ما هو بروتين النيتروتك Nitrotech و ما هي فوائده و أضراره و سعره ؟

المهتمين بكمال الأجسام و بناء العضلات يظنون أن هناك فارق بين بروتين النيتروتك أو الواي بروتين . و لكن كلاهما نفس الشئ . فالنيتروتك Nitrotech أو ما يسمى أختصاراً ببروتين النيترو ما هو إلا الأسم التجاري لمنتج واي بروتين من شركة ماصل تك Muscletech .

و لكن شركة ماصل-تك تزعم أن هناك أختلافات و تعزيزات في منتجهم عن بقية المنتجات في الأسواق . في هذه المقالة سوف أشرح لك ما هو بروتين النيترو تحديداً , و ما هي المميزات التي تزعمها الشركة , و كيف تستخدمه , و ما هي الأنواع المختلفة منه . بالأضافة لفوائده و أضراره و سعره , و إذا كنت تستخدمه في التضخيم أم التنشيف .

ما هو الواي بروتين ؟ :

كما شرحت لك , النيترو تك ما هو إلا الأسم التجاري لمنتج واي بروتين .

الواي لصناعة الجبن

لكي يتم صناعة الجبن , يتم إضافة أحماض للحليب الساخن . يتخثر الحليب و يتحول لمادة صلبة ( الجبن )  , و يتبقى سائل بالأعلى . هذا السائل يسمى بالواي أو شرش اللبن أو مصل اللبن . قديماً كانت مصانع الجبن تتخلص من هذا السائل . إلى أن تم أكتشاف قيمته الغذائية العظيمة . فصار هذا السائل يباع أغلى من ثمن الجبن نفسها .

 و مع صناعة الزبادي يتكون نفس السائل . و هو ما تراه بأعلى عند فتح العبوة . لا تتخلص منه !

مصانع الجبن تبيع هذا السائل لشركات المكملات . فيتم عزل اللاكتوز و الدهون و الشوائب من السائل . و يتم تجفيفه في صورة مسحوق و يضاف له نكهات مثل الشيكولاتة و الفراولة و الفانيليا و يباع كمكمل غذائي . مثل الواي بروتين قولد و الأيزو 100 و النيترو تك و غيرهم .

مكيال الواي بودرة

فوائد الواي بروتين :

الواي بروتين مصدر بروتين طبيعي عالي الجودة . يساعد على تلبية أحتياجاتك اليومية من البروتين لبناء العضلات و تسريع الأستشفاء العضلي بعد التمرين و تغذية كافة أعضاء و خلايا الجسم . و لسد الشهية و خفض الكوليسترول و تقوية المناعة و خفض السكر بالدم . للمزيد عن فوائد الواي بروتين .

ما هو بروتين النيترو و ما هي الأضافات المختلفة ؟ :

مكونات النيترونك

كما نرى , فالمكيال الواحد به 30 جرام بروتين . و شركة ماصل تك تزعم أن هذه الكمية من البروتين أكبر من غيرهم من المنافسين , الذي يحتوي مكيالهم على 25 جرام بروتين فقط .

و لكن يجب العلم أن المكيال حجمه 44 جرام , و بقية المنافسين مكيالهم حجمه 30 جرام . لهذا السبب جرعة بروتين النيترو بها بروتين أعلى .

ببساطة لو أخذت مكيالين من المنتجات المنافسة ستحصل على 50 جرام بروتين . إذا الأمر مجرد حيلة دعائية من شركة ماصل تك لأعطائك إيحاء أن تركيز البروتين أعلى لديهم .

المنتج به نوعين من البروتين , و هو بروتين الواي المعزول Isolate , الموجود في كل منتجات الواي بروتين . بالإضافة إلى بيبتيدات الواي بروتين . ( للمزيد عن الفارق بين الواي بروتين كونسنتريت و أيزوليت و هيدروليزد )

و بيبتيدات الواي بروتين ما هي إلا بروتين الواي تم تكسيره جزئياً عن طريق إنزيمات لكي يصبح أحماض أمينية حرة . و الشركة تزعم أن هذه البيبتيدات أمتصاصها أسرع و تبني عضلات أكبر . و لكن العديد من الدراسات بحثت في تكسير الواي بروتين و فاعليته لبناء العضلات , و لم تجد هذه الأبحاث أي فوائد أضافية لتكسير الواي بروتين جزئياً ( مصدر ) . شركة ماصل تك شهيرة بادعائات و مبالغات بلا سند علمي .

يتميز بروتين النيترو باحتوائه على 3 جرام كرياتين . و لكن الأرخص و الأفضل هو شراء مكمل كرياتين مونوهيدرات و تناول منه 5 جرام يومياً , بدلاً من 3 جرام . خاصة للأشخاص ذوي الاحجام الكبيرة الذين لا يكفيهم 3 جرام كرياتين . كما أن جرعة الكرياتين يجب أن تكون يومية للأستفادة به .

الشركة تمجد في أحتوائه على أحماض الجلوتامين و الجلايسين و التورين و ال BCAA , كأنها ميزة جديدة . و لكن ببساطة كل هذه الأحماض موجودة في كل منتجات الواي بروتين و حتى الطعام الطبيعي كالجبن و البيض و اللحوم .

يحتوي أيضاً على نكهات طبيعية و صناعية و سكر دايت للتحلية .

عيوبه و أضراره :

المنتج به عدة عيوب . أولا كمية الكاربوهيدرات و الدهون به مرتفعة ( 4 جرام كارب و 2.5 جرام دهون )  , مما يجعل المكيال به 160 سعر حراري , مقارنة بالمنتجات الأخرى التي تتراوح فيه سعرات المكيال من 100 إلى 120 سعر حراري . فلو كان هدفك التنشيف و تناولت منه مكيالين يومياً , تكون السعرات 320 , مقارنة ب 240 سعر حراري لمكيالين من بروتين أوبتيموم جولد .

الديماتيز أيزو 100 على سبيل المثال به 1 جرام كارب و صفر دهون .

هذه الكاربوهيدرات هي سكر الحليب ( اللاكتوز ) , و من الوارد أن تسبب تلبك معوي لمن لديه حساسية من اللاكتوز .

المنتج أيضاً منخفض الجودة .شركة ماصل تك تزعم وجود 6.8 جرام BCAA في مكيال النيترو تك . و لكن العديد من تحليلات المعامل المستقلة وجدت قيم أقل من هذا , و هذا مؤشر لأحتوائه على كمية كبيرة من بروتين الصويا و الأحماض الأمينية رخيصة الثمن ( مصدر ) . الشركة ذكرت وجود منتجات صويا بالعبوة بالفعل .

حيث أن سعر ال 1.8 كجم منه 205 ريال سعودي على موقع آي هيرب , بينما سعر ال1.3 كجم من الديماتيز أيزو 100 هي 210 ريال سعودي . فا سر رخص ثمنه هي ردائة مكوناته .

أما بخصوص الأضرار الحقيقي على الجسم , فهو آمن بشكل عام , لأنه مكمل غذائي طبيعي مستخلص من الحليب . و لا يسبب أمراض الكلى و الكبد و لا يتعارض مع أي أدوية أو مكمل غذائي آخر . الواي بروتين موجود في مكملات الرضع و الأطفال , و تتناوله المرضع و الحامل بأمان . الأعلام يبالغ أحيانا في أضرار الواي بروتين و يخلط بينه و بين المنشطات .

هل هو للضخامة ام التنشيف ؟ :

الضخامة و التنشيف تعتمد على كمية السعرات التي تأكلها , و ليس نوع المكمل . فلو مطلوب منك أن تأكل 2000 سعر حراري للتنشيف على سبيل المثال , سوف يكون عليك تناول 1840 سعر من الطعام , و 160سعر من بروتين النيترو . و بالتالي تخسر دهونك .

أما لو مطلوب منك تناول 3000 سعرة مثلاً للتضخيم , فسوف يكون عليك تناول 2840 سعرة من الطعام و 160 سعرة من النيترو.

و بالتالي إذا كنت تحتاج لتناول كميات كبيرة من السعرات للتضخيم , و لديك مشكلة بالشهية , يمكنك تناول منتجات الويت جينر مثل سيرياس ماس و ماس بيك و غيرهم بدلاً من الواي منخفض السعرات .

للمزيد : كيف تختار أفضل مكمل غذائي لهدفك .

طريقة الأستخدام :

أول خطوة هي البحث عن المغرفة البلاستيكية ( السكوب ) داخل البودرة . فا بسبب عملية النقل , ستجدها مدفونة بالداخل غير مرئية .

في حالة أنك تتمرن على معدة فارغة , اخلط مكيال من الواي بروتين مع 250 مللي مياة أو 250 مللي من الحليب ( خالي أو نصف أو كامل الدسم ) و تناوله قبل التمرين بنصف ساعة.

في حالة أنك أكلت وجبة قبل التمرين ب 2-3 ساعة , تناول مكيال من الواي بروتين بعد التمرين مباشرة .

يمكنك أيضاً أضافته على الطعام , مثل الشوفان بالحليب . أو أن تصنع به حلويات و بروتين بار .

أو ببساطة تناوله بين الوجبات في حالة الشعور بالجوع .

أنصحك بألا تتجاوز 2 مكيال يومياً . أولاً لأنه مكلف . ثانياً , حتى تترك مساحة من السعرات للأطعمة البروتينية الأخرى مثل اللحوم و البيض و الأجبان و البقول . فهذه الأطعمة تحتوي على مغذيات و فيتامينات و معادن غير موجودة بالواي بروتين .

أنواع أخرى لبروتين النيترو تك :

نيترو تك ريبد Nitrotech Ripped :

نيترو تك ريبد Nitrotech ripped

و هو واي بروتين مخصص للتنشيف , يحتوي المكيال على 30 جرام بروتين مع محفزات و حوارق دهون مثل ال CLA  و الكارنتين و مستخلص القهوة الخضراء و مستخلص الشاي الأخضر و أعشاب الكيلب ( مصدر لليود لدعم الغدة الدرقية )  . بالأضافة إلى فيتامينات و معادن أخرى .

كمية هذه المحفزات و الحوارق قليلة , مقارنة بحوارق الدهون مثل الليبو 6 و السوبر اتش دي .

كما أن وجود هذه المحفزات و الكافيين تمنعك من تناول هذا المنتج بعد العصر , لأن هذه المحفزات تسبب الأرق و أضطراب النوم .

نيترو تك جولد Nitrotech Gold  :

nitrotech gold نيترو تك جولد

و هي نفس نسخة النيترو تك الأصلية بدون أضافة الكرياتين . مع تقليل الكاربوهيدرات إلى 2 جرام في المكيال و الدهون إلى 1 جرام فقط . المنتج حديث نسبياً و لم تحلله المعامل بشكل كافي للحكم على جودته .

و لكن لو لسبب ما مصمم على شراء بروتين النيترو , فهذه النسخة أفضل من النسخة الأصلية .

نصيحة أخيرة :

لا أنصح ببروتين النيترو تك لقلة جودته و سوء تقييمه من المعامل و المستخدمين . أنصح بمنتجات أفضل مثل Myprotein و Dymatize Iso 100 و واي بروتين NOW  و Muscle Feast .

 

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

التخسيس و الرجيم

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة)  التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.