مكمل Xtend BCAA فوائده و أضراره و طريقة أستخدامه و سعره

مكمل Xtend BCAA أو ما يسمى في الخليج ب “الباكا” هو مكمل Intra Workkout ، أي مكمل غذائي تشربه أثناء تمرينك، ربما ترى في صالتك بعض الأشخاص يشربون سائل لونه أحمر أو أصفر من الشيكر أثناء تمرينهم. هذا لأن المكمل يكون بودرة بنكهة الفواكه المختلفة.

مكمل Xtend هو ببساطة مكمل سلسة الأحماض الأمينية المتشعبة Branched Chain Amino Acids، مع أضافة بعض الأملاح Electrolytes في الجرعة لتعويض نقص الأملاح أثناء التمرين، المكمل من أنتاج شركة Scivation  و يعتبر من أشهر مكملات الBCAA أو مكملات أثناء التمرين، شركة Scivation تزعم أن هذا المكمل يساعد على حرق الدهون و بناء العضلات و تسريع عملية الأستشفاء بعد التمرين، فما صحة هذه المزاعم؟

مكونات مكمل أكستند Xtend:

لكي نتعرف على المكمل يجب أن نرى ما مكتوب على العبوة من الخارج و على بطاقة التغذية الخاصة به:

مكمل أكستند BCAA

مكونات مكمل أكستند

المكيال 14 جرام، منهم 7 جرام BCAA، و هم الليوسين و الفالين و الأيزو ليوسين، و هذه الاحماض الأمينية مستخرجة من الشعر البشري و ريش البط (مصدر)

الشركات المنتجة لمكملات ال BCAA و مندوبيهم يروجون لأبحاث علمية تؤكد على فائدة مكمل الBCAA لبناء العضلات و الأستشفاء و تحسين الأداء الرياضي،

هذه الأبحاث العلمية تأتي بمجموعتين من المتطوعين أو لاعبي كمال الأجسام، مجموعة تتناول مكمل ال BCAA و مجموعة لا تتناول الBCAA، فيجد العلماء أن مجموعة المتدربين الذين يتناولون مكمل ال BCAA يزيد عندهم معدل تخليق البروتين و بناء العضلات عن المجموعة التي لا تتناول الBCAA

فتقوم شركات المكملات بتصدير هذه الأبحاث في صفحات الدعاية حتى ينبهر زوار الصفحة بفائدة المكمل،

و لكن المشكلة في هذه الأبحاث ، أنها لا تراقب كمية البروتين التي يتناولها المتطوعين، و بالتالي المجموعة التي تتناول ال BCAA تتناول كمية بروتين أعلى بطبيعة الحال، فيزيد عندها تخليق البروتين و بناء العضلات. كتبت عن هذا في مقالة خاصة عن الBCAA

و لكن عندما جرب العلماء أضافة مكمل الBCAA لمتدربين يتناولون بالفعل أحتياجاتهم من البروتين، لم يضيف مكمل ال BCAA أي فائدة (مصدر)

و لو قارن العلماء بين ال BCAA  و مكملات البروتين الأخرى، مثل الواي بروتين، يجد العلماء نتائج أفضل مع تناول الواي بروتين (مصدر)

مراجعة كبيرة أيضاً لعدة دراسات تم نشرها سنة 2015، استنتجت أنه بالرغم من شهرة مكمل الـ BCAA الكبيرة، فليس هناك أي دليل على فاعليته لبناء العضلات. ونصح العلماء بتناول الطعام البروتيني بدلاً من مكمل الـ BCAA، يجب العلم أن 20% من الاحماض الأمينية التي نأكلها هي BCAA

والخلاصة هنا، أن تتناول احتياجاتك من البروتين وتوزعها على 3 أو 4 وجبات. وفي حالة وجود عجز، استعين بالواي بروتين وليس الـ BCAA

المكمل به أيضاً أملاح البوتاسيوم و الصوديوم، و هذا ممكن تحصيله من أي مشروب رياضي، مثل الGatorade، و كمتدرب بالحديد، لن تحتاج أكثر من المياة لأنك لا تفقد الكثيرة من المعادن في العرق مثلما يفقدها من يجري مسافات طويلة.

المكمل به كميات ضئيلة من الجلوتامين و السيترولين ماليت، جرعة السيترولين ماليت الفعالة هي 8 جرام قبل التمرين بساعة، المكمل به 1 جرام فقط و بالتالي لن يفيدوا كثيراً، المكمل به 1 جرام جلوتامين، و لكن الجرعة الفعالة منه هي 30 إلى 40 جرام يومياً.

العبوة تزعم أن المكيال “خالي من السعرات” أو زيرو كالوريز، و هذا غير صحيح، ال1 جرام من ال BCAA به 3 إلى 4 سعر حراري، و لكن الكود الامريكي CFR يسمح بأن الأحماض الأمينية على العبوة لا يتم حسابها ك”بروتين” و بالتالي لا يتم حساب سعراتها الحرارية (مصدر)، يعني مجرد تكنيك متبع على بطاقات التغذية.

ما هي فائدة مكمل أكستند Xtend:

الفائدة الوحيدة تظهر لو كنت لا تحسب سعراتك الحرارية و لا تحسب جرامات البروتين التي تتناولها يومياً، و بالتالي جرعة 7 جرام “بروتين” أو أحماض أمينية إضافية أثناء تمرينك سوف يكون لها فائدة بالتأكيد. فلو تتناول 107 جرام بروتين يكون أفضل من تناول 100 جرام بروتين. 107 جرام بروتين تحقق تخليق بروتين أعلى من 100، و أستشفاء عضلي أفضل. أحتياجاتك اليومية من البروتين في حدود 1.6 جرام لكل كجم من وزن جسمك.

و لكن بدلاً من إضاعة مالك على مكمل مكلف، يمكنك شراء الواي بروتين بدلاً منه، أو ربما تحسب أحتياجاتك اليومية من البروتين و تحققها من الطعام مثل اللحوم و البيض و الأجبان و البقوليات، هذا الجدول يوضح كمية الBCAA في الأطعمة المختلفة:

لو تمارس كمية كبيرة من الجري و التعرق في تمرينك، قد تفيدك الأملاح الموجودة في مكمل Xtend، و لكن في هذه الحالة أنصح بشراء شراب رياضي مثل الGatorade أو الPowerade. فهو يحتوي على كمية مياة أكبر و نسب أفضل من الأملاح، و بالطبع أرخص ثمناً.

المكمل يسمى أيضاً ب Xtend Original، أو النسخة الأصلية، لأن هناك نسخ أخرى مثل Xtend Energy و هو مكمل بري ورك آوت Pre Workout يعني تتناوله قبل التمرين و مكمل Xtend Pro  و هو مكمل تتناول بعد التمرين.

ما هي طريقة أستخدام BCAA Xtend :

مكمل الباكا في الشيكر

في أيام التمرين يتم خلط مكيال (14 جرام) مع 250 مللي مياة في الشيكر و شربه أثناء تمرينك، ثم مكيال آخر بعد التمرين

في الأيام التي لا تتمرن فيها بالحديد، تناول مكياليين على مدار اليوم، ربما بين الوجبات التي بينها وقت طويل.

ما هي أضرار Xtend:

لا يوجد أي ضرر من تناول 7 جرام من ال BCAA، الألوان و المحليات الصناعية في المكمل مصرح بها من الFDA و آمنة.

كم سعر مكمل BCAA Xtend:

العبوة ال20 جرعة (280 جرام) سعرها 20 دولار أمريكي

العبوة ال30 جرعة (420 جرام) سعرها 30 دولار أمركي

العبوة ال90 جرعة (1.2 كجم) سعرها 64 دولار أمريكي

و بما أنك تستخدم جرعتين يومياً فهذا يعني أن المكمل مكلف، و بالتالي أنصح بشراء الواي بروتين أفضل.

يمكنك شراء أكستند من موقع bodybuilding أو Iherb، هناك 13 نكهة، أفضلهم تقييماً هو البطيخ و أقلهم تقييماً هو المانجو، كما أن هناك عبوة بدون نكهة يمكنك أضافتها للعصائر المختلفة.

المكمل شهير و غالباً ستجده في محل المكملات في مدينتك.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.