كيف تحرق دهون الجسم حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد؟

هذه المقالة للرجال و للنساء. أنا أنصح الرجال و النساء بشدة بمارسة تمارين الحديد ورفع الأوزان الثقيلة من أجل الزيادة فى الكتلة العضلية و الزيادة فى معدلات الأيض الغذائى (الحرق).

تمارين الحديد أو رفع الأوزان الثقيلة، هي ررياضة يمكن ممارستها في الجيم أو في المنزل، ولها العديد من التأثيرات الإيجابية على معدلات حرق الدهون و الحفاظ على الكتلة العضلية. و تتفوق تمارين الحديد تفوقاً كبيراً على تمارين الإيروبكس في التخسيس و حرق الدهون لهذه الأسباب:

1 – مع تمارين الحديد، يكون معظم الوزن المفقود من الدهون:

قام الباحثون فى جامعة بنسلفانيا بتقسيم المتدربين إلى 3 مجموعات. مجموعة تلتزم برجيم بدون تمرين. ومجموعة تلتزم بالرجيم مع تمارين الإيروبكس، والمجموعة الثالثة تلتزم بالرجيم مع تمارين الإيروبكس وتمارين الحديد.

خسر المتدربون فى الثلاث مجموعات 10 كجم. ولكن المجموعة الثالثة (مجموعة تمارين الحديد) خسرت 3 كيلوجرام زيادة من الدهون. أما المجموعتان الأخريان خسروا وزن أكبر من العضلات.

ووجد باحثون من جامعات أخرى أن من يقوم برجيم أو حمية غذائية بدون تمرين حديد، تكون 60% فقط من الخسارة من الدهون. أما الباقى فيأتي من خسارة الكتلة العضلية.

و دراسة حديثة نشرت في فبراير سنة 2017  وجدت أن خسارة الكتلة العضلية مع خسارة الوزن، تؤدي إلى زيادة حدة الجوع، وذلك لأن الجسم يريد تعويض هذه الخسارة الفادحة.

2- تمارين الحديد  تؤدي إلى زيادة كبيرة فى حرق السعرات الحرارية:

مقالة ذات صلة : هل المتمرنين بالحديد لديهم معدل أعلى للأيض الغذائي؟

تساعد تمارين الحديد على حرق السعرات الحرارية عن طريق ثلاثة محاور:

1- تستهلك تمارين الحديد كمية سعرات حرارية أثناء التمرين:

صحيح أن تمارين الحديد نفسها لا تستهلك كمية تذكر من السعرات الحرارية، إلا أنه يمكنك حرق 400 إلى 600 سعر حراري في ساعة من تمارين الحديد بسبب الحركة المستمرة بين الأجهزة و تركيب وإزالة الأوزان ونقلها وارجاعها وذهابك ورجوعك من الجيم. يمكنك ارتداء ساعة فتنس مثل Fitbit ،Garmin و Polar، وسوف تلاحظ بنفسك زيادة في حرق السعرات الحرارية أثناء الحصة التدريبية.

2- تمارين الحديد تؤدي الى استهلاك للسعرات الحرارية بعد التمرين:

أثناء تمرينات الحديد ورفع الأوزان الثقيلة، تحدث تمزقات صغيرة فى الألياف العضلية وهو ما يسمى بعملية الهدم. وبعد التمرين، يستهلك الجسم كميات من السعرات الحرارية لاصلاح هذه التمزقات فيما يسمى بعملية إعادة البناء، وهي عملية مكلفة للطاقة و السعرات. فقد اكتشف الباحثين أن المتدربين الذين يقومون بساعة من تمارين تقوية كل عضلات الجسم يحدث لديهم زيادة فى معدلات الحرق و الأيض الغذائى تمتد إلى 38 ساعة بعد التمرين! (مصدر)

للمزيد عن تأثير الآفتربرن بعد التمرين Afterburn

3- تمارين الحديد تؤدي إلى زيادة دائمة فى عمليات الحرق و الأيض الغذائى:

تمارين الحديد تؤدي إلى زيادة في وزن الكتلة العضلية. وقد اكتشف الباحثون أن رطل العضلات (حوالي نصف كيلو جرام)  يستهلك يومياً 5-7 سعر حرارى. وهي كمية كبيرة مقارنة بـ 1 – 2 سعرات يستهلكها رطل الدهون. دراسة أخرى قاست دور العضلات في معدل الأيض الغذائي وجدت أن العضلات تشكل 22% من السعرات المستهلكة. فكل زيادة فى الكتلة العضلية تؤدي إلى زيادة دائمة فى عملية الأيض الغذائي Metabolism حتى عندما تكون فى أوقات الراحة أو النوم على السرير.

و لكن يجب الإنتباه في عدم اتخاذ تمرينك في الجيم  أداة لحرق السعرات. هدفك في الجيم هو بناء العضلات و ليس حرق السعرات الحرارية. أما حرق السعرات يتم عن طريق الدايت و زيادة معدل النشاط الحركي غير الرياضي NEAT .

3-  تمارين الحديد سوف تجعل مظهرك أفضل فى الملابس:

10-percent-body-fat-male-pictures1

اكتشف الباحثون أن معظم من في سن 30-50 سنة يفقدون 10% من وزن عضلاتهم ويكتسبون نفس الكمية من الدهون. مما يزيد من محيط وسطهم. وهذا  لأن الدهون تستهلك 18% مساحة أكبر من العضلات. وبالطبع، يمكن عكس كل هذه السلبيات عن طريق رفع الأوزان الثقيلة. أضف الى ذلك، فإن تمارين الحديد تساعد الرجل على الحصول على كتف عريض ورقبة قوية ووسط نحيل، وتساعد أيضاً المرأة في الحصول على أرجل جذابة وقوام ممشوق.

مقالة للمرأة: تخسيس ونحت جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد 

النحت أو الـ Tonning  للسيدات

4- تمارين الحديد تؤدي إلى التزام أكبر بالنظام الغذائي:

قام الباحثين بجامعة بيترسبرج بعمل دراسة على 169 مريض بالسمنة . حيث انهم قاموا بوصف نظام غذائى يحتوى على 1500 سعر حرارى . ووجدوا ان المرضى الذين التزموا ببرنامج تمارين الحديد 3 مرات اسبوعيا قاموا بألتزام اكبر بكمية السعرات الحرارية الموصوفة لهم . و لاحظ الباحثون ان المرضى الذين يقومون بالخروج عن النظام الغذائى يقومون ايضا بالخرزج عن النظام التدريبى. اذا و كما هو واضح , فالالتزام بنظام غذائى مع برنامج للتدريب الحديد يؤدى الى نتائج كبيرة فىما يخص مدى الالتزام بكل البرنامج.

5- تمارين الحديد تؤدى الى القضاء على القلق و التوتر:

فقد اكتشف الباحثين أن الأشخاص أصحاب الكتلة العضلية الكبيرة لديهم نسبة أقل من هرمونات التوتر و القلق. كما اكتشف الباحثون أن فى الحالة المرور بحدث عصيب و موتر، فإن الأشخاص ذوي الحجم العضلى الاكبر لديهم قدرة أفضل فى الرجوع إلى حالة الاسترخاء بعد التوتر.

6- تمارين الحديد تحسن الحالة النفسية:

اكتشف الباحثون أن ممارسة تمرينات الحديد لمدة 6 شهور تؤدي إلى تحسن كبير فى السيطرة على الغضب و تحسن في الحالة النفسية بشكل عام.

7- تمارين الحديد تقوي الأربطة و العظام و المفاصل:

من المثبت علمياً أن الشخص الطبيعى يفقد  كثافة العظام ويفقد الكولاجين من الأربطة مع تقدم العمر. لحسن الحظ، يمكنك عكس هذه الآثار السلبية. فإن رفع أوزان ثقيلة يضع العظام و الأربطة تحت ضغوط كبيرة يجبرها على بناء نفسها وزيادة قوتها وكثافتها بنفس آلية زيادة  الحجم العضلي لمواكبة الضغوط.

8- تمارين الحديد  تحسن من الصحة العامة:

أثبتت الأبحاث أن ممارسة تمارين الحديد أسبوعياً تؤدي إلى تحسن فى وظائف القلب والتقليل من ضغط الدم وزيادة فى سنوات  العمر.

المقالة القادمة:  الجمع بين الكارديو والحديد من أجل حرق أسرع للدهون.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.