ما هو الكروس فيت وما مدى فاعليته للتخسيس وبناء العضلات؟

الكروس فيت رياضة تساعد في بناء العضلات، دخلت حديثاً إلى وطننا العربي وانتشرت العديد من المجموعات والصالات الرياضية والمدربين المتخصصين (وغير المتخصصين) فيها فما هي؟ وما تاريخها؟

الكروس فيت في الحقيقة هو اسم شركة رياضية أسسها جريج جلاسمان ولورين جيناي سنة 2000. كان اسم الشركة cross-fit سنة 1996 وتحول اسمها إلى crossfit سنة 2000.

الآن هناك 10 ألاف جيم وكيل لهذه الشركة في أنحاء العالم. منها 5000 جيم في الولايات المتحدة، ولكن بالطبع الصالات في الوطن العربي معظمها يعمل بمعزل عن الشركة الرئيسية.

الكروس فيت هي رياضة خليط من تمارين الإيروبكس وتمارين وزن الجسم (الذي يسميها العرب “السويدي”) وتمارين رفع الأثقال Power lifting و Olympic Weight lifting والجمباز وتمارين Kettle Bell، وهنا نستطيع التحدث عن جدول تمارين كمال الأجسام للمبتدئين بالصور كامل.

أعتقد أن الفيديوهات تكون أكثر توضيحاً من الكلام:

لشرح موقع كروس فيت الرسمي لبناء أو تضخيم عضلات الجسم 

1 – تمارين الإحماء قبل بداية الحصة.

2 – تعليم مهارات وحركات جديدة.

3 – التمرين الرئيسي عالي الشدة، ويسمى WOD أو Workout of the day أو “تمرين اليوم”.

4 – تمارين الإطالة لبناء عضلات الجسم.

وهناك العديد من مسابقات الكروس فيت في الوطن العربي، أشهرهها في مصر ELFIT Egypt.

ELFIT-Competition-e1444577385794

تمارين الكروس فيت أيضاً تستخدمها الجيوش وقوات الشرطة الغربية لتدريب أفرادها بسبب قدرتها على خلق لياقة بدنية وحركية عالية.

كما أن الاحصائيات تظهر أن السيدات اتجهن إلى هذه الرياضة، حيث أن نسبة الممارسين لها 50:50 رجال وسيدات.

خطورة الكروس فيت على الصحة وهو يساعد في تضخيم عضلات الجسم:

للأسف، فإن معظم المدربين في الوطن العربي غير معتمدين من الشركة الأم. ففي 11 يناير سنة 2008، حذر البروفيسور المتخصص في العمود الفقري من خطورة الكروس فيت على العمود الفقري في مقالة نشرت على جريدة جامعة واترلو كندا. وقال أن خطورتها أقل من فائدتها. كان يقول أن العديد من الرياضات العنيفة تعرض الناس للإصابة، ولكن خطورة الكروس فيت تكمن في المدربين غير المتخصصين واعتماد الأفراد على فيديوهات وبرامج الإنترنت بدون متابعة مع مدرب متخصص يساعده في تضخيم عضلات الجسم.

في سنة 2013، تم نشر إحصائية  نشرتها جريدة القوة والتأهيل البدني الأمريكية (أكبر نشرة رياضية أمريكية)، وجدت أن 73% من المشاركين في الإحصائية تعرضوا لإصابات مزمنة بسبب الكروس فيت! 32% من الإصابات كانت بالكتف بسبب التردد العالي لتمارين Olympic lifting الخاصة بنطر البار الحديدي أعلى الرأس. وهذا النوع من الإصابات أعلى كثيراً من معدل الإصابات التي يلاقيها ممارسي Olympic lifting بدون نمط الكروس فيت.

في 11 ديسمبر 2011، أصيب رجل بإصابات تعجيزية من الكروس فيت بسبب تمرينه مع مدرب غير متخصص، وقاضى مدربه وتم تعويضه بمبلغ 300 ألف دولار.

الخلاصة: إذا قررت ممارسة هذه الرياضة، لا تذهب إلا إلى مدرب معتمد من الشركة الأم.

فاعلية الكروس فيت لبناء العضلات:

الكروس فيت ليست تمارين حديد بشكلها الذي نعرفه. لن تجد تمارين لعزل الصدر والبايسبس والسمانة والترايسبس..الخ. وبالتالي فهي لن تساعدك في تشكيل جسمك بالطريقة التي تختارها. كما أن كل الدراسات أثبتت أن أقوى تكرارات لبناء العضلات تكون من 8 إلى 12. ومعظم تكرارات الكروس فيت تكون أعلى من ذلك. لذلك هي أفضل لزيادة قوة التحمل العضلي وليس زيادة الكتلة العضلية.

هل تعتقد أن أبطال العالم في كمال الأجسام يمارسون الكروس فيت؟ أم كما نراهم في الفيديوهات يقومون بتمارين الحديد وعزل العضلات بتكرارات متوسطة للحصول على كتلتهم العضلية الكبيرة؟

ولكني أريد أن أحصل على جسم الفتنس مثل ممارسي الكروس فيت؟

هؤلاء الأشخاص مفتولي العضلات ذو نسبة الدهون المنخفضة الذيين تراهم في الصور والفيديوهات هم في الحقيقة إما لاعبي كمال أجسام سابقين أو يمارسون تمارين كمال الأجسام مع الكروس فيت أو يتناولون المنشطات. لن تحصل على هذا الجسم أبداً بدون تمارين الحديد.

مقالة ذات صلة: كيف تحصل على جسم الفتنس موديل.

ما مدى فاعلية الكروس فيت للتخسيس؟

التخسيس لا يأتي من الرياضة ولا الإيروبكس، التخسيس يأتي من تحكمك في السعرات الحرارية التي تتناولها. سواء قمت بتخفيض سعراتك 300 سعر حراري أو قمت بحرق 300 سعر حراري في الكروس فيت، الطريقتان تؤديان إلى نفس النتيجة.

الجانب الإيجابي للكروس فيت هو أنك تكون مجبر على التمرين لمدة ساعة بسبب إلتزامك مع الجماعة. ولكن على الجانب الآخر، فإن زيادة الكتلة العضلية عن طريق تمارين الحديد ترفع الأيض الغذائي وبالتالي تحرق سعرات حرارية أكبر على المدى البعيد.

مقالة ذات صلة: كيف تحرق الدهون حتى آخر جرام باستخدام تمارين الحديد

الخلاصة:

تمارين الكروس فيت هي تمارين رفع أثقال شيقة و مفيدة لزيادة اللياقة البدنية، ليست الأمثل للتخسيس أو بناء العضلات، ولكن عندما يصيبك الملل من برنامجك الحالي، لا مانع من ممارستها بعض الوقت لكسر الملل، ولكن لا تمارسها أبداً إلا تحت أعين مدرب معتمد.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.