حمية قراطاي للتنحيف بالتفصيل

 

حمية قراطاي هي حمية تركية  ظهرت في كتاب الطبيبة كانان قراطاي (مواليد 1943)  سنة 2011 و بسبب التقارب الثقافي العربي التركي نسخت باحثة مصرية تعمل في وكالة الأناضول مبادئ الكتاب و أكلات قراطاي على صفحتها بالفيس بوك و اليوتيوب .

رجيم قراطاي

رجيم قاراطاي بالتفصيل:

الرجيم يعتمد على هذه المبادئ :

  1. عدم الحاجة لوزن الطعام و السعرات
  2. تناول كميات مشبعة من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي GI Index (اللحوم و الدواجن و الأسماك و الأجبان و الخضروات و الدهون الصحية ) . سوف أشرح لك ما هذا الآن.
  3. الأبتعاد عن الطعام المحفوظ و المصنع
  4. الأبتعاد عن الكاربوهيدرات المكررة , كالأرز الأبيض و الدقيق الأبيض و المكرونة المكررة و المعجنات و عدة أنواع من الفاكهة عالية المؤشر الجلايسيمي .
  5. الأبتعاد عن العصائر و السكريات و الحلويات
  6. تناول كميات مفتوحة من اللحوم و البيض و الأجبان كاملة الدسم و السمن و الزبدة .
  7. تناول الدهون الصحية كالأفوكادو و زيت الزيتون و الزيتون و المكسرات .
  8. الأنسولين هو عدو التخسيس , يجب الحفاظ على الأنسولين منخفضا طوال الوقت .
  9. الطعام عالي الكوليسترول مفيدا و ليس مضرا .

يبدو أن دكتورة جانان تنتمي لفريق أسمه Cholesterol Skeptics  أو الشاكين في ضرر الكوليسترول و هم مجموعة من الأطباء يرون أن الكوليسترول في الدم ليس مسئولا عن أمراض القلب و تصلب الشرايين و يرون أيضا أن الأنسولين و الكاربوهيدرات هم الأعداء الذين يسببون أمراض القلب و السكري و السرطان.

مقالة ذات صلة :هل زيادة الأنسولين تسبب السمنة” ؟

هذه المجموعة تستند على أدلة علمية ضعيفة و لا يعترفون بالأبحاث العلمية التي تؤكد على ضرر ال LDL في الدم . و يروجون أن هذه الأبحاث يتم تمويلها من شركات أدوية خفض الكوليسترول كما أن العديد منهم يبيع كتب تروج لضرر الكاربوهيدرات لجذب الانتباه و زيادة مبيعات الكتب بدون أدلة علمية حقيقية.

و لكن بالفعل أتفق معها أن تناول الدهون لا يسبب زيادة الوزن في حد ذاته  تكلمت عن هذا في أسطورة تناول الدهون يؤدي للسمنة ما يسبب السمنة هو الخمول و تناول سعرات حرارية أعلى مما تستهلك.

ما هي فكرة دايت قراطاي؟

المؤشر الجلايسيمي أو ال GI index  أو دليل الأنكسار السكري , هو مؤشر لسرعة تحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الدم . و قيمته من 0 إلى 100 . حيث أن رقم صفر للأطعمة الخالية من الكارب مثل اللحوم و السمن و الزيوت . و رقم 100 هو الجلوكوز الخالص .

و لكي يتم حساب المؤشر الجلايسيمي للأطعمة  يتم إطعام المتطوعين في الأبحاث بالكربوهيدرات  و يقيسون كمية الجلوكوز في دمهم كل فترة محددة لقياس سرعة إفرازه في الدم.

  • من 0 إلى 55 يعتبر GI منخفض .
  • من 56 إلى 69 يعتبر GI متوسط .
  • من 70 إلى 100 يعتبر GI عالي .

المؤشر الجلايسيمي نظام قراطاي

الأكلات التي يسمح بها في قراطاي ذات الـ GI المنخفض هي:

  • اللحوم و الدواجن و الأسماك بأنواعها
  • السمن و الزبدة و زيت الزيتون
  • الأجبان (الحليب مرتفع الكارب)
  • المكسرات
  • الخضروات بأنواعها
  • القليل من الفاكهة منخفضة ال GI مثل التوت و الجريب فروت و المشمش و التفاح و البرتقال و الكمثرى و العنب .
  • القليل من الكربوهيدرات منخفضة ال GI مثل المكرونة الكاملة القمح و خبز البران و خبز البر و منتجات البران و حليب الصويا و الشعير .

مقالة ذات صلة :هل سرعة أمتصاص الكارب تفرق في التخسيس

جدول رجيم قاراطاي

  • الإفطار : بيض مقلي بزيت الزيتون (3-4 بيضات) و جبن أي نوع و سلطة خضراء و زيتون و القليل من خبز البر . و لا مانع من قهوة أو شاي بدون سكر
  • الغداء : كمية مفتوحة من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك (مقلية أو مشوية) و خضار سوتيه و القليل من المكرونة البني و ثمرة تفاحة (أو أي فاكهة منخفضة ال GI)
  • سناك : قبضة مكسرات أو روب كامل الدسم
  • العشاء : علبة تونا (أو سردين) أو أي نوع لحوم و جبن أي نوع و سلطة خضراء و ثمرة جريب فروت (أو أي فاكهة منخفضة ال GI)

و كما ذكرت يمكنك التبديل في أنواع اللحوم و الجبن و المكسرات و الخضروات . و تناول الفاكهة منخفضة ال GI  و الحبوب منخفضة ال GI . يمكنك التغيير يوميا كما تحب .

هذه أيضا نصائح للرجيم تتبعها مع قراطاي

عيوب رجيم قاراطاي

فكرة الدايت ليست سيئة  و إن كان الكتاب به بعض المغالطات و الخرافات العلمية . و هذه هي بعض العيوب :

1 – منع الكثير من الأطعمة مثل المخبوزات و الأرز الأبيض و الكثير من الفاكهة .

2 – من الصعب الامتناع عن القليل من الحلويات طوال العمر

3 – فكرة عدم وزن الطعام و حساب السعرات قد تكون مناسبة للمصابين بالسمنة المفرطة . حيث أن قطع الكارب (النشويات و السكريات) بمفرده و تناول دايت عالي البروتين و الخضروات يحد من كمية السعرات بشكل تلقائي مما يجعل المفرط البدانة يخسر دهون بسهولة . و لكن الأشخاص الغير مصابين بالسمنة المفرطة (تحت وزن 100 كجم ) قد يجدون صعوبة في خسارة الوزن على رجيم قراطاي .  حيث من الوارد أن يأكل هؤلاء الأشخاص كميات كبيرة من اللحوم و البيض المقلي و المكسرات تجعلهم يتناولون كمية كبيرة من السعرات تجعل خسارتهم صعبة للوزن . كتبت عن هذه النقطة في مقالة “هل يمكنك خسارة وزنك بدون ميزان مطبخ

4 – الدايت شبيه بنظام دوكان , لم يأتي بجديد و يكاد يكون بديهي .

5 – غير مناسب للرضاعة و الحامل بسبب قطعة للعديد من العناصر الغذائية في الحبوب الكاملة (قمح , شوفان , برغل , كورن فلكس) .

6 – الرجيم ينصح فقط برياضة المشي و لا ينصح بتمارين المقاومة التي تشد الجسم و ترفع معدل الأيض الغذائي “أهمية تمارين الحديد للتخسيس

7 – النظام ليس به نصائح عن المكملات الضرورية أثناء الرجيم . بشكل مبدئي أنصحك بتناول المالتي فيتامين و زيت السمك و ربما فيتامين دال إذا كنت تعاني من عجز به

و لكن بشكل عام , النظام ليس سئ , يمكنك اتباع النموذج بأعلى و تغيير الأكلات والأصناف يوميا لكسر الملل . مع تسجيل وزنك يوميا سوف تتعرف على النتيجة بنفسك و ترى إذا كنت تتحمله أم لا

مقالة ذات صلةأفضل نظام تخسيس في العالم

تجارب رجيم قاراطاي

أنا اطلعت على تجارب السيدات والرجال على المنتديات  الكثير كتبوا عن نتائج إيجابية في البداية مع ثبات وزن لاحقا  و أنا أعتقد أن ثبات الوزن سببه زيادة الجوع مع الاستمرار على الدايت،  و ما يتبعه هذا من زيادة كمية المكسرات و الطعام المقلي، فالتجربة تختلف من شخص إلى آخر . فأنصحك باتباع النموذج بأعلى و تجربته بنفسك .

يمكنك تحميل كتابي المجاني في صيغة PDF .

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.