مكمل انيمال بمب Animal Pump | مكوناته، فوائده، أضراره، سعره - Egyfitness

مكمل انيمال بمب Animal Pump | مكوناته، فوائده، أضراره، سعره

مكمل انيمال بمب Animal Pump من شركة يونيفرسال نيوتريشن Universal Nutrition هو مكمل بري وورك أوت Pre-workout أو ما قبل التمرين. شركة يونيفرسال نيوتريشن تدعي أن مكمل انيمال بمب يُحفز افراز مادة أوكسيد النيتريك NO or Nitric Oxide المسئولة عن توسيع الأوعية الدموية وزيادة كمية الدم التي تصل إلى العضلات وبالتالي يزيد حجم وقوة العضلات.
بالاضافة إلى أن المكمل يحتوي على الكرياتين المعروف وسط لاعبي كمال الأجسام والرياضيين بفوائده.
في هذا المقال سنعرف كل شئ عن مكونات وفوائد وأضرار وكيفية استخدام مكمل انيمال بمب بالإضافة إلى مدى صحة ادعاءات شركة يونيفرسال نيوتريشن حول المكمل.

ما هو مكمل انيمال بمب؟

مكمل انيمال بمب هو مُحفز لافراز مادة أوكسيد النيتريك Nitric Oxide الذي يحسن الدورة الدموية في الجسم كما أنه يحتوي على الكيرياتين المعروف بزيادة الطاقة وسرعة استشفاء العضلات بالاضافة إلى تحفيز الطاقة الذهنية.
تحسن الدورة الدموية يؤدي إلى زيادة كمية الأكسجين والمواد الغذائية التي تصل إلى العضلات مما يساهم في إنتاج المزيد من الطاقة. العضلات تستنفذ الأكسجين والمواد الغذائية أثناء التمارين خصوصاً التمارين القاسية مثل رفع الأثقال لذلك تجد أنك تتنفس بعمق وبمعدل أسرع لإمداد الجسم بالمزيد من الأكسجين.
الكيرياتين هو مادة معروفة للرياضيين بشكل عام ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص نظراً لفوائدها العديدة.
المكمل أيضاً يحتوي على مجموعة من المكونات التي سنتكلم عنها بالتفصيل لنرى مدى قوة مكمل انيمال بمب.

مكونات مكمل انيمال بمب / Animal Pump Ingredients

Animal Pump Ingredients
يمكننا تقسيم مكونات مكمل انيمال بمب إلى ست مجموعات.
1. مجموعة الكرياتين:
مكمل انيمال بمب يحتوي على 3000 ميلليجرام من مركبات الكيرياتين. الكيرياتين هو أحد أكثر المواد التي تم دراستها واثبات مدى أمانها وفي بعض الحالات ضرورة تناولها قبل التمارين الرياضية.
الكيرياتين الموجود في مكمل انيمال بمب يُزيد من مخزون الفسفوكيرياتين الموجود في العضلات المسئول عن انتاج وحدات الطاقة.
الشكل الأمثل للكيرياتين هو الكيرياتين مونوهيدرات Creatine Monohydrate و هو الموجود في مكمل انيمال بمب.
بالنسبة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام، ففوائد الكيرياتين تتمثل في الآتي:
• الكرياتين يحفز بناء العضلات:
الكرياتين يُحفز بناء العضلات سواء على المدى القريب أو البعيد سواء في كبار السن أو الرياضيين. في دراسة تمت على مجموعة من رافعي الأثقال لمدة 12 أسبوع، وجدوا أن الكرياتين زاد من معدل بناء عضلاتهم بنسبة تصل إلى ضعفين إلى ثلاثة أضعاف المعدل ذاته أثناء التمرين بدون كرياتين. العديد من الدراسات تؤكد أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتين هي الوحيدة القادرة على زيادة معدل بناء العضلات.

• الكرياتين يُحسن من قوة العضلات والأداء أثناء التمارين: 

الكرياتين يُزيد من قوة وطاقة وأداء العضلات أثناء التمارين. أحد الدراسات أضافت الكرياتين إلى برنامج رياضي قاس ووجدت أن الكرياتين زاد من قوة العضلات بنسبة 8% ومن أداء رافعي الأثقال بنسبة 14% مقارنة بالتمارين بدون كرياتين. دراسة مماثلة وجدت أن معدل أداء تمارين البنش ارتفع بنسبة 6% و أداء تمارين العجلة ارتفع بنسبة 15%.
ارتفاع معدلات الأداء والقوة ناتج عن زيادة قدرة الجسم على تصنيع وحدات الطاقة المعروفة باسم ATP. وحدات الطاقة تنفذ بعد 10 ثوان حين تقوم بمجهود بدني شاق ولكن مع استعمال مكملات غذائية تحتوي على الكرياتين مثل انيمال بمب، يرتفع معدل تخليق وحدات الطاقة.

• الكرياتين يُزيد معدلات التركيز:
 المخ أيضاً يحتاج إلى وحدات طاقة مثل العضلات التي بدورها تحتاج إلى فسفوكيرياتين لكي تُنتج هذه الوحدات. المكملات التي تحتوي على كيرياتين تُحسن من وظائف المخ وبالتالي تساعد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام على التركيز أثناء التمرين.

هذه المقالة تتكلم عن كل ما تريد معرفته عن الكيرياتين من مكونات وفوائد وأضرار.

2. مجموعة أكسيد النيتريك NO Blast Complex: 
تحتوي هذه المجموعة على العناصر الآتية:

• الأرجنين (arginine alpha-ketoglutarate (AKG)):
الأرجنين هو ألفا أمينو أسيد وهو أحد العناصر الأساسية في عملية تصنيع أكسيد النيتريك (الذي يعمل على زيادة ضخ الدم) كما أنه يُزيد من ضخ الدم في الأوعية الدموية مما يُزيد من كمية الدم والأكسجين والمواد الغذائية التي تصل إلى العضلات وبالتالي زيادة القدرة على التحمل وقوة العضلات.
و لكن -رغم أهمية الأرجنين في عملية تصنيع أكسيد النيتريك- إلا أن بعض الدراسات تقول أنه كمركب مناسب أكثر لعلاج حالات ضعف الانتصاب عن استخدامه كمكمل بري وورك اوت للرياضيين.

• الأورنيثين (Ornithine alpha-ketoglutarate): 
إحدى الدراسات أثبتت أن مركب الأورنثين و تحديداً Ornithine alpha-ketoglutarate مركب أساسي في عملية تصنيع الأرجنين وأكسيد النيتريك وبالتالي يعمل على زيادة ضخ الدم في العضلات ووصول المزيد من الأكسجين والمواد الغذائية إليها مما يُنتج المزيد من الطاقة.
الأورنيثين أيضاً مُحفز لافراز هرمونات البناء مثل الأنسولين وهرمون النمو، مما يساعد على زيادة عملية بناء العضلات.
مما سبق نسنتنج أن مركب البري وورك اوت يجب أن يحتوي على أورنيثين.

• سيترولين ماليت Citrulline Malate:
السيترولين هو حمض أميني غير أساسي، بمعنى أن الجسم يستطيع تخليقه. تناول المزيد من السيترولين عن طريق الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية يساعد على توسيع الأوعية الدموية وزيادة بناء العضلات.
جزء من السيترولين يتحول إلى أرجنين في الجسم مما يساعد في عملية تصنيع المزيد من أكسيد النيتريك كما أنه يساهم بشكل غير مباشر في عملية تخليق البروتين.
بالإضافة إلى مركب الستيرولين، فإن مكمل انيمال بمب يحتوي على مركب الماليت المهم في إنتاج الطاقة.
السيترولين ماليت أيضاً يُزيد إنتاج هرمون النمو خاصة مع التمارين الرياضية.
هذا المقال يوضح كل شئ عن مكملات السيترولين ماليت.

• الكارنوسين Carnosine: 
الكارنوسين هو مضاد للأكسدة يتركز بصورة أساسية في العضلات والمخ. الكارنوسين مهم للغاية لوظائف العضلات وكلما زاد تركيزه في العضلات كلما قل تعب العضلات وزاد أدائها. يستطيع الجسم تخليق الكارنوسين ولكن تناوله في مكمل غذائي مثل انيمال بمب يُزيد من قدرة العضلات على التحمل وبناء الكتلة العضلية خاصة في الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.

• النورفالين Norvaline:
يعمل النورفالين على تكسير إنزيم الأرجيناز Arginase enzyme المسئول عن تكسير أكسيد النيتريك وبالتالي الحفاظ عليه. هناك دراسة واحدة تقول أن مركب نورفالين قد يكون سام للخلايا ولكن أدلة أخرى مطلوبة للتحقق من هذا الادعاء.

3. مجموعة مركبات الطاقة Energy Rush Complex:
يحتوي مكمل انيمال بمب على 700 ميلليجرام من مركبات الطاقة مثل الكافيين التي تساعد الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام على الاستمرار في أداء التمارين لفترة طويلة.
• مجموعة مركبات الميثيل زانثين (الكافيين والثيوبرومين والثيوفيلين):
الكافيين يُزيد من معدلات الطاقة في الجسم ويساعد في حرق الدهون عن طريق زيادة عملية الأيض (التمثيل الغذائي) و يُحسن الأداء البدني بنسبة تصل ل12% نتيجة زيادة افراز الأدرينالين.
الثيوبرومين والثيوفيلين مركبات مشابهة للكافيين ولكن تتواجد في الشاي ويعملان على تحفيز الجسم بطرق مختلفة مثل زيادة معدل التنفس وزيادة قوة انقباض عضلة القلب وتحسين المزاج المرتبط بزيادة النشاط البدني.

• إيفوديامين Evodiamine: 
إيفوديامين هو علاج صيني تقليدي يُستعمل لحرق الدهون. هناك دراسة تُشير إلى قدرة المركب على حرق الدهون عن طريق بعض الخصائص التي تُشبه الكابسيسين ولكن المزيد من الدراسات مطلوب لتأكيد هذا الادعاء.

• فينبوسيتين Vinpocetine:
مركب فينوسيتين يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم عبر الجسم كما أنه يعمل على تحسين المزاج العام والنوم. هناك دراسات تُشير إلى أن المركب ليس مُثبت صحته ولكنها دراسات قديمة ومعظم مصنعي المكملات يستخدمون فيبوسيتين بأمان.

4. مجموعة مضادات الأكسدة Antioxidant Complex:
يحتوي مكمل انيمال بمب على 700 ميلليجرام من مضادات الأكسدة القوية التي تميزه عن غيره من مكملات ما قبل التمرين.
• مستخلص بذور العنب Grape Seed Extract: 
مستخلص بذور العنب يعمل على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية و يقلل من أكسدة الكوليسترول وبالتالي يحمي القلب من مخاطر تصلب الشرايين ويرفع مستوى الكولاجين ويُزيد من قوة العظام كما أنه يُزيد من التركيز ويحافظ على صحة المخ مع التقدم في العمر نتيجة كونه من مضادات الأكسدة القوية.

• أسيتيل سستيئين Acetylcysteine:
الأسيتيل سستئين من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي المخ والكبد والكلى والجهاز التنفسي وتُزيد من قوة جهاز المناعة كما أنه عنصر مهم في تخليق العديد من الأحماض الأمينية في الجسم. هو مركب هام لصحة الجسم بشكل عام وليس العضلات بشكل خاص.

• مستخلص ورق الشاي الأخضر Green Tea Leaf Extract: 
الشاي الأخضر معروف بفوائده الكثيرة التي منها أنه مضاد قوي للأكسدة و خفض مستويات الدهون في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب وحماية المخ من الأكسدة.
الشاي الأخضر يُستخدم لخفض الوزن نظراَ لمكوناته التي منها الكافيين والكاتيكين.
الشاي الأخضر أيضاً له فوائد عدة للرياضيين ولاعبي كمال الأجسام تحديداً لأن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يقلل من تعب العضلات.
في دراسة أُجريت على 35 رياضي وجدت أن تناول الشاي الأخضر لمدة أربع أسابيع مع التمارين الرياضية زاد من معدل حماية الجسم من الأكسدة. دراسة أخرى أُجريت على عدد من لاعبي الجري السريع أكدت نواتئج الدراسة السابقة.
دراسة ثالثة وجدت أن تناول الشاي الأخضر لمدة أربع أسابيع يُزيد من المسافة المقطوعة في الجري بنسبة 10.9 %.

• حمض ألفا ليبويك Alpha Lipoic Acid:
حمض ألفا ليبويك يستطيع أن يُنقص الوزن بعدة طرق. عدة دراسات أشارت إلى قدرة الحمض على تثبيط إنزيم AMPK الذي يُزيد من احساس الجوع. تثبيط الإنزيم أيضاً يُزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية.
في تحليل ل 12 دراسة وجد أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات تحتوي على حمض ألفا ليبويك فقدوا حوالي 0.6 كيلوجرام مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا بلاسيبو (دواء وهمي) على مدار 14 أسبوع. تحليل أخر ل12 دراسة وجد أن الأشخاص الذين تناولون مكملات تحتوي على ألفا ليبويك فقدوا حوالي 1.27 كيلوجرام مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواء وهمي لمدة 23 أسبوع.

5. مجموعة الضخ Pump Transport Complex:
• حمض التاورين Taurine:
حمض التاورين يُحسن من معدل الأداء البدني. في التجارب الحيوانية وجدوا أن التاورين يُزيد من قوة العضلات وقدرتها على تحمل الأداء البدني العالي لفترة طويلة كما أنه زاد من قدرة العضلات على الانقباض. في التجارب التي أُجريت على الفئران وجدوا أن الحمض يُقلل من تعب العضلات أثناء التمرين.
في التجارب التي أجريت على الإنسان وجدوا أن حمض التاورين يُزيل الفضلات والمواد السامة التي تسبب تعب العضلات كما أنه يحمي الخلايا من الأكسدة والتدمير.
حمض التاورين أيضاً يُزيد من معدل حرق الدهون أثناء التمارين.
الدراسات التي أُجريت على الرياضيين ولاعبي الجري السريع أوضحت قدرة حمض التاورين على تحسين الأداء البدني. لاعبو الجري السريع تمكنوا من الجري لمسافات أطول بدون تعب.
الحمض أيضاً يعمل على حرق الدهون وخسارة الوزن. الرياضيون الذين تناولوا المكمل تحسن معدل حرق الدهون لديهم بنسبة 16%.

• جذور الزنجبيل Ginger Root Extract: 
تحتوي جذور الزنجبيل على مركبات Gingerols و Shogaols و هما اللذان يُعزى إليهم فوائد جذور الزنجبيل.
جذور الزنجبيل تقلل من آلام العضلات. إحدي الدراسات وجدت أن تناول 2 جرام من الزنجبيل لمدة 11 يوم قلل من آلام العضلات خصوصاً عند القيام بتمارين الذراع. الزنجبيل أيضاً يقلل من مستويات الكوليسترول. في دراسة أُجريت لمدة 45 يوماً على 85 شخصاً لديهم معدلات عالية من الكوليسترول وجدوا أن تناول 3 جرام من الزنجبيل يُقلل مستويات الكوليسترول بشكل ملحوظ.

• مستخلص القرفة Cinnamon Bark Extract: 
القرفة من أقوى مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على حماية الجسم من العديد من الأمراض وتقليل الالتهابات. وجودها في مكمل انيمال بمب يحسن وظائف الجسم بشكل عام ولكن ليس لديها فوائد محددة للرياضيين.

• مستخلص بذور الحلبة Fenugreek Seed Extract: 
عادة ما تُستخدم بذور الحلبة في مكملات التستوستيرون. التستوستيرون يُزيد من معدل بناء العضلات ومعدل الأداء الجنسي. في دراسة أُجريت على 30 رجل لمدة 6 أسابيع يتناولون 600 ميلليجرام من مستخلص بذور الحلبة وجدوا أن معظم المشاركين تحسن أدائهم البدني والجنسي بشكل ملحوظ. دراسات أخرى أشارت إلى قدرة مستخلص بذور الحلبة على خفض معدلات الكوليسترول في الدم.

• مستخلص الفلفل الأسود Black Pepper Fruit Extract (Piper nigrum fruit extract):
الفلفل الأسود من أقوى مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات كما أنه يقلل من معدلات الكوليسترول بشكل ملحوظ.

6. مجموعة العناصر الاضافية: 
• فيتامين سي Vitamin C:
فيتامين سي هو مضاد أكسدة قوي له تأثير على خفض معدلات الكوليسترول وتحسين وظائف القلب.

• الماغنسيوم Magnesium:
الماغنسيوم له دور كبير في تحسن الأداء البدني. أثناء التمارين يحتاج جسمك إلى 10 إلى 20% زيادة من الماغنسيوم عن المعدل الطبيعي. تُشير الدراسات إلى قدرة الماغنسيوم على زيادة العناصر الغذائية التي تصل إلى العضلات وإزالة حمض الاكتيك المسئول عن تعب العضلات. دراسات أخرى أثبتت قدرة الماغنسيوم على زيادة النشاط البدني في الرياضيين وكبار السن والأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة.

• السيلنيوم Selenium: 
السيلينوم هو مضاد أكسدة قوي له العديد من الفوائد للقلب ويُزيد من التركيز.
بعد تحليل مكونات مكمل انيمال بمب، لننتقل إلى فوائده.

فوائد مكمل انيمال بمب

بناءاً على مكونات المكمل يمكننا حصر فوائد مكمل انيمال بمب في النقاط الآتية.
1. زيادة الكتلة العضلية والأداء البدني نظراً لوجود مجموعة الكرياتين.
2. زيادة قدرة العضلات على التحمل وزيادة وصول الدم إلى العضلات نظراً لوجود مجموعة أكسيد النيتريك. بعض لاعبي كمال الأجسام والرياضيين الذين يبحثون بشكل أساسي على مكمل بمب لزيادة ضخ الدم إلى العضلات يفضلون مكملات أخرى مثل ازاتوري – مورف اكستريم.
3. مجموعة مكملات الأكسدة الموجودة في مكمل انيمال بمب تعمل بكفاءة لحماية العضلات وباقي الجسم.
4. مجموعة الضخ تعمل بكفاءة على تحسين وظائف القلب وزيادة الأداء الجنسي ومقاومة الالتهابات وتحسين الهضم.
5. مجموعة العناصر الاضافية تحتوي على مضادات أكسدة وتُحفز الأداء البدني.
6. الفوائد الرئيسية لمكمل انيمال بمب يمكن تلخيصها في أنه يُزيد التركيز ويُحفز الأداء البدني وضخ الدم للعضلات ويُزيد من قوة تحمل العضلات.

عيوب مكمل انيمال بمب

1. مجموعة مكونات الطاقة ليس متعارف عليها وسط مكونات مكملات ما قبل التمارين. المزيد من البحث حول هذه المجموعة مطلوب خصوصاً عند استعمالها كمكمل بري وورك اوت.
2. الكافيين قد يسبب بعض المشاكل إذا زاد عن المعدل المطلوب مثل القلق والأرق وزيادة ادرار البول.
3. بعض مستخدمي المكمل يشتكون من طعمه.
4. بعض مكونات المركب قد يكون لها آثار جانبية مثل الأرجنين (يسبب انخفاض ضغط الدم) و السترولين ماليت (يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي) و الشعور بتنميل في الأطراف (البيتا ألانين) كما أنه يحتوي على ألوان صناعية.

كيف تتناول مكمل انيمال بمب؟

في أيام التمرين
مكمل انيمال بمب مكمل ما قبل التمرين أو مكمل بري وورك اوت لذا قم بتناول 1 باك قبل التمرين بحوالي 30 ل 45 دقيقة ويُفضل تناوله على معدة فارغة.
في أيام الراحة
يجب تناول مكمل انيمال في الصباح على معدة فارغة.
إذا كنت تتمرن في وقت متأخر، قم بإزالة الكبسولة الحمراء لأنها تحتوي على الكافيين الذي قد يسبب لك الأرق.

سعر مكمل انيمال بمب وكيف يمكنك شراؤه؟

سعر مكمل انيمال بمب في مصر حوالي 850 جنيه وفي السعودية حوالي 200 ريال سعودي. المكمل متوافر في بعض الصيدليات ويمكن طلبه عبر مواقع الشراء الالكتروني التي تقدم خدمة الشراء الالكتروني للأدوية عبر الانترنت و عبرموقع المكمل الرسمي. من فضلك تأكد أن الموقع الالكتروني الذي ستقوم بالشراء منه آمن ويخضع للرقابة وأن الأدوية سليمة قبل تناوله.

تحذيرات بخصوص انيمال بمب

1. المكمل غير مناسب لمن هم دون 18 عام.
2. ممنوع استخدام المكمل للحوامل والسيدات المرضعات.
3. إذا كنت تتناول أي أدوية أو لديك أي حالات صحية نفسية أو عضوية يجب استشارة طبيبك قبل تناول مكمل انيمال بمب أو قبل تناول أي نوع من المكملات.
4. إذا كنت حساساً لأي مكون من مكونات انيمال بمب لا تقم بتناوله أو استشر طبيبك قبل تناوله.

بدائل مكمل انيمال بمب

هناك العديد من البدائل لمكمل انيمال بمب مثل مكمل سيلكور سوبر اتش دي و بي اس ان نيتريكس و مكمل ذا كيرس. قبل شراء انيمال بمب أو أياً من مكملات البري وورك اوت أو أي مكمل غذائي في العموم، قم بعمل بحث تفصيلي لمعرفة كل شئ قبل تناوله والتأكد أن المكمل آمن تماماً. قد تجد مشكلة ما أو أحد مكونات المكمل غير مناسبة لك.

أسئلة شائعة حول مكمل انيمال بمب

• هل مكمل انيمال بمب لبناء العضلات فقط أم يمكن استخدامه للتخسيس أيضاً؟
يمكن استخدام مكمل انيمال بمب للتخسيس للحفاظ على قوة عضلاتك حيث يميل الجسم لفقد قوة العضلات أثناء هذه الفترة. و بالطبع، أثناء فترة بناء العضلات سيساعدك المكمل على اضافة المزيد من الكتلة العضلية وزيادة قوتك.
• هل الكرياتين الموجود في انيمال بمب يسبب انتفاخات؟
لا، الكرياتين الموجود في انيمال بمب مُصمم بحيث يتم امتصاصه بكفاءة ويعمل داخل خلايا العضلات فقط.
• هل الكرياتين الموجود في مكمل انيمال بمب كاف (3 جرام) كاف كجرعة يومية؟
بالطبع، في المكملات القديمة كان هناك حوالي 5 جرام من الكرياتين ولكن الدراسات أثبتت أن أجسامنا لا تحتاج لكل هذه الكمية. 3 جرام كمية كافية بل أن الكثير من المكملات تحتوي فقط على 2 جرام من الكرياتين مونوهيدرات.
• هل يمكن إزالة مجموعة الطاقة من المكمل؟
إذا كنت تعاني من آثار الكافيين أو تمارس التمارين قرب ميعاد النوم أو ليلا، يمكنك أن تتجنب تناول الحبوب الحمراء (ٍStimulant Pills).

رأيي في مكمل انيمال بمب

مكمل انيمال بمب من أشهر مكملات البري وورك اوت في العالم ولكن الدعاية لا تعني بالضرورة الفاعلية. للوهلة الأولى ستظن أن المكمل ملئ بالمكونات المفيدة  ولكن من الأفضل خفض توقعاتك بشأن النتائج قليلاً.
جرب مكمل انيمال بمب لفترة ولاحظ إذا كنت ستصل للنتائج المرجوة أم لا. إذا لم تصل إلى ما تبغيه من وراء المكمل، يمكنك أن تجرب أحد البدائل التي رشحناها من قبل.

الخلاصة

مكمل انيمال بمب مكمل بري وورك اوت متوسط الأداء لذا يمكنك استخدامه إذا كنت في بداية برنامجك التدريبي أما إذا كنت لاعب كمال أجسام أو في مرحلة متقدمة من برنامجك التدريبي، فربما تحتاج إلى مكمل أكثر قوة.

 

ابدأ برنامجك للتخسيس و المتابعة مع كابتن محمد قاعود

لو تحتاج برنامج غذائي و تدريبي لخفض نسبة دهونك تحت ال10% بدون تجويع أو حرمان، أضغط على البانر بأعلى للتواصل مع كابتن محمد قاعود

[box type="custom" bg="#E7E6E6"]

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 300 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع.

يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية، قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

[/box]