سلسلة الاحماض الامينية المتشعبة BCAA. ما هي و ما فوائدها لكمال الاجسام ؟ | Egyfitness - أكاديمية علوم الفتنس

سلسلة الاحماض الامينية المتشعبة BCAA. ما هي و ما فوائدها لكمال الاجسام ؟

عندما تكتسب كتلة عضلية فأنه من الطبيعي ان تكتسب معها كمية من الدهون . و يبدأ بعد ذلك مشوار حرق الدهون لأبراز الكتلة العضلية  او ما يسمى فى الاوساط الرياضية العربية بالتنشيف. و عندها تضطر الى استهلاك كميات طعام اقل من احتياجاتك اليومية  و بالتالي تواجه عضلاتك المكتسبة خطر التكسير و الاهدار. و هنا اكتسب مكمل الBCAA  شهرته في منع تكسير بروتين العضلات و المحافظة على الكتلة العضلية أثناء مرحلة التخسيس. كما ان للBCAA  فوائد كبيرة من اجل تحسين اداء الرياضيين و لاعبي كمال الاجسام.  و الBCAA  يستخدم ايضا كوسيلة للعلاج من العديد من الامراض.

ما هي سلسلة الاحماض  الامينية المتشعبة  BCAA

سلسلة الاحماض الامينية المتشعبة أو Branched Chain Amino Acids  هي 3 احماض امينية اساسية : الليوسين و الايزو ليوسين و الفالين.  و معنى “احماض امينية أساسية” ان الجسم لا يستطيع تخليقها بداخله و يحتاج اليها من مصادر خارجية. و هذه المصادر تكون البروتين الكامل من اللحوم و البيض و الالبان..الخ. الاحماض الامينية المتشعبة تشكل 40% من احتياجات الجسم من ال10 احماض امينية اساسية , مما يعد مؤشر على اهميتهم للجسم. و تم تسميتهم بالسلسلة المتشعبة بسبب تكوينهم الكيميائي.

لماذا و متى يتم تكسير بروتين العضلات ؟

عندما  تستهلك سعرات حرارية أقل من احتياجاتك , يبدأ جسمك فى البحث عن مصادر للطاقة بجانب الطعام. و عندما تقوم بمجهود عنيف مثل رفع الاوزان الثقيلة او الجري بسرعة كبيرة , فأن جسمك يفضل ان يستخدم مصدر سريع للطاقة لتلبية المجهود المفاجئ. و اسرع مصدر للطاقة هو الجليكوجين (الجلوكوز)  المختزن في العضلات. و عندما تكون فى مرحلة التخسيس , تكون كمية الجليكوجين منخفضة , فيضطر الجسم وقتها الى تكسير بروتين العضلات و تحويله الى جلوكوز من اجل الطاقة , فيما يعرف بعملية الجلوكونسيس.

و كلما قلت نسبة الدهون فى جسمك , كلما تشبث الجسم بالدهون و منع حرقها و زاد من استخدامه لبروتين العضلات. لذلك يكون  مكمل ال BCAA  ذو فائدة كبيرة للاعبى كمال الاجسام ذوي نسب الدهون المنخفضة و الذين يستعدون للبطولات.

و سبب اخر لاهدار الكتلة العضلية عند التخسيس , هو بسبب الاجهاد.  فعندما يقل الطعام , تقل معدلات الطاقة و القوة في الجيم . و بالتالي فلن تستطيع ان ترفع اوزان ثقيلة فى تمرينك , مما يؤدي الى تقلص الكتلة العضلية مع انخفاض الاوزان المرفوعة.

و هذا يأتي بنا الى معادلة اكتساب العضلات:

الكتلة العضلية المكتسبة = معدلات تخليق بروتين العضلات – معدلات تكسير العضلات.

و هي معادلة بسيطة جدا… فاذا زادت معدلات تخليق بروتين العضلات عن معدلات التكسير , فأنك تكتسب كتلة عضلية جديدة . و اذا زادت معدلات تكسير البروتين عن معدلات البناء , يتم اهدار الكتلة العضلية.

و هنا تأتي الفائدة الكبيرة لمكمل الBCAA  للاعب كمال الاجسام

مكمل سلسلة الاحماض الامينية المتشعبة BCAA   يعمل على الحفاظ على  و زيادة الكتلة العضلية عن طريق مكافحة مشاكل التخسيس و قلة الطعام:

الBCAA يساعد على زيادة معدلات تخليق بروتين العضلات :  اثبتت الدراسات ان الحمض الاميني “الليوسين” يعمل على زيادة معدلات تخليق البروتين للاعبي كمال الاجسام اكثر من المعدلات التي يحققها تناول بروتين الطعام . كما ان الBCAA  يؤدي الى زيادة قدرة الخلية على تخليق البروتين , و ليس زيادة المعدلات فقط!

الBCAA  يكافح الية تكسير البروتين : معظم الاحماض الامينية يتم تمثيلها فى الكبد , اما الBCAA  يتم تمثيلها في العضلات . و هذا يؤدي التى اثباط عملية تكسير العضلات و الاقلال من الام العضلات بعد التمرين.كما ان الBCAA  تؤدي الى زيادة الهرمونات البنائية  التي تساعد على  زيادة الكتلة العضلية و الاقلال من هدم العضلات بعد التمرين.

و عند الرجوع الى معادلة اكتساب الكتلة العضلية السابقة , فعندما يزيد معدل تخليق البروتين عن معدل هدم البروتين , تزيد الكتلة العضلية المكتسبة.

الBCAA  يساعد على منع الاجهاد و زيادة القوة و النشاط :  الBCAA  تنافس حمض التريبتوفان في الوصول الى المخ . و حمض التريبتوفان يتحول الى السيروتونين في المخ  و هو الناقل العصبي الذي يعطي الاحساس بالاجهاد . و لذلك عندما يتغلب الBCAA  على التريبتوفان , تقل معدلات السيروتونين و بالتالي تنخفض معدلات الاجهاد.

جرعة الBCAA :

يفضل الرجوع الى الجرعة الموصي بها على عبوة المكمل . لأن الBCAA  تأتي على شكل اقراص او بوردة . كما ان هناك بعض الاضافات للBCAA مثل النكهة و اللون و السكريات  مما يجعل من الصعب وصف جرعة موحدة لكل المكملات. لكن بشكل عام , تناول 10 جرامات من الBCAA  أثناء او بعد التمرين . و يمكنك تناول 10 جرامات اخرى قبل النوم او قبل تمارين الكارديو. يفضل شراء المكمل الذي يحتوي على نسبة 1:1:2  من الليسوين : ايزو ليوسين: فالين

الخلاصة:

بالرغم من وجود الBCAA  في الطعام و في الواي بروتين , فأن الدراسات اثبتت ان تناول الBCAA  في حالتها الحرة تساعد حرق الدهون و الحفاظ على الكتلة العضلية و زيادة القوة و النشاط في الجيم . لذلك يعتبر مكمل الBCAA  مكمل ممتاز و استثمار جيد لمعظم الرياضيين و لاعبي كمال الاجسام.

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.