حساب الوزن المثالي – مؤشر كتلة الجسم – نسبة الدهون و الماء و العضلات

لماذا تبحث عن وزنك المثالي , سواء رجل أو مرأة ؟ غالباً لأن لديك زيادة في الدهون أو مصاب بالسمنة . و تريد أن تعرف هدفك جيداً . ما هو الوزن الذي تصل إليه و تكون رشيقاً و جذاباً . كم كجم عليك ان تخسر للوصول إلى هذا الهدف و تحرق دهون جسمك . فترتدي ما تحب من ملابس و تلفت أنظار الجنس الآخر ؟ أعتقد هذه أهم أسباب فضولك عن وزنك المثالي .

تعالوا ننظر إلى هذه الصورة .

بالتأكيد أجساد جذابة سواء للرجل او المرأة .

هل تعتقد هذه المرأة كان وزنها 70 كجم , ثم حسبت وزنها على حاسبة الوزن المثالي , فخسرت 15 كجم و ظهرت بهذا الشكل ؟

هل تعتقد هذا الرجل بالصورة حصل على جسده بحساب الوزن المثالي أو بحساب مؤشر كتلة الجسم ال BMI ؟

ما تراه في صورة هي أجساد بنسبة دهون منخفضة للغاية + كتلة عضلية جيدة , تم بناؤها بتمارين الحديد . لا علاقة بحساب الوزن مع الطول أو مؤشر كتلة الجسم BMI بهذه النتيجة . سوف أشرح لك لاحقاً كيفية تحديد هدفك بدقة , بل و الوصول إليه .

كيف يحسب العرب الوزن المثالي ؟ :

هذه المعلومة دائماً نراها على مواقع الأنترنت الصفراء . الوزن المثالي للرجل هو طوله بالسم مطروح منه 100 .

فلو طولك 170 سم , يكون وزنك المثالي هو 70 كجم .

أما بالنسبة للبنت , فيكون وزنها المثالي هو طولها بالسم – 110 .

فلو طولك 160 سم , يكون وزنك المثالي هو 50 كجم .

هناك مشكلة كبيرة في هذه الطريقة . هي لا تضع أي اعتبار لوزن العضلات و العظام و المياة بالجسم . ربما يكون الشخص عريض العظام . ربما يكون الشخص ذو كتلة عضلية كبيرة . أو الشخص كتلته العضلية ضعيفة بفعل التقدم في العمر  أو خسر عضلاته مع الرجيم القاسي . فمن الممكن أن ترى شخصين , نفس الطول و الوزن , و لكن أجسادهما مختلفة تماماً .

لا تصدق أن الأختلاف كبير ؟ دعني أريك أمثلة , وضعها موقع Boredpanda  لسيدات خسرن دهونهن و زودن عضلاتهن , فرجعوا لنفس الوزن السابق .

الوزن المثالي

الوزن المثالي

مؤشر كتلة الجسم

و هناك عشرات من الأمثلة على موقع Boredpanda

و نفس الأمثلة للرجال :

مؤشر كتلة الجسم

إذا حساب وزنك المثالي عن طريق طولك أو عمرك , طريقة غير فعالة أبداً لتحديد مكونات جسمك و شكله و جاذبيته

ماذا عن مؤشر كتلة الجسم , ال BMI ؟ :

مؤشر كتلة الجسم , هي حسبة أخترعها عالم رياضيات بلجيكي سنة 1832 أسمه أدولف كويتليت . و أشتهرت على يد الطبيب أنسيل كييز سنة 1972 . و هي مؤشر بسيط و غير مكلف لقياس مدى سمنة الشخص .

الحسبة تكون الوزن بالكجم / طولك بالمتر ^ 2

يعني لو وزنك 100 كجم و طولك 170 سم (1.7 متر) , يكون مؤشر كتلتك الجسدية BMI  هو

100 / 1.7 * 1.7 = 34.6  و هذا يضعك في فئة السمين

وزارة الصحة

مصدر الصورة هي وزارة صحة الإمارات العربية ( و لكن أختلف معهم في وضع علامة ال”%” . فا مؤشر كتلة الجسم ليس بال%)

يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسد لديك هنا ( أدخل طولك بالمتر , يعني 1.7 و ليس 170)

عيوب مؤشر كتلة الجسم :

نفس عيوب حساب الوزن المثالي عن طريق الطول . مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ في الاعتبار وزن عظامك و عضلاتك و نسبة دهونك و شكل جسمك .

مؤشر كتلة الجسم

هذه صورة لبنت زاد وزنها 3 كجم . أي أن مؤشر الكتلة BMI أرتفع لديها . بالرغم من أنخفاض نسبة دهونها و تحسن شكل جسدها بشكل واضح .

أما بالنسبة للرجال

مؤشر كتلة الجسم

لاعب كمال أجسام مثل فيل هيث Phil Heath وزنه يتجاوز ال 100 كجم . و هذا يجعل من مؤشر ال BMI لديه فوق ال30 , أي أنه لديه سمنة مفرطة ! بالرغم من أن نسبة دهون جسمه أقل من 6% . يعني جسمه خالي من الدهون تماماً .

و لاعبي كمال الأجسام الأصغر حجما و الفتنس موديلز سيكون مؤشر الBMI لديهم مرتفعاً أيضاً بسبب زيادة كتلتهم العضلية .

مؤشر كتلة الجسم , أو ال BMI , هي طريقة غير دقيقة أيضاً لتحديد مكونات جسمك من عضلات و دهون . و لا تحدد إذا كان شكلك لائق و جذاب أم لا 

حساب نسبة دهون الجسم :

و هذه تعتبر أدق طريقة لتحديد شكل جسمك . عن طريق حساب كمية الدهون في جسمك . ببساطة لأن السمنة عبارة عن دهون زائدة . ما يجعل شكلك سيئاً في الملابس هي الدهون الزائدة . ما يجعل شكلك سيئاً بدون ملابس هي الدهون الزائدة .

هذا هو ما تحاول التخلص منه عن طريق الرجيم , الدهون .

إذا المنطقي أن تقيس نسبة الدهون في جسمك . و تضع هدف لنسبة دهون منخفضة . غير مطلوب منك خسارة عضلاتك أو عظامك , اليس كذلك ؟

الوزن المثالي للمرأة المتزوجة

نسبة الدهون المثالية للمرأة تكون ما بين 25% إلى 15%

نسبة الدهون المثالية للرجل

نسبة الدهون المثالية للرجل تحت ال15%

كيف تحسب نسبة دهونك ؟

هناك طريقة بسيطة و دقيقة , تسمى طريقة البحرية الأمريكية American Navy لقياس نسبة دهون الجسم . أبتدعتها البحرية الأمريكية لمعرفة مستوى اللياقة و الفتنس للجنود الأمريكيين . كل ما تحتاجه هو متر قياس مثل هذا , تشتريه من أي مكتبة أو ترزي

متر قياس

و تدخل بياناتك هنا

و سوف تتعرف على نسبة دهونك بكل بساطة . بالنسبة للرقبة , فخذ أصغر مقاس تحت ذقنك مباشرة . بالنسبة للبطن , فخذ المقاس عند الصرة للرجل و فوق الصرة عند المرأة . بالنسبة للمؤخرة , خذي أكبر مقاس للمؤخرة . (كرري 3-4 مقاسات و أختاري أكبر مقاس فيهم) .

كيف تخفض نسبة دهونك ؟ :

تعلمت الآن , أن يكون هدفك هو خسارة دهون الجسم , حتى نسبة أقل من 15% للرجل و أقل من 25% للمرأة . و هذا هدف نبيل . و لكن بجانب هذا الهدف , يجب العمل على زيادة كتلتك العضلية أيضاً , سواء رجل أو امرأة .

العضلات أنسجة نشطة تستهلك السعرات على مدار الساعة لكي تحافظ على قوامها . فكلما تزيد كتلتك العضلية كلما يزيد معدل الأيض الغذائي .

و العضلات تشكل الجسم و تشده و تجعل مظهره جذاباً . الرجيم بدون تمرين حديد يؤدي إلى خسارة العضلات و ترهل الجسم و أنخفاض في معدل الأيض الغذائي .

للمزيد : كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام بأستخدام تمارين الحديد

و هذه مقالة أيضاً مخصصة للسيداتتخسيس و نحت و تشكيل جسم المرأة باستخدام تمارين الحديد

حرق الدهون و خفضها يكون عن طريق الدايت . يمكنك البدئ بمقالة : 50 نصيحة للتخسيس و حرق الدهون

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.