  3. الالتزام ببرنامج للتخسيس يعتمد على تقليص السعرات الحرارية وممارسة الإيروبكس فقط يؤدي إلى تآكل الكتلة العضلية مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض الأساسي (عملية الحرق) وتوقف الجسم عن خسارة الوزن. أضف إلى ذلك التدهور في المظهر الجمالي للجسم. فكل ما يحدث عند خسارة الوزن بدون ممارسة تمارين الحديد هو أنك ستصير نسخة مصغرة من جسمك السمين. وأعتقد هذا بعيد كل البعد عن الجسم المثالي الذي تحلم به.
  4. عند القيام بتمارين إيروبكس طويلة المدة، يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول. وهرمون الكورتيزول يسمي أيضاً بهرمون التوتر وهو هرمون هدمي له تأثير قوي على هدم العضلات واكتساب الدهون.
  5. بعد مرور شهور على قيامك بتمارين الإيروبكس، يبدأ جسمك بالتعود على هذه التمارين ويستهلك سعرات حرارية أقل للقيام بها.

تمارين الحديد للتخسيس وحرق الدهون:

التمارين اللاهوائية أو تمارين الحديد تعمل على حرق الدهون عن طريق 4 محاور.

المحور الأول، حرق سعرات حرارية أثناء التمرين:

تمارين الحديد وخاصة التمارين المركبة التي تستخدم أكثر من عضلة، مثل تمرين القرفصاء (السكوات) والرفعة الميتة وضغط البنش بالبار تؤدي إلى استهلاك كميات من السعرات الحرارية أثناء التمرين.

المحور الثاني، رفع معدل الأيض الغذائي بعد التمرين:

أثبتت الدراسات أن معدل الأيض الأساسي يرتفع لمدة 36 ساعة بعد تمارين الحديد. وذلك لأن أثناء التمرين تتمزق عضلاتك تمزقات دقيقة فيما يعرف بعملية الهدم. وبعد التمرين وأثناء الراحة تحدث عملية البناء للألياف العضلية من جديد، وهي العملية اللازمة لاكتساب ألياف عضلية جديدة. وعملية البناء العضلي تؤدي إلى رفع معدل الأيض الأساسي لأن الجسم يحتاج إلى طاقة بناء العضلات.

المحور الثالث، رفع معدل الأيض الأساسي على المدي الطويل:

تمارين الحديد أو تمارين كمال الأجسام تؤدي إلى زيادة الكتلة العضلية. ومن المعروف والمثبت علمياً أن الألياف العضلية أنسجة نشطة تستهلك سعرات حرارية حتى أثناء الراحة والنوم. هذا يفسر بأن الرجال يحرقون دهون جسمهم أسرع من السيدات. فكلما زادت كتلتك العضلية كلما ارتفع معدل الأيض الأساسي (عملية الحرق)

المحور الرابع، رفع مستوى الهرمونات البنائية:

تمارين الحديد تؤدي إلى رفع مستويات هرمون التيستسترون وهرمون النمو GH. وكلا الهرمونين لهما مفعول قوي لحرق الدهون وبناء العضلات وتحسين الصحة العامة.

تمارين الحديد أو بناء الأجسام أيضاً، تعطي مظهر جذاب جداً للرجل والمرأة. فهي تعطي للرجل كتف عريض وذراع سميك وصدر منحوت، كما تعطي للمرأة ما يسمى بالمنحنيات في الأرجل والذراع وأرداف جذابة.

أيهما أفضل رياضة للتخسيس وحرق الدهون، تمارين الحديد أم الإيروبكس أم الإثنتين معاً؟

هذا السؤال تجيب عليه دراسة أجريت في مايو 2012 وهي:

Willis LH, Slentz CA, Bateman LA, Shields AT, Piner LW, Bales CW, Houmard JA, Kraus WE. Effects of aerobic and/or resistance training on body mass and fat mass in overweight or obese adults. J Appl Physiol. 2012 Dec;113(12):1831-7.

قسم الباحثين في هذه الدراسة 196 متدرب إلى 3 مجموعات كلهم يتناولون نفس النظام الغذائي منخفض في السعرات الحرارية. مجموعة تقوم بالإيروبكس فقط ومجموعة تقوم بتمارين الحديد فقط ومجموعة تقوم بالإثنتين معاً.

وهذه هي النتائج بعد 8 أسابيع:

مجموعة الإيروبكس فقط: خسرت 1.76 كجم

مجموعة الإيروبكس وتمارين الحديد: خسرت 1.63 كجم

مجموعة تمارين الحديد فقط: زاد وزنها 0.83

إذاً، للوهلة الأولى، فأنت الآنن تعتقد أن القيام بتمارين الإيروبكس فقط  هو الحل الأمثل لخسارة أكبر كمية من الوزن. و ن الهدف من تمارين الحديد فقط هو زيادة الوزن! ولكن بعد أن ترى الرسم البياني القادم، سوف تتبين أنك تسرعت في الحكم.

 معدل الأيض الاساسي

إذا حللنا طبيعة الوزن المفقود

مجموعة الإيروبكس فقط: خسرت 1.66 كجم من الدهون بالإضافة إلى 0.1 كجم من الكتلة العضلية (وخسارة الكتلة العضلية شيء سيء)

مجموعة الإيروبكس وتمارين الحديد: خسرت 2.52 كجم دهون وكسبت 0.81 كجم من العضلات

مجموعة تمارين الحديد فقط: زاد وزنها 1.09 كجم كتلة عضلية وخسرت 0.26 كجم من الدهون

إذن، من الواضح أن أفضل حل لحرق الدهون واكتساب الكتلة العضلية هو القيام بتمارين الحديد و الإيروبكس معاً.

وهذه الدراسة تتفق مع دراسة شبيهة قامت بها جامعة بنسلفانيا. حيث قسم الباحثون المتدربين إلى مجموعتين يلتزمون بنظام غذائي. مجموعة تقوم بتمارين الحديد فقط ومجموعة تقوم بتمارين الإيروبكس فقط. بعد 6 شهور خسرت المجموعتان 10 كيلوجرامات، ولكن مجموعة الإيروبكس فقدت 2.5 كجم عضلات ضمن هذه الخسارة.

الخلاصة:

اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع ممارسة تمارين الإيروبكس فقط ليس الحل الأمثل للحصول على جسم مثالي. يجب ممارسة تمارين الحديد مع الإيروبكس للحفاظ على الكتلة العضلية ورفع معدل الأيض الأساسي وحرق مزيد من الدهون!.

 مزيد من الدراسات والمراجع لتمارين حرق الدهون:

Utter AC, Nieman DC, Shannonhouse EM, Butterworth DE, Nieman CN, Influence of diet and/or exercise on body composition and cardiorespiratory fitness in obese women. Int J Sport Nutr. 1998 Sep;8(3):213-22.

Redman et al. Effect of calorie restriction with or without exercise on body composition and fat distribution. J Clin Endocrinol Metab. 2007 Jan 2.

McTiernan et al. Exercise Effect on Weight and Body Fat in Men and Women. Obesity 2007 June – 15:1496-1512.

Tremblay A, Simoneau JA, Bouchard C. Impact of exercise intensity on body fatness and skeletal muscle metabolism. Metabolism. 1994 Jul;43(7):814-8.

 Trapp EG, Chisholm DJ, Freund J, Boutcher SH. The effects of high-intensity intermittent exercise training on fat loss and fasting insulin levels of young women. Int J Obes (Lond). 2008 Jan 15.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.