فاعلية الكارنتين للتخسيس و حرق الدهون و جرعته و أضراره

في هذه المقالة سوف تتعرف على الفاعلية ( الحقيقية ) لـ حبوب الكارنتين L-Carnitine  . و سوف أخبرك أيضا بحوارق الدهون التي أؤمن بفاعليتها و لكن أولاً ما هو الكارنتين وشراب الكارنتين لحرق الدهون ؟

الكارنتين هو حمض أميني يتم تصنيعه في الجسم عن طريق الكبد و الكلى . عن طريق الحمضين الأمينين ال Lysine و ال Methionine . و كلمة Carni تعني لحم باللاتينية . اتذكر كلمة Carnivore أكلي اللحوم ؟  تم تسميته بهذا الأسم لأن بداية تصنيعه 1905 بدأت بعزله عن اللحم الأحمر .

الكارنتين يتم تخزينه في العضلات و المخ و القلب. و عند الرجل يتم تخزينه أيضا في السائل المنوي، وتعرف على انواع المكملات الغذائية ايضاً .

فوائد الكارنتين للنساء والرجال

أنا اتكلم عن المادة التي يصنعها الجسم بشكل طبيعي . لم أتطرق إلى المكمل بعد .

الكارنتين يساعد على نقل الأحماض الدهنية من الدم الى خلايا الميتكوندريا ( مصانع الطاقة بالجسم ) حيث يتم أكسدة هذه الدهون . كما أنه يطرد مخلفات عملية تصنيع الطاقة خارج الخلايا حتى لا تتراكم في جسمك . ( مصدر )

الكارنتين ضروري لوظائف القلب و المخ و نمو العضلات ووظائف أخرى بالجسم .

مصادر الكارنتين من الطعام

red-wine-braised-beef-stew-in-mole-sauce-2

  • 85 جرام لحم بقري به 80 مجم ل-كارنتين
  • كوب حليب به 8 مجم
  • 85 جرام سمك بوري به 5 مجم
  • 85 جرام دجاج بها 3 مجم
  • شريحتين خبز كامل القمح به 0.2 مجم

كما ترى أن الكارنتين موجود بكثرة في اللحوم الحمراء أكثر من أي طعام أخر .

ما هي أشهر مكملات الكارنتين في مصر و السعودية ؟

شراب الكارنتين لحرق الدهون

ل-كارنتين 3000 L-Carnitine

الكارنتين 3000 بلس

في الحقيقة هناك عدة مكملات تحمل أسم الكارنتين 3000 و هو في الغالب يكون شراب أو سائل . و 3000 تعني 3000 مجم . و الجرعة منه هي ملعقة كبيرة و تحتوي على 3000 مجم ل-كارنتين. و ينصح مصنعي المنتج بأخذ ملعقة نصف ساعة إلى ساعة قبل التمرين .

الكارنتين 1000

الكارنتين 1000

و هناك منه أيضا شراب و كابسولات . و 1000 تعني أن الجرعة 1000 مجم . و بالنسبة للكابسولات تنصح الشركة المنتجة بتناول قرص أو قرصين يوميا مع أو بدون الطعام . و بالنسبة للسائل جرعته ملعقة إلى ملعقتين يومياً .

من أفضل الأقراص أم الشراب ؟

لا فارق في سرعة الامتصاص بين الحبوب و الشراب . الفارق أن الشراب يؤدي الى غازات أقل بالمعدة و يكون أرخص ثمنا .

منتجات أخرى

برشام الكارنتين (حبوب أو قرص الكارنتين)

هناك منتجات أخرى مصرية و عربية , تحتوي على 350 مجم أو 1000 مجم كارنتين . و هناك ل-كارنتين 500 و الكارنتين بلس (زائد زنك أو زائد مستخلص شاي أخضر). و جرعاتهم تكون ما بين 1000 مجم الى 3000 مجم يوميا . أتبع التعليمات على العبوة .

و هناك كارنتين حقن , يتم حقنه في البطن .

الكارنتين بلسالكارنتين المصري

الكارنتين 1000

 هذه المنتجات تباع بالصيدليات لأن للكارنتين أستخدمات طبية لمن لديهم نقص مرضي به . أو من يتناولون بعض الأدوية تخفض من الكارنتين الطبيعي في الجسم . أو مرضى الفشل الكلوي الذين يجرون غسيل كلوي . و مرضى الأيدز و السرطان و غيرهم . الأطباء يتعرفون على النقص في الكارنيتين عن طريق تحليل الكارنتين الحر Free Carnitine .

ما هي الفاعلية الحقيقية لحبوب أو شراب الكارنتين للتخسيس و حرق الدهون ؟

تعرفت على ما هو الكارنتين و ما هي أشهر المكملات بالسوق , و لكن هل هو فعال للتخسيس كما تدعي الشركات المنتجة و بائعي المكملات ؟

1 – الإنسان سليم الصحة يصنع من 0.16 الى 0.48 مجم لكل كجم من وزنه يوميا . أي أن رجل وزنه 70 كجم يصنع من 11 الى 34 مجم من الكارنتين يوميا. و إذا كان معدل أمتصاص الكلى صحي (95%) , فأن هذه الكمية كافية لمنع أي نقص بالكارنتين بالجسم حتى للنباتيين الذين لا يتناولوk لحوم !

مصدر 1 : Seim H, Eichler K, Kleber H (2001). L(-)-Carnitine and its precursor, gamma-butyrobetaine. In: Kramer K, Hoppe P, Packer L (eds)

مصدر 2 

2 – المؤسسة الامريكية للصحة NIH تؤكد على أن الاطفال و البالغين الأصحاء لا يحتاجون الى مكمل الكارنتين

3 – المؤسسة الامريكية للطب تؤكد أيضا أن الجسم يصنع كافة أحتياجاته من الكارنتين و لا حاجة لمكمل لسليم الصحة .

4 – في بحث علمي نشر سنة 2000 ,تم تقسيم 36 امرآة بدينة إلى مجموعتين . مجموعة تتناول 2000 مجم كارنتين يوميا و مجموعة تتناول الجلوكوز . قامت النساء بالمشي 30 دقيقة يوميا , 4 أيام يومياً . لم يلحظ بعد 8 أسابيع أي زيادة في حرق الدهون عند المجموعة التي تتناول الكارنتين .

الحقيقة أني لم أجد أي بحث يثبت فاعلية الكارنتين في حرق الدهون . و في نفس الوقت الدراسات على عدم فاعليته محدودة . ما أستطيع أن أقوله الآن , إننا في أنتظار المزيد من الأبحاث . و لكن في الغالب نتائجه في التخسيس ليست مبشرة. و ليست كما تدعي شركات المكملات .

تأثير الكارنتين على الأداء الرياضي

شركات المكملات تدعي قدرة المكمل على زيادة كفاءة الأداء الرياضي . و ذلك كما ذكرت بسبب نقله للأحماض الدهنية الى مصانع الطاقة الميتوكوندريا .

في دراسة تمت على 32 أشخاص أصحاء , تناولوا فيها أما 1 جرام من الكارنتين يوميا أو 3 جرام لمدة 8 أسابيع , لم يلاحظوا أي تحسن في الاداء الرياضي بين المجموعتين .

3 دراسات أخرى (1 , 2 , 3) أثبتت أن مكمل الكارنتين لا يزيد من تركيز البلازما ل-كارنتين في القلب أو العضلات .

بعض الدراسات أثبتت تحسين الكارنتين للأداء الرياضي فقط للمصابين بالذبحة الصدرية Angina أثناء التمرين .

ما هي حوارق الدهون الفعالة بحق ؟

أنا أؤمن بالقليل من المكملات و الأدوية أكدت على فاعليتها الدراسات و التجربة الشخصية للملايين من الأشخاص:

1 – الايفيدرين : دواء قوي و لكنه خطر في حالة تناول جرعة زائدة منه .

2 – الكلينبترول : دواء أقوى و لكنه أكثر خطورة في حالة تناول جرعة زائدة منه .

3 – الDNP : و هو أقوى حارق دهون على الكوكب و لكنه أخطر الأدوية على الاطلاق . فقد قام (بحرق) الاعضاء الداخلية للعديد من الحالات بسبب الجرعات الزائدة .

4 – الحوارق التجارية كالليبو 6 و الانيمال كت و السوبر أتش دي و الريبد فريك و غيرهم . هذه المكملات تحتوي على كافيين و محفزات أخرى أثبت العلم فاعليتها على  خسارة الدهون و تحسين الاداء الرياضي و قمع الشهية .

5 – مستخلص الشاي الاخضر

6 – المالتي فيتامين (فقط في حالة نقص الفيتامينات بسبب الدايت)

7 – الاوميجا 3 ( فقط بسبب نقص الاوميجا 3 بسبب الدايت أو عدم تناول الأسماك )

من يحتاج مكمل الكارنتين

1 – الأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة الكارنتين بالجسم بسبب مرض جيني أو بسبب تناول أدوية مثل الvalproic acid أو بسبب قيامهم بعملية جراحية بالكلى .

2 – بعض حالات العقم . حيث أن هناك دراسة أيطالية وجدت أن الرجال الذين تناولوا 3000 مجم كارنتين يوميا لمدة 3 شهور تحسنت خصوبتهم . حيث أن المكمل يزيد من قدرة الحيوانات المنوية في “السباحة” ووصولها إلى بويضة المرأة . و لكن هذا لمن يعاني من مشاكل بمصانع الطاقة (الميتوكوندريا) .

3 – مرضى نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) .

4 – المصابون ببعض امراض القلب و الشرايين .

5 – المصابون بأمراض الكلى .

الكارنتين و الجنس :

هناك دراسة أثبتت أن تناول 2 جرام يوميا من propionyl-L-carnitine  مع 2 جرام ل-كارنتين يزيد من فاعلية الفياجرا في زيادة قوة الأنتصاب لدى كبار السن. هذا المكمل يسمى GLC GlycoCarn

الكارنتين و الجنس

أمراض لا يعالجها الكارنتين ( أو احتمال ضعيف ) :

شركات المكملات تدعي علاج الكارنتين للأمراض التالية . و لكن الأبحاث لم تجد له فاعلية مؤكدة . و لكن المجال مازال مفتوحاً لأبحاث جديدة .

1 – الADHD  أو مرض قصور الأنتباه و فرط الحركة عند الأطفال .

2 – علاج تساقط الشعر. هناك كريمات و محاليل تحتوي على الكارنتين يتم دهنها على الشعر . الأبحاث لم تجد لها فاعلية .

3 – مرض التوحد عند الأطفال .

4 – الاجهاد المصاحب لمرض السرطان .

5 – مرض السكر .

6 – مرض التهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي) .

أضرار الكارنتين

مؤسسة كليفلاند كلينيك وجدت ان مكمل الكارنتين قد يزيد من مخاطر أمراض القلب و تصلب الشرايين و هذا عن طريق دراسة تمت على 2959 مريض . و لكن مازال العلماء يحتاجون المزيد من الدراسات للتأكيد على نتائج البحث السابق .

دكتور أوز كان من المتحمسين لل ل-كارنتين . و لكن بعدما علم بدراسة كليفلاند كلينيك , كتب مقالة بعنوان “لماذا كنا خاطئين بخصوص الكارنتين” و حذر متابعيه من هذه المكملات .

جرعة 3000 مجم يوميا تسبب الغثيان و تقلصات عضلية و قئ و إسهال و تعطي الجسم رائحة سمك نفاذة . المصدر : 

  1. Rebouche CJ. Carnitine. In: Modern Nutrition in Health and Disease, 9th Edition (edited by Shils ME, Olson JA, Shike M, Ross, AC). Lippincott Williams and Wilkins, New York, 1999, pp. 505-12

الخلاصة :

هذا المكمل فعال لأستخدامات طبية محددة , تحت أشراف طبي . لا يوجد أدلة كافية على أنه يساعد على التنحيف أو تحسين الأداء الرياضي . كأنسان سليم الصحة , جسمك يصنع كفايته من الكارنتين و لا حاجة لمكمل غذائي . خاصة مع أعراضه الجانبية التي تتراوح بين مزعجة لخطيرة .

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.