كيف تحصل على جسم فتنس موديل؟

جوزيف راكيش , Josef Rakich , جسم فتنس لازار انجيلوف , جسم فتنس , Lazar Angelov

هناك سؤال محدد أتلقاه كثيراً على بريدي الإلكتروني. وإجابته تحتاج إلى موضوع خاص به:

السؤال: يا كابتن محمد! أنا عندي 22 سنة وأريد أن أبني جسم فتنس. لا أريد أن أتضخم وأصبح مثل لاعبي كمال الأجسام. أريد عضلات مقسمة بدون دهون مثل لازار أنجيلوف أو جوزيف راكيش. لا أريد أن أبدو مثل رامي السبيعي أو فيل هيث!

الإجابة: هذا السؤال يجعلني أبتسم وأتعجب بدرجة كبيرة. معظم من يخاف من اكتساب عضلات كبيرة بين يوم وليلة هم البنات. ولكن يوجد أيضاً العديد من الرجال يخافون من أن يكتسبوا كتلة عضلية كبيرة بشكل فجائي، وأن يستيقظون يوماً ليجدوا حجمهم مثل روني كولمان!

أولاً: كيف يكتسب محترفي كمال الأجسام هذا الحجم الضخم؟

رامي السبيعي , رامي السباعي , بيج راميا

الإجابة: كميات رهيبة من الأدوية، الهرمونات، المنشطات، المكملات والطعام. بل ويستغرقون سنوات طويلة جداً على هذه الأدوية والمكملات للوصول إلى هذا الحجم الرهيب الذي تخاف أن تصل إليه. وبما أنك تتمرن طبيعي بدون أدوية، فإنه من المستحيل أن تصل إلى مثل هذا المستوى. إذن، أنت تحاول أن تتجنب هدف مستحيل أن تصل إليه بشكل طبيعي!!

العضلات هي العضلات، لا يوجد أنواع مختلفة من العضلات!

يعتقد العديد من المتدربين أن الفتنس موديل يتمرن بطريقة وأزان معينة للحصول على عضلات مقسمة وبارزة. بينما لاعب كمال الأجسام يتمرن للحصول على عضلات ضخمة وكثيفة.

هذا اعتقاد خاطئ…. الألياف العضلية واحدة. إما تكتسبها أو تفقدها. لا يوجد تمارين تؤدي إلى ظهور عضلات مقسمة وتمارين أخرى تؤدي إلى ظهور عضلات ضخمة غير مقسمة. كما أن نسبة الدهون في الجسم تشكل فارق كبير في المظهر. فالفتنس موديل يظل طوال العام على نسبة دهون منخفضة وذلك بسبب استدعائه طوال العام لإعلانات وجلسات تصوير. بينما لاعب كمال الأجسام يستغرق نصف السنة في مرحلة الضخامة أو البلك، ويكتسب فيها كمية من الدهون تغطي العضلة. مما يعطيها المظهر المتضخم غير المقسم. إذن، اختلاف شكل العضلة وبروزها يعتمد على نسبة دهون الجسم وليس نوع التمارين أو نوع المكملات!

إذن، الفرق بين الجسم الذي تصبوا إليه والجسم الضخم الذي تخاف أن تصبح عليه فجأة، هو حجم العضلات ونسبة الدهون، وليس نوع العضلات

اكتساب العضلات يتم بصورة بطيئة جداً!

الرجل في المتوسط يكتسب نصف رطل عضلات أسبوعياً (225 جرام) . والسيدات يكتسبن نصف هذه الكمية أسبوعياً. إذن، احتمالية أن تستيقظ من النوم وتنظر إلى المرآة وتكتشف أنك تضخمت بشكل فجائي تعتبر صفر في المئة. كم شخص تعرفه يمشي في الشارع وهو مكتئب بسبب تضخم عضلاته بشكل فجائي؟ هل رأيت شخص يقول لنفسه “للأسف لقد تضخمت أكثر من اللازم. كيف حدث هذا لي؟ لماذا لم أخذ حذري؟”

هناك الملايين من المتدربيين الذين يبذلون أقصى جهدهم لاكتساب أي كتلة عضلية ويفشلون في هذا الهدف. إذن، أعتقد أن خوفك من التضخم الفجائي يرجع إلى قلة خبرتك في تمارين كمال الأجسام. هذا ليس عيباً، كلنا بدأنا من الصفر!.

إذن، كيف تحصل على جسم الفتنس موديل؟

أولاً، بداية الخطة تعتمد على نسبة الدهون في جسمك. إذا كانت نسبة الدهون في جسمك أقل من 15%، يمكنك البدء في برنامج لزيادة الوزن والكتلة العضلية. وبرامج زيادة الوزن منالطبيعي أن يصاحبها زيادة في نسبة الدهون. لذلك عندما تصل إلى نسبة دهون 15%، ابدأ في برنامج للتخسيس أو “التنشيف” حتى تصل إلى نسبة دهون 8% وكرر الدورة مرة أخرى.

إذا كانت نسبة الدهون في جسمك أعلى من 15%، لا تبدأ برنامج لزيادة الوزن. يجب أولاً أن تحرق الدهون الزائدة حتى تصل إلى نسبة دهون 8%، وبعدها تبدأ برامج زيادة الوزن حتى تصل إلى نسبة دهون 12%، ثم تكرر التخسيس إلى 8% مرة أخرى. وبالتالي يظل مظهرك جذاب وجسمك مشدود وعضلاتك بارزة طوال العام.

أما بخصوص التمرين، يجب أن تتمرن كأنك تريد أن تحصل على جسم رامي السبيعي. يجب أن يكون هدفك هو الضخامة بشكل سريع. ابتعد تماماً عن أي أفكار أو محاولات لإبطاء عملية اكتساب العضلات لأنها عملية بطيئة في حد ذاتها ولا تحتاج أي تعطيل منك. أكرر، لن تستيقظ من النوم لتجد نفسك أضخم مما ترغب.

قم بتمرين العضلة الواحدة مرتين أسبوعياً. تمرن من 4 إلى 5 مرات أسبوعياً. احرص على زيادة الأوزان بشكل دوري. قم بتغيير البرنامج كل 3 أو 4 شهور. يمكنك الاستفادة من مكملات مثل الواي بروتين، الكرياتين، البتا ألانين، مكملات الطاقة والباور قبل التمرين. يمكنك القراءة عن الأمينو 2222 و الـ BCAA لأنها مكملات مشهورة ولكن بغير فائدة.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.