هل تناول الدهون يؤدي إلى زيادة الوزن؟ [سلسلة أساطير التغذية]

هذه أسطورة أخرى متأصلة في عالم التغذية والرجيم في العالم العربي. وللأسف، هذه الأسطورة يتداولها زائدي الوزن بينهم وبين البعض. كما ينشر دكاترة الرجيم الخوف والرعب بين الناس من الدهون. فأصبح العامود الرئيسي للرجيم أن يكون خالي تماماً من الدهون. فدكاترة الرجيم يصفون في أنظمتهم الغذائية زبادي ولبن خالي الدسم، لحوم ودواجن مسلوقة ومنزوعة الجلد، بيض بدون الصفار، جبنة قريش لايت وأرز أو فول مطبوخين بدون نقطة زيت..الخ.

وللأسف، فهذا أدى إلى أن معظم المأكولات في الرجيم سيئة الطعم (أو بلا طعم من الأساس). مما يسبب احباط واكتئاب وقرف شديد لمتبع الرجيم. أضف إلى هذا تدهور حاد في صحة متبع الرجيم وشعور رهيب بالجوع والاجهاد. هذا لأن هناك أنواع من الدهون (أوميجا 3 وأوميجا 6) ضرورية جداً للحفاظ على حياة الإنسان وبالأخص وظائف المخ. والاستمرار طويلاً على رجيم خالي الدهون “زيرو فات” قد يؤدي إلى أضرار مستديمة وأحياناً الوفاة لا قدر الله. في هذه المقالة، تتعلم إحدى أصول النظام الغذائي الهامة ولماذا يجب أن تتناول الدهون؟، وما هي كمية الدهون المطلوب تناولها لكي تنجح في الوصول إلى أهدافك؟.

ما هو منطقهم لمنع الدهون تماماً من الرجيم؟

دكاترة الرجيم لهم عدة وجهات نظر. فمنهم من يرى أن البروتين والكاربوهيدرات تأخذ وقت ومجهود للتحول إلى دهون، بينما دهون الطعام لا تحتاج وقت للتحول إلى دهون الجسم.

البعض الآخر يرى أن جرام الدهون به 9 سعرات حرارية، بينما جرام البروتين والكاربوهيدرات به 4 سعرات حرارية فقط. ولذلك تناول الدهون يؤدي إلى زيادة في السعرات الحرارية.

وبعضهم يرى أن تناول الدهون المشبعة يسبب تصلب الشرايين ومرض السكر وأمراض القلب.

والبعض الآخر (الأغلبية) لا يرى أي شيء وليس له أي وجهة نظر. فقد نقل المعلومة من دكاترة زملاؤه وأعاد بثها للمرضى على أنها حقيقة بدون أي تقصي.

هل الدهون تسبب أمراض السكر والقلب؟

سبب هذه الإشاعة هو أنه في سنة 1940 نشرت دراسة أعدها دكتور “انسل كي” من جامعة مينيسوتا، تفيد بأن سكان الدول الذين يتناولون كمية كبيرة من الدهون تزيد لديهم معدلات الإصابة بأمراض القلب. والدراسة تسمى “دراسة الدول السبع”

هذه الدراسة تم نقد طريقة إعدادها سنة 1940 حتى قبل أن تبدأ. كما أثبتت دراسة كبيرة نشرت فى “نشرة التغذية الاكلينيكية الأمريكية”, أو بمعنى أدق مراجعة لعدة دراسات عن الدهون المشبعة، أنه ليس هناك أي علاقة بين تناول الدهون والإصابة بأمراض القلب.

ودراسة أخرى نشرت في “النشرة الطبية البريطانية”  أثبتت أنه لا يوجد علاقة بين تناول الدهون والإصابة بأمراض البدانة والقلب.

كما أن التقليل من تناول الدهون يؤدي إلى زيادة السكريات. وهناك دراسة أثبتت أن 75% ممن ينقلون إلى غرقة الطوارئ بسبب السكتة القلبية، لديهم مستويات طبيعية من الكوليسترول بالدم. وأن سبب السكتة القلبية هي حالة أولية من مرض السكري. ولتفادى مرض السكري ولعلاجه يجب أن تتناول الدهون!

زيادة السعرات الحرارية في الدهون:

هذه حقيقة أن الدهون تحتوي على سعرات حرارية أعلى من البروتين والكاربوهيدرات. ولكن اكتساب الجسم للدهون يرجع إلى المحصلة النهائية من السعرات الحرارية على مدار اليوم.

إذا كانت احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية 2700 سعر حراري على سبيل المثال، وتناولت 3000 سعر حراري من الخضروات والسلطة، فإنك سوف تكتسب دهون بالجسم. أما إذا تناولت 2500 سعر حراري من الشوكولاتة والدهون، فلن يزيد وزنك. وهذا يرجع إلى قوانين الديناميكا الحرارية. فالطاقة لا تفني و لا تستحث من عدم.

وبالطبع، هذا لا يعني أني أنصح بتناول نظام غذائي من البيتزا والشوكولاتة. ولكن أريد أن أؤكد أن تناول قطعة من الشوكولاتة أو شريحة من البيتزا لا يفسد الرجيم  طالما أن محصلتك النهائية من السعرات الحرارية أقل من احتياجاتك اليومية.

أما بخصوص تحول الدهون إلى دهون بالجسم:

هذه معلومة خاطئة. فالسكريات (النشويات) هي المسؤولة عن إفراز هرمون الأنسولين بالدم. وهرمون الأنسولين ينقل السكريات بالدم إلى مخازن الجليكوجين. وبعد امتلاء مخازن الجليكوجين يحول الأنسولين السكريات إلى مخازن الدهون. كما أن تناول السكريات الخالية من الدهون مشكلة أكبر. وذلك لأن الدهون والبروتينات تعمل على إبطاء عملية إفراز الأنسولين مما يساهم في الشعور بالشبع لمدة أطول. وهذا هو السبب الكبير لفشل الرجيمات الخالية من الدهون. فجسمك لن يحس أبداً بالشبع مهما تناولت من سعرات حرارية بسبب قلة كمية الدهون.

الخلاصة بخصوص تناول الدهون:

يمكنك قراءة فوائد تناول الدهون في أي نظام غذائي.

كما يمكنك قراءة فوائد الأوميجا 3 والأوميجا 6

  1. الدهون ضرورية لامتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامينات A – D – E – K
  2. الدهون تحسن من طعم المأكولات الصحية، فعندما تضع صوص أو كريمة خفيفة على السلطة، هذا يساعدك على تناول كميات كبيرة منها.
  3. الدهون تساعد على احساس أكبر بالشبع مما يؤدي إلى إلتزام أكبر بالدايت.
  4. الدهون تساعد على امتصاص أكبر للبروتينات. فعند تناولك بياض البيض بدون الصفار، لن يمتص جسمك هذه البروتينات بصورة جيدة.
  5. تناول ما بين 25-30% من سعراتك الحرارية من دهون الطعام. 10-15% دهون مشبعة و 15%-20% دهون غير مشبعة
 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.

الوسوم :